النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» فوائد الزنجبيل
أمس في 9:04 am من طرف Admin

» استخدامات القرفة العلاجية
أمس في 8:47 am من طرف Admin

» صيدلية الليمون الحامض
أمس في 8:28 am من طرف Admin

» ليدوكايين مخدر موضعي
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 2:57 am من طرف Admin

»  المضادات الحيوية:ما هي, وكيف نستعملها؟
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:27 pm من طرف Admin

» بريدنيزون
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 8:56 am من طرف Admin

» مناطق علاج الالم في القدم
الإثنين يوليو 31, 2017 9:44 pm من طرف Admin

» ماهى فوائد البصل و الامراض التي يعالجها البصل ؟؟؟
الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:13 am من طرف Admin

»  ( سالبتامول ) (Salbutamol (albuterol
الأحد يوليو 09, 2017 6:47 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

إنتفاخ القولون: أسباب قد تجهلينها!

شاطر
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1280
تاريخ التسجيل : 21/02/2014
العمر : 74
الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

إنتفاخ القولون: أسباب قد تجهلينها!

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أغسطس 26, 2016 3:23 am

إنتفاخ القولون: أسباب قد تجهلينها!


يعاني عدد كبير من الأشخاص من انتفاخ في القولون ويعود ذلك إلى اضطرابات مختلفة منها التهاب القولون والقولون العصبي والقولون التشنجي والأورام الحميدة وحتى سرطان القولون. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أسباب وأعراض اضطرابات القولون وإلى كيفية علاجها.
أسباب وأعراض اضطرابات القولون
تتعدد أسباب اضطرابات القولون وأبرزها بكتيريا أو فيروس وتغيرات وراثية والضغط النفسي والتغيرات في جهاز المناعة وغيرها من الأسباب وتتعدد أيضا أعراض اضطرابات القولون إذ قد تتسبب بظهور دم في البراز وبالإسهال وتؤدي أيضا إلى آلام وانتفاخ في أسفل البطن. وقد تتسبب هذه الاضطرابات بارتفاع حرارة المريض وبشعوره بالإرهاق والاكتئاب وبالصداع. وتتسبب أيضا برائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم وغيرها من الأعراض المختلفة.
معالجة اضطرابات القولون
تكمن النصيحة الأولى لعلاح اضطرابات القولون بالحصول على قسط كاف من الراحة وباتباع حمية غذائية سليمة ومتوازنة وبالإكثار من شرب الماء وتناول الخضار الطازجة والحبوب الكاملة وغيرها من المأكولات التي تؤثر على صحة القولون. علاوة على ذلك ينصح المريض بشرب الأعشاب المفيدة للقولون مثل اليانسون والبابونج والنعناع وغيرها من الأعشاب المفيدة.
نظرا لأهمية دور القولون في امتصاص الماء والفيتامينات وإنتاج الأجسام المضادة لمقاومة الأمراض البكتيرية ودوره البارز في عملية الهضم من المهم الحفاظ على صحته إذ يؤثر على الجسم كافة وعلى نفسية الفرد أيضا نظرا للأعراض التي تتسبب بها أي اضطرابات تطال القولون. لذلك من المهم اتباع النصائح أعلاه للحفاظ على صحة القولون ومعالجة الإضطرابات وكما ذكرنا سابقا تبقى النصيحة الأولى الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن والتخفيف من التوتر. ومن الأفضل دائما استشارة الطبيب لتحديد نوع الاضطراب الذي أصاب القولون وبالتالي الحصول على العلاج المناسب والوقاية من أي مضاعفات قد تنتج إذ تستدعي الحاجة في بعض الأحيان إلى تناول الأدوية
ما لا تعرفونه عن التهاب القولو






