النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» فوائد الزنجبيل
أمس في 9:04 am من طرف Admin

» استخدامات القرفة العلاجية
أمس في 8:47 am من طرف Admin

» صيدلية الليمون الحامض
أمس في 8:28 am من طرف Admin

» ليدوكايين مخدر موضعي
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 2:57 am من طرف Admin

»  المضادات الحيوية:ما هي, وكيف نستعملها؟
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:27 pm من طرف Admin

» بريدنيزون
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 8:56 am من طرف Admin

» مناطق علاج الالم في القدم
الإثنين يوليو 31, 2017 9:44 pm من طرف Admin

» ماهى فوائد البصل و الامراض التي يعالجها البصل ؟؟؟
الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:13 am من طرف Admin

»  ( سالبتامول ) (Salbutamol (albuterol
الأحد يوليو 09, 2017 6:47 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

قاموس المصطلحات على شرح مبسط لمصطلحات طبيّة أساسية

شاطر
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1280
تاريخ التسجيل : 21/02/2014
العمر : 74
الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

قاموس المصطلحات على شرح مبسط لمصطلحات طبيّة أساسية

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 12:02 am

قاموس المصطلحات على شرح مبسط لمصطلحات طبيّة أساسية



القناة الشريانية السالكة (PDA - Patent Ductus Arteriosus)

القناة الشريانية (Ductus Arteriosus) هي قناة تصل بين الشريان الرئوي (Pulmonary Artery)

والابهر (Aorta). خلال الحمل، لا تعمل رئتا الجنين (يصل الاكسجين من المشيمة)





الفطار نظير الكرواني (Paracoccidiodomycosis)
مرض فطري لم تسجل حالات اكتساب له في العديد من البلاد. وهو ينتشر في الولايات المتحدة.

قد تتراوح الاعراض السريرية بين اعراض خفيفة شبيه باعراض النزلة الوافدة (Influenza) المتصاحبة بطفح وبين اعراض المرض الحاد الذي يظهر كخراج (Abscess) تحت الجلد وفي العظام وكالتهاب السحايا (Meningitis) احيانا. كذلك تحدث في جزء من الحالات اصابة بالاسهال.





التهاب الكلية الخلالي (Interstitial Nephritis)
التهاب للنسيج الخلالي (Interstitial – النسيج الموجود بين الخلايا), الذي قد يحدث بسبب العديد من العوامل, مثل: تلوثات, تناول ادوية معينة, امراض النسيج الضام (Connective tissue) (مثل الذئبة الحمامية - Lupus erythematosus) او لسبب غير معروف.

يتميز بشكل عام بقلة تبول, وجود بروتين او دم في البول واحيانا بحمى وطفح ايضا.





اورة (Aura)
احساس بانذار مبكر يسبق ظهور النوبة. اورة الصرع (Epileptic aura، الصرع - Epilepsy) هي شعور يشبه الشعور بهبوب الريح او الاحساس بانتقال ببرودة في الجسم.

اورة الشقيقة (Migraine) هي الشعور بوجود بريق او تشوش في الرؤية، واحيانا اضطراب في الكلام او ضعف في الاطراف .





الابهر (aorta)
هو الشريان الاساسي في الجسم، ومنه تتفرع (تتشعب) كل الشرايين الاخرى. يخرج من البطين الايسر، ثم يمر بصورة قوس فوق القلب وينزل لمقدمة العمود الفقري, يتفرع لشعب كبيرة وصغيرة وفي النهاية ينقسم للشرايين الحرقفية اليمنى واليسرى. الدم المتدفق في الابهر هو دم غني بالاكسجين يصل الى القلب من الرئتين. ,





التشخيص السابق للولادة (prenatal diagnosis)
هي مجموعة من فحوصات التشخيص التي يتم اجراؤها لدى المراة الحامل لاكتشاف وجود عيوب جينية او مشاكل اخرى في الجنين المتطور. تشمل هذه الفحوصات: تحديد درجة البروتين الفا الجنيني (Alpha Fetoprotein Test - AFT) في دم الام وسائلها السلوي (Amniotic fluid)؛ تحليل (Analysis) الصبغيات (Chromosomes) والانزيمات المتواجدة في خلايا الجنين بواسطة بزل السلى (Amniocentesis) او بواسطة اخذ عينة من الزغابات المشيمائية (Chorionic villus sampling - CVS)؛ واحيانا بواسطة فحص دم الجنين عن طريق تنظير الجنين (Fetoscopy)., ,,,,





اغار (agar)
,هلامة (Gel) مستخلصة من الطحالب، تساعد على تصلب (Solidification) المستنبت (Culture medium) السائل. غراء الدم هو مادة مغذية تحتوي على دم خيل بنسبة 5 - 10%، وتستعمل لتربية جراثيم معينة او لتحديد وجود نشاط حال للدم (Hemolytic activity).