التهاب القولون هو مرض يصيب البطانة الخاصّة بالأمعاء الغليظة ما يؤدي إلى التّعرض للإصابة بالعديد من الالتهابات والتّقرحات. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي أسباب واعراض وكيفية علاج التهاب القولون.
أسباب التهاب القولون
هنك أسباب عدة تؤدي الى التهاب القولون منها:
- التوتر العاطفي أو القلق تعد من اكثر المشاكل التي تؤثر على صحة الانسان وعلى جهازه الهضمي، ومن هنا يكون علاج هذه المشكلة في كثير من الاحيان نفسي أكثر مما هو طبي.
- عادات أكل غير سليمة وتناول جرعات زائدة من الملينات.
- الاصابة ببكتيريا ناتجة خصوصاً عن تلوث الطعام.
اعراض التهاب القولون
من أهم اعراض التهاب القولون:
- ألم في البطن
- فقدان الشهية
- الإسهال 
- التعب
- التشنج
- الانتفاخ
- فقدان الوزن
تشخيص التهاب القولون
يعتمد تشخيص التهاب القولون على التنظير المستقيم والخزعة، ثم يأتي فحص الأشعة السينية، الذي يعطي معلومات أفضل عن التغييرات في الجزء العلوي واليميني من المصران الغليظ. كما انه من الممكن ان تكشف اختبارات الدّم عن وجود نقص في تعداد خلايا الدّم الحمراء، أي وجود أنيميا أو فقر في الدّم، وبالتالي حدوث نزف في الأمعاء. كما يمكن لاختبارات الدّم أن تكشف عن زيادة في عدد الكريات البيضاء، ممّا يدلّ على وجود التهاب.
علاج التهاب القولون
كما ذكرنا سابقاً قد يكون العلاج النفسي من أهم العلاجات لالتهاب القولون، كما وانه في بعض الأحيان قد يحتاج الى تدخلات جراحية لاستئصال القولون، الا انه في اغلبية الأوقات قد يحتاج الوضع الى بعض التصحيح في النظام الغذائي للشخص مع تجنب تناول الأغذية التي تعمل على تهيّج الأمعاء، مثل الأطعمة المليئة بالتوابل أو سكّر الحليب، والمعروف باللاكتوز. كما ان بعض الأدوية قد تكون شافية ايضاً.
ماذا يجب أن يأكل مرضى القولون العصبي؟
يرتبط جزء كبير من علاج القولون العصبى بنوعية الطعام المتناول و كميته وأسلوب وأماكن تناوله. فثمة أطعمة يمكن أن تساعد فى تخفيف أعراض المرض أو على النقيض اطعمة ممكن أن تؤدي الى تفاقم هذه الأعراض، فماذا يجب أن يأكل مريض القولون العصبي؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.
اطعمة لمرضى القولون العصبي
- التفاح: غني بالألياف، ويقلل من حدوث الإمساك الشهير لمرضى القولون العصبي.
- الزبادي: يعالج أعراض القولون العصبي لأنه يساعد على الهضم ويمنع حدوث الإمساك.
- العسل: أكدت الأبحاث أن تناول ملعقة عسل بين الوجبات، يقلل من أعراض القولون العصبي ويحسن من حالة مريضه.
- الكراوية: تعالج عسر الهضم والانتفاخ، المعروفة بأنها أشهر أعراض القولون العصبي.
- اليانسون: مفيد لمرضى القولون العصبي.
- النعناع: تناوله طازجاً أو كمشروب يساعد على تقليل الآلام المصاحبة لالتهاب القولون العصبي.
- الشوفان: يقلل من امتصاص الدهون ما يفيد المعدة ومهدئ للقولون العصبي.
- الخضراوات الورقية: هذه الخضروات غنية بالألياف، وتحسن حركة الأمعاء وتساعد على الهضم.
- التمر: التمر في غاية الأهمية لمريض القولون العصبي، فالتمر بما يحتويه من عنصر الماغنسيوم يعمل على تهدئة حالة التوتر والقلق لدى المريض فتقل بذلك أعراض القولون العصبي.
- اللبن الرائب: اللبن الرائب أو ما نسميه بالزبادي مهم جداً لمريض القولون وخصوصاً لمن يعانون من الإسهال الدائم، وفي اللبن الرائب بكتيريا تساعد القولون في القيام بوظائفه على أكمل وجه.
 - زيت الزيتون: استخدام زيت الزيتون 3 ملاعق كبيرة على الريق مفيد جداً لكثير من مرضى القولون العصبي ما لم يحدث تهيج لأعراضه.
هل تسبب مشاكل القولون النحافة؟
أصبحت أمراض القولون ومشاكله من الأمراض المتصدرة المراكز الأولى لأكثر الأمراض انتشاراً في هذا العصر وبين الناس أجمع، وتأتي أمراض القولون لتندرج بين الأمراض التي تعتبر أمراضاً مزمنة ولكن غير خطيرة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن مشاكل القولون مع النحافة.
مشاكل القولون