الانا (ego)
في التحليل النفسي (Psychoanalysis) – الجزء النفسي الذي يتطور من التجارب مع العالم الخارجي ويتواجد بتواصل مع الواقع الخارجي. بمصطلحات فرويدية (Freudian) الانا يدمج بين الهو (Id) (الدوافع والغرائز - Instinct), الانا العليا (Superego) والواقع. ,,,,,,,





الغدة (aden)
سابقة بمعنى الغدة. مثال على ذلك: Adenalgia – تعني الم غدي؛ Adenopathy – تضخم الغدد.






الحصبة الالمانية (German Measles, Rubella)
الحميراء هي تلوث فيروسي خفيف وشديد العدوى، خصوصا في فترة الطفولة، يؤدي التلوث لحمى وطفح وردي اللون يمتد من الوجه للرقبة ولباقي اجزاء الجسم. فترة حضانة الحصبة الالمانية هي 2 - 3 اسابيع. بالرغم من اختفاء الطفح خلال 7 ايام، الا ان المريض يبقى معديا لـ 3 - 4 ايام اضافية. قد تؤدي الحصبة الالمانية عند حدوثها في المراحل المبكرة من الحمل لتطور تشوهات في الجنين، ولذلك يجب تحصين الفتيات ضد هذا المرض قبل مرحلة النضوج.,,,,,
الغدة (aden)
سابقة بمعنى الغدة. مثال على ذلك: Adenalgia – تعني الم غدي؛ Adenopathy – تضخم الغدد.




ادينوزين (adenosine)
,مركب يحتوي على المادة القاعدية ادينين (Adenine) وعلى السكر ريبوز (Ribose – سكر خماسي).




احادي فسفات الادينوزين (AMP - adenosine monophosphate)
مركب كيميائي يحتوي على الادينين (Adenine)، الريبوز (Ribose) وعلى مجموعة فسفات (Phosphate) واحدة. يتواجد الـ AMP في الخلايا ويشارك في العمليات التي تتطلب نقل الطاقة (انظر ATP - Adenosine triphosphate - ثلاثي فسفات الادينوزين).





التهاب الغدة (adenitis)
التهاب العقدة هو التهاب في غدة او في مجموعة غدد. مثلا: في التهاب العقد العنقية (Cervical adenitis) تتضرر غدة الليمفا الموجودة في الرقبة. يتمثل المرض بانتفاخ الغدة وحساسيتها.




ادينين (adenine)
,احدى القواعد (مواد قاعدية) التي تحتوي على النتروجين (Nitrogen) المتواجد في الحموض النووية (Nucleic acids) ,دنا (DNA - الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين) والرنا (RNA - الحمض النووي الريبي).,,,




ادرينالين (adrenaline, epinephrine)
ابينفرين هورمون مهم يفرز من لب الكظر (Adrenal Medulla). يجهز هذا الهورمون الجسم لحالات الضغط، ويؤثر على تدفق الدم، على العضلات، وعلى ايض (,,,,bolism) السكريات. يزيد تاثيره من نشاط القلب، من معدل وعمق التنفس (Respiratory depth), ومن قوة انقباض العضلات. في نفس الوقت يقل تدفق الدم للامعاء والمثانة. كانت الفكرة السائدة في الماضي ان الاعصاب الودية (Sympathetic nerves) هي المسؤولة عن افراز الادرينالين ولذلك اطلق عليها اسم الاعصاب الادرينية (Adrenergic nerves). في الواقع المادة التي يتم اطلاقها هي النورادرينالين (Noradrenaline). يعطى الادرينالين بالحقن لتخفيف نوبات الربو, اذ يؤدي لارتخاء مسالك التنفس المنقبضة. يستعمل الادرينالين ايضا في الجراحات، وذلك بسبب تاثيره المقلص للاوعية الدموية في الجلد مما يؤدي لتقليل النزيف. بالاضافة الى ذلك نجد الادرينالين في بعض المواد المخدرة وذلك لقدرته على زيادة مدة تاثيرها.




ادرينالي الفعل (adrenergic)
ادريني يشير الى المسارات العصبية التي تفرز الناقل العصبي نورادرينالين (Noradrenaline).




احمرار (redness)
احد الاربعة اعراض الكلاسيكية الخاصة بالالتهاب. الثلاثة اعراض الاخرى هي: حمى، الم وانتفاخ. احمرار النسيج الملتهب ناجم عن توسع الاوعية الدموية الصغيرة المتواجدة في المنطقة المصابة.




استرواح الصفاق (pneumoperitoneum)
وجود هواء او غاز داخل غشاء الصفاق، يحدث في الغالب بسبب انثقاب المعدة او المعي. يمكن التسبب قصدا باسترواح الصفاق بهدف التشخيص (انظر تنظير البطن – Laparoscopy).




اذن (ear)
العضو الحسي (Sensory organ) المسؤول عن السمع والتوازن. تؤدي الامواج القادمة من مصدر خارجي والتي تدخل الاذن عن طريق الصماخ السمعي الظاهر (External acoustic meatus) لاهتزاز الطبلة (Eardrum). تنقل العظيمات السمعية (Ossicula auditus) الموجودة في الاذن الوسطى - المطرقة (Malleus)، السندان (Incus) والركاب (Stapes) - ,اهتزازات الصوت للنافذة البيضاوية (Oval window)، المؤدية للاذن الباطنة (انظر تيه – Labyrinth). تتحول اهتزازات الصوت داخل القوقعة (Cochlea – التيه الدهليزي) لاشارات عصبية. يمكن ان تؤدي الاهتزازات النافذة للقوقعة لضغط متراكم داخل الاذن، ولكن يتم تحرير هذا الضغط عن طريق النفير (Eustachian tube). الانفاق الهلالية (Semicircular canals)، الكييس (Sacculus – كييس التيه) والقريبة (Utriculus) مرتبطة جميعها بعملية المحافظة على التوازن.




اذن خارجية (outer ear)
الاذن الخارجية عبارة عن صيوان الاذن (Auricle) والصماخ السمعي الظاهر (External acoustic meatus).




اذن بارزة (Prominent Ear)
اذن بارزة، يمكن ان تصل الزاوية بين صيوان الاذن وفروة الراس في هذه الظاهرة لـ 90 درجة، في الوقت الذي تكون فيه الزاوية المتوسطة في الحالة الطبيعية 30 درجة. هذا العيب هو عيب خلقي ناجم عن توقف غير واضح في تطور غضروف الاذن في الجنين. في العديد من الحالات تكون هذه الحالة عبارة عن نزعة عائلية (Family tendency) تنتقل من جيل الى اخر. يمكن اصلاح الاذن البارزة بواسطة اجراء جراحة تجميلية (Plastic surgery).




اذن قنبيطية (cauliflower ear)
, تشوه يحصل في الاذن بسبب اصابة متكررة، كما هو الحال لدى المصارعين.




الاذن الوسطى (middle ear)
جزء الاذن الذي يتركب من فراغ مليء بالهواء ويتواجد داخل العظم الصدغي (Temporal bone). وهو مبطن بغشاء مخاطي ومتصل بالبلعوم (Pharynx) بواسطة النفير (Eustachian tube) وبالاذن الخارجية بواسطة الطبلة (Eardrum). داخل الاذن الوسطى تتواجد ثلاث عظام - العظيمات السمعية (Ossicula auditus) – التي تنقل اهتزازات الصوت من الاذن الخارجية للاذن الداخلية (انظر تيه – Labyrinth).

الذاتية (auto)
,سابقة بمعنى الذاتية او التلقائية؛ مثلا، مرض المناعة الذاتية (Autoimmune) هو مرض يقوم فيه الجسم بمهاجمة جهاز المناعة الخاص به.






احتشاء (infarct, infarction)
موت نسيج بسبب نقص تزويده بالدم.