تترافق مشكلة القولون مع آلام حادة في البطن وخصوصاً في المنطقة السفلى منه بالإضافة الى مشكلة الإسهال والإمساك وفي بعض الاحيان قد يظهر القليل من الإنتفاخات في البطن. ومن المعروف أن القولون هو مرض وظيفي أي تكون المشكلة في وظيفة القولون، ويرتبط القولون إرتباطاً وثيقاً مع العوامل النفسية والداخلية فكلما زادت الضغوطات النفسية والتوتر زادت المشاكل والمعاناة، وكلما ارتاح الشخص ارتاحت آلامه وخفت.
مشاكل القولون والنحافة
بسبب المضاعفات التي تسببها مشاكل القولون الكثير من الناس المصابون بهذا المرض يعانون من النحافة بشكل مزعج لذلك ينصح الأطباء هؤلاء الأشخاص بتناول أكثر من ٥ وجبات يومياً أي ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة الى ٢ سناك أو أكثر خلال النهار الواحد. ويجب على كل الأشخاص الذي يعانون من النحافة تناول ملعقة عسل وملعقة زيت زيتون يومياً في فترة الصباح والمساء أما فيما يتعلق بالوجبات فيجب في كل مرة البدء بتناول الطبق الرئيسي ثم تناول وعاء السلطة بالإضافة الى الحصول على الفواكه والحلوى بعد ذلك.
تنبيهات هامة
على مريض القولون الذي يعاني من النحافة أثناء تناوله الطعام مضغ المأكولات بشكل جيد وعدم شرب المياه أبداً أثناء تناول الطعام، فقط بعد الإنتهاء منه بفترة ساعة. ولا يجب على المريض أن ينسى تناول حبوب الفيتامينات بشكل يومي في فترة الصباح
- ما هي أعراض تقرحات القولون؟
القولون التقرحي هو عبارة عن إصابة الناحية السفلى للقولون لدى الإنسان من ناحية البطانة مما يؤدي الى التعرض لإلتهابات والتقرحات التي تظهر جلية على المصاب بالمرض. ويعد القولون التقرحي من الإلتهابات الفيروسية التي تقوم بإصابة الأفراد، وينتج عن التوتر العصبي أو التفكير بشيء معين بشكل شديد أو الضغوطات النفسية التي يعيشها المصاب في حالات معينة من حياته. خلال التغيرات التي تصيب جهاز المناعة تفتك المضادات الحيوية بالبطانة الخاصة بالأمعاء الغليظة وتتلفها الى جانب ذلك ممكن أن يكون مرض القولون التقرحي وراثياً في العائلة. فاكتشفوا اليوم من خلال هذا المقال من صحتي أعراض هذا المرض.
عوارض القولون التقرحي
- يظهر الجم في البراز الي يخرج من المريض المصاب بالقولون التقرحي.
- بحال إصابته بمرض القولون التقرحي يصاب المريض بإسهال حاد ومزمن.
- يشعر مريض القولون التقرحي بالانتفاخ.
- آلام قوية في أسفل البطن هي من عوارض القولون التقرحي الى جانب آلام قوية في المفاصل.
- بحال الإصابة بالقولون التقرحي تتغير العينان ويظهر احمرار شديد فيهما.
- يتعرض مريض القولون التقرحي بفقدان الشهية للطعام ولا يعود يقبل اليه.
- قد يشعر مريض القولون التقرحي بالضطراب الذهني والضيق.
- ترتفع حرارة المصاب بالقولون التقرحي. 
- يشعر المريض بحموضة شديدة في المعدة.
- يفقد مريض القولون التقرحي وزنه بشكل سريع.
- يشعر مريض القولون التقرحي بصعوبة شديدة في هضم الطعام.
- يرتجع الطعام نحو المريء عند مريض القولون التقرحي. 
اليكم ابرز الاطعمة المفيدة للقولون العصبي
يؤكد علماء التغذية أن إتباع أنظمة غذائية صحية، والتغذية العلاجية هي من أهم العلاجات لمريض القولون العصبي، فاضافة الى العامل الوراثي يعتبر مريض القولون العصبي شديد الحساسية تجاه الأغذية التي تتسبب بالانتفاخ وعسر الهضم، لا سيما الإفراط بتناول البقول، والنشويات، واللحوم الحمراء، وشرب المياه الغازية والشاي، ما يعمل على تخمّر الغذاء في الأمعاء والشعور بالإمتلاء والانتفاخ، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من الاطعمة التي تعتبر مفيدةً لمرضى القولون العصبي.
اطعمة مفيدة للقولون العصبي
- الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعّالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الهضمي. يساعد في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطان القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة. - الشوفان: عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك فهو مهدئ للإعصاب، ويعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له. كما يعمل على منع إمتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.