احتشاء المساريق (mesenteric infarction)
حالة تعرض الحياة للخطر، خلالها يموت جزء من المعي بسبب توقف تدفق الدم اليه، بسبب جلطة دموية (Blood clot) مثلا.







احتشاء عضل القلب (myocardial infarction, MI)
موت مقطع من عضل القلب بسبب توقف تدفق الدم اليه (انظر خثار التاجي - Coronary thrombosis). يحدث الاحتشاء بشكل عام في البطين الايسر. يعاني المريض المصاب بالاحتشاء من الم شديد مفاجئ في الصدر، يمكن لهذا الالم ان يمتد للذراعين والحنجرة. الخطر الاساسي المصحوب بهذا المرض هو حدوث رجفان بطيني (Ventricular Fibrillation)؛ تشمل المضاعفات الممكنة قصور (فشل) القلب، الصدمة، اضطراب النظم (Arrhythmia)، التهاب التامور (Pericarditis)، والانصمام الرئوي (Pulmonary embolism). تحقق وحدات طوارئ القلب في الوقت الحاضر نتائجا جيدة في علاج الاحتشاء. يستطيع الاشخاص الذين تم شفاؤهم من احتشاء عضل القلب العودة لحياة مليئة ونشيطة.







الموجات الفوق صوتية (ultrasound, US)
موجات صوتية ذات تردد مرتفع جدا، لا يمكن لاذن الانسان سماعها. تستعمل الموجات الفوق صوتية لفحص مبان داخل الجسم. انظر تخطيط الصدى (Ultrasonography).







الفص الجداري (parietal lobe)
احد الاجزاء الاساسية في نصف الكرة المخية (Cerebral hemisphere) (انظر الدماغ، المخ – Cerebrum)؛ يتواجد خلف الفص الجبهي (Frontal lobe)، فوق الفص الصدغي (Temporal lobe)، وقبل الفص القذالي (Occipital Lobe). يحتوي على القشرة الحسية (Sensory cortex) وعلى القشرة الترابطية (Association cortex)؛ يرتبط باحساس الالم واللمس، بالكلام وبالتوجه المكاني (Spatial orientation). ,







الفص الصدغي (temporal lobe)
احد الاقسام العديدة لقشرة المخ (Cerebral cortex) في كل واحد من من انصاف الكرة المخية (Cerebral hemisphere)، المتواجدة داخل العظم الصدغي (Os temporal). المناطق التابعة لهذا الفص مسؤولة عن استقبال الصوت، وظائف اللغة المتحدث فيها والذاكرة.







الاستمناء (masturbation)
تحفيز ذاتي للعضو الجنسي الخارجي الخاص بالذكر او الانثى بهدف المتعة الجنسية، ويستمر التحفيز احيانا حتى الوصول للارجاز (هزة الجماع – Orgasm). يعتبر هذا النشاط في يومنا هذا نشاطا جنسيا طبيعيا.







الفص الجبهي (frontal lobe)
الجزء الامامي لنصفي الكرة الدماغية (Cerebral hemisphere) (انظر الدماغ – Cerebrum). يؤثر الفص الجبهي على تحديد الشخصية وعلى النشاطات الدماغية المرتفعة، مثل التفكير.







التهاب العظم والغضروف السالخ (osteochondritis dissecans)
تحرر قطع صغيرة من العظم والغضروف لداخل المفصل، عادة للركبة، مما يسبب الما، انتفاخا وتقييدا في الحركة. تكون هناك حاجة احيانا لاجراء جراحة في سبيل اخراج مقاطع العظم.







التهاب العظم و الغضروف المشوه اليفعي (osteochondritis deformans juvenilis)
التهاب في منطقة نمو العظم لدى الاطفال او الشباب؛ الاعتقاد السائد ان هذا المرض هو نتيجة لاضطراب في تدفق الدم.







اعتلال عظمي (osteopathy)
طريقة علاجية تعتمد على النظرية القائلة ان العديد من الامراض تتعلق باضطرابات في الجهاز الهيكلي - عضلي (انظر هيكل – Skeleton). تشخيص وعلاج هذا الاضطراب يشمل التحسس، التداول (Manipulation) والتدليك. يؤدي الاعتلال العظمي لتخفيف العديد من اضطرابات العظام والمفاصل.

.

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 6:19 am