- الزبادي: يساعد الزبادي على قيام القولون بوظائفه كما وانه من الأطعمة المهمة لمن يعانون من مرضى القولون من الاسهال.
- النعناع: يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون نظراً لإحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون وترخية عضلاته.
- خل التفاح: إن تناول ملعقة خل تفاح مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية.
- المياه: إن تناول ٨ أكواب فى اليوم يساعد على تنظيف القولون وتطهيره.
- زيت السمك: يحتوي زيت السمك على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، كما أن الزيوت المختلفة تساعد على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.
- الشمر: يخفف من الإنتفاخات والتقلصات والغازات في القولون.
- التمر: يحتوى التمر على الماغنسيوم والماغنسيوم يساعد على الحد من التوتر والعصبية ومن ثم يعمل على التخفيف من أعراض مرض القولون العصبي.
٧ اطعمة هي الافضل لمرضى القولون العصبي
بسبب التوتر والقلق اليومي الذي يتعرض له كل شخص منا، يعاني البعض من مشاكل في القولون حيث تزداد الاصابة بما يعرف بالقولون العصبي، والذي ترتبط بعض أسبابه بالتوتر وسرعة الإنفعال والنظام الغذائي الذي يحصل عليه المريض. فالقولون حساسيته شديدة على بعض أنواع الأغذية التي تسبب بالإنتفاخ وعسر الهضم. لذلك في موضوعنا اليوم من صحتي سننصحكم بالاطعمة الافصل لمرضى القولون العصبي.
التغذية المناسبة
١- النعناع: يمكن استخدامه كمشروب أو أكله طازجاً فهو يساعد على تهدئة الأعصاب وطارد قوي للغازات كما وأنه يحتوي على فوائد كثيرة زمنها غناه بالمعادن والفيتامينات.
٢- الشمر: تنشط الشمر حركة الامعاء والقولون وتساعد على التخلص من الإنتفاخات، ويتم تناولها مطحونة أو بشكل مغلي.
٣- البابونج: من أشهر الملطفات للإلهابات كما ويعتبر البابونج أفضل ملطف لإلتهابات القولون تحديداً وينصح شرب مغلي البابونج بشكل يومي لتهدئة الجسم والأعصاب 
٤- الميرمية: عشبة رائحتها ذكية تحمي من سرطان القولون وتعالج إلتهاباته وتساعد على التخلص من الإنتفاخ والغازات وهي تعتبر مضاداً قوياً لتقلصات القولون والأمعاء. من الممكن استعمالها الى الطعام أو إضافتها مع الشاي.
٥- الزنجبيل: إن الزيوت العطرية الطيارة الموجودة في الزنجبيل تعمل على تنشيط وعلاج أمراض الجهاز الهضمي إذ لها فوائد لمنع الغثيان القيء المصاحب لإلتهاب القولون العصبي. كما وأن الزنجبيل يساعد على التهلص من الإتهابات الموجودة على جدار القولون ولكثرة ما يحتوي على مضادات للأكسدة يحمس الزنجبيل من خطر سرطان القولون العصبي.
٦- الكراوية: تستعمل الكراوية كعلاج طبيعي لإلتهابات القولون وهي تساعد على التخلص من الإنتفاخ بسبب احتوائها على الزيوت الطيارة وإذا أضيفت الى بعض المأكولات قد تجنب الشخص من عسر هضم.
٧- الشوفان: يمدّ الشوفان الجسم بالألياف التي هي معالجة للقولون وأمراضه وتساعد على التخلص من الإمساك. ويعتبر الشوفان مهدئ للأعصاب فيهدئ القولون ويمنع التقلصات وامتصاص الدهون في الامعاء فينصح بتناوله يومياً.
هذا ما يجب ان تعرفوه عن استئصال القولون
القولون او الامعاء الغليظة يشير الى الجزء الاخير من الامعاء، ويلي الامعاء الدقيقة ومهمته امتصاص العصارات الهضمية بعد استخدامها على الغذاء وتكوين البراز والتخلص منه. ولكن في العديد من الحالات، يتم اللجوء الى استئصال القولون، فما هي الاسباب التي يمكن ان توصل الى هذه الحالة؟ وما هي طريقة استئصال القولون؟ اليكم المعلومات من موقع صحتي.
اسباب استئصال القولون
هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تدفع الى استئصال القولون منها التالية:
- سرطان القولون وهو مرض خطير يمكن ان ينتشر في الجسم كله
- التهابات الامعاء مثل مرض كرون او التهاب القولون التقرحي
- مرض تكوين جيوب في القولون
- قصور الدورة الدموية في القولون
- التواء القولون
طرق إستئصال القولون
هناك طريقتان لإستئصال القولون إم عبر المنظار أو حتى عن طريق عملية جراحية وذللك يختلف حسب جسم كل مريض. 
- إستئصال القولون عبر المنظار
يتم إستئصال القولون عبر كانيولا المعروف بالانبوب الضغير المجوف فمن خلال ذلك الانبوب يستطيع الطبيب الدخول إلى البطن. فيستخدم من بعدها اللابروسكوب المعروف بالمنظار الصغير موصل بكاميرا فيديو يوضح للجراح صورة مضخمة لأعضاء المريض الداخلية التي يمكن مشاهدتها عبر الشاشة التلفزيونية الموجودة في غرفة العمليات، ثم يدخل كانيولات التي تسمح للطبيب بالعمل دخل جسم المرض ومن ثم يتم إستئصال القولون. 
- إستئصال القولون عن طريق عملية جراحية
هناك العديد من الاطباء يعتمدون العملية الجراحية للمرضى وذلك بسسب السمنة الزائدة، تفادي مشاكل النزيف خلال العملية أو تاريخ لجراحة بطنية سابقة تسببت بنسيج ندبي سميك. ويؤخذ القرار عن طريق الجراح سواء قبل المريض أو رفض. 
 إرشادات الطبيب
- المشي بعد العملية يساعد المريض على تخفيف من الام العضلات. 
- العودة إلى النشاطات الإعتيادية كالإستحمام، القيادة والحياة الجنسية بعد مرور أسبوعين على الاقل.
- زيارة الطبيب المختص بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية.
متلازمة القولون المتهيّج
القولون أو الأمعاء الغليظة هو جزء من الجهاز الهضمي، ويمتد من نهاية الأمعاء الدقيقة وحتى فتحة الشرج. القولون المتهيج حالة مزمنة تشكل خلل في وظيفة القولون، تؤدي إلى آلام في البطن والأمعاء، دون وجود أي خلل في مبنى الأمعاء.
أسباب القولون المتهيج
رغم أبحاث عديدة، حتى اليوم لم تُعرف بعد أسباب القولون المتهيج. وهناك عدة نظريات اقترحت لأسباب القولون المتهيج، مثل:
- وجود عدوى تؤدي الى القولون المتهيج.
- وجود تقلصات زائدة في الأمعاء لدى مرضى القولون المتهيج.
- يشكو مرضى القولون المتهيج غالباً من القلق والضغط الزائد. يؤثر القلق والضغط النفسي على حركة الأمعاء ويعتقد بعض العلماء أن سبب القولون المتهيج هو القلق.
- يؤمن بعض الأطباء بأنّ القولون المتهيج هو نتيجة لحساسية الأمعاء لنوع معين من الأغذية، كالسكر.
- وجود فرط تحسس في الأمعاء، نتيجة لخلل في وظيفة الجهاز العصبي مما يجعل المرضى يعانون من حركة الأمعاء الزائدة والاسهال، أو قلة حركة الأمعاء والامساك.
أعراض
قد تظهر الأعراض لدى جميع الفئات العمرية، إلا أنها غالباً ما تظهر ما بين جيل العشرين والأربعين سنة. أهم الأعراض هي:
- ألم البطن: نادراً ما يكون ألماً شديداً وغالباً عدم راحة في البطن. يتحسن الألم ويخف بعد الخروج عادةً، ويشتد بعد الأكل أو نتيجةً لضغط نفسي، أو الدورة الشهرية.
-هناك أيضاً الامساك، الاسهال، إنتفاخ البطن، وجود مخاط في البراز، شعور شديد بالحاجة الى التبرّز المتكرّر وخصوصاً بعد قضاء الحاجة، بالاضافة الى بذل الجهد الزائد للتبرّز.
علاج القولون المتهيج
علاج القولون المتهيج هو علاج مستمر. وتختلف الامكانيات بين مريض وآخر، وهدفها الأساسي هو تخفيف الألم والأعراض الأخرى. ربما يحتاج البعض إلى دمج العلاجات لأجل تحقيق هدف العلاج. عند تشخيص القولون المتهيج، على الطبيب تهدئة المريض وطمأنته، لأنّ القولون المتهيج ليس بالحالة الخطرة ويمكن علاجها.
التغذية
بعض أنواع الطعام والتغذية تزيد الأعراض، لذا يجب أن يتجنّب المريض هذه الأنواع ويحافظ على تغذية تخلو من أنواع الطعام التي تهيج القولون. السكر وخاصةً اللاكتوز هي أحد أبرز أنواع الأغذية التي تزيد أعراض القولون المتهيج، وكثير من المرضى تتحسن أعراضهم عند تجنب السكر واللاكتوز. يوجد اللاكتوز في الحليب، اللبن والأجبان.
أمّا الأطعمة التي قد تزيد من الأعراض هي الدهنيات، المشروبات الكحولية، الكفائين في القهوة، المشروبات الغازية والألياف.
العلاج النفسي الاجتماعي
إنّ الضغوط النفسية والاجتماعية تزيد من أعراض القولون المتهيج، وقد يساعد علاج هذه الضغوط في تحسين أعراض القولون المتهيج. ويشمل العلاج النفسي تمارين الاسترخاء، استشارة أخصائي العلاج النفسي، الاشتراك في مجموعة حوار وامكانيات عديدة أخرى
تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف القولون
 
من الممكن أن تتراكم عدة سموم في القولون بسبب أنواع الاطعمة التي يتناولها الشخص. ومن هنا يحتاج الجسم لاطعمة صحية تنظف القولون بشكل طبيعي بحسب تكونها، ونظافة القولون مهمة لتفادي تراكم الحصى في الكلى أو التسبب بمرض في الكبد الى جانب الأنواع المتعددة من السرطانات التي من الممكن ان تضرب جسم الإنسان. لذلك ننصحكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي ببعض الاطعمة المتعارف عليها لتنظيف القولون من كل أنواع السموم المتراكمة فيه.
الليمون: الليمون من الحمضيات المهمة جداً في تنظيف القولون لأن شرب كأس من الليمون في الصباح يساهم في تنظيف القولون وتنشيطه.
السبانخ: تحمي السبانخ القولون من الأضرار التي تخلفها الاطعمة كما أنه يساعد في تنظيفه والسبانخ غنية جداً بالفيتامينات والألياف التي تخلص الجسم السموم.
الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بالفوائد الصحية لأنه يضم مضادات أكسدة تحمي الجسم من السرطانات كما أنه ينقي الكبد من السموم.
البقوليات: من أهم البقوليات نجد الفاصولياء والعدس من أهمها لتنظيف القولون والحصول على جهاز هضمي صحي لأنها غنية بالالياف التي تمنع الإمساك وتنظف القولون.
الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة غنية بالالياف ونسب قليلة من الكولستيرول وسعرات حرارية قليلة ومن هنا فهي تنظف القولون وتساعد في عملية الهضم.
الأفوكادو والسمك: تحتوي الأفوكادو كما السمك على الأوميغا 3 التي تساهم في تنظيف القولون وتزيل السموم والفضلات والجسم.
الثوم: الى جانب الفوائد الكثيرة للثوم يشتهر بأنه يساهم في تنظيف القولون.
البروكولي: يحفر البروولي الهضم الصحي ويساعد في تنظيف القولون.
الأناناس: الاناناس هو من الفواكه المليئة بالألياف والسعرات الحرارية فيه قليلة كما أنه يساهم في تنظيف القولون
تخلصوا من غازات القولون عبر بعض الخطوات البسيطة
يعاني كل شخص منا أحياناً من غازات القولون المزعجة التي تتسبب له بآلام متواصلة في البطن مع شعور بالانتفاخ. لذا نقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي بعض الطرق العلاجية لغازات القولون. وأبرز مسببات غازات القولون قد تكون من أنواع الأغذية التي يتناولها الشخص عادة في حياته اليومية ومنها نعدد من بين الخضراوات البروكولي والأرضي شوكي/ والملفوف، والقرنبيط، والخيار، والفلفل الأخضر من البصل والفجل، الى جانب الفاصوليا التي هي نوع من البقوليات وهناك أيضاً الفواكه كالمشمش والموز والشمام والخوخ والإجاص.لا ننسى أيضاً البيض الذي يسبب بغازات البطن الى جانب المشروبات الغازية والحليب ومنتجاته والمأكولات المغلفة التي تحتوي على اللاكتوز.
هناك حالات يمكن فيها الوقاية من الغازات وذلك من خلال تغيير عادات الأكل والشرب أي تغيير الأنواع التي نتناولها ولكن من ناحية أخرى هناك حالات لا تكفي فيها الوقاية بل تحتاج الى علاج. ومن أبرز العلاجات المشهورة بين الناس لغازات القولون هي غلي الأعشاب وتناولها كالبابونج والنعنع الأخضر، والكراوية، والحلبة الى جانب شرب القليل من ماء الزهر.
علاجات غازات القولون 
- يمكننا أولاً تغيير النظام الغذائي منع تكون الغازات إلا عند الأشخاص الذين يعنون حساسية ضد سكر الحليب بحيث يتناولو بديل أنزيم اللاكتاز.
- تناول الأدوية التي ترخي العضلات والتي يتم وصفها للمريض في حالات القولون المتهيج وأبرز أعراضه ألآم البطن والشعور بالإنتفاخ.
- الى جانب ما ذكر هناك مستحضرات أنزيمية تساهم في الحد من غازات القولون.
- بالإضافة الى ذلك هناك أدوية تساعد في عملية الهضم وتمتص الغازات من الجسم
كيف تتخلصون من غازات البطن المزعجة؟
 

تتكوّن غازات البطن الأمعاء الغليظة، وبالتحديد في القولون. وتنتج غازات القولون من تناول السكريات بأنواعها، وليست من تناول البروتينات والدهون كما يعتقد غالبية الناس. كما أنّ أغلب الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها من قبل الأطباء تحتوي على مواد تسبب الغازات، مثل الحليب ومشتقاته، البقول، الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه.
الأسباب 
- ابتلاع الهواء بسبب سرعة الأكل 
- كثرة تناول الطعام
- التغذية الغير متوازنة 
- الأطعمة التي تحتوي التوابل الحريفة والأطعمة الفاسدة
- شرب الماء مع تناول الطعام والمشروبات الغازية والكحول
- تناول الطعام في حالات التوتر العاطفي والتعب
- الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته مثل الأجبان والألبان 
- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، الحبوب والخضراوات  
طرق التخلص من غازات البطن
أولاً، إغلوا حبة البركة في الماء المغلي واشربوه. أو ضعوا حبة البركة المطحونة في الطعام. 
ثانياً، إنّ شاي القرفة يزيل المغص المعوي، كما يزيل الرياح.
ثالثاً، ضعوا ملعقة كبيرة من الكمون المطحون في ليتر من الماء واغليه على النار. خذي من المغلي نصف كوب قبل الأكل بنصف ساعة. 
رابعاً، إنّ شاي النعنع من أفضل الادوية لطرد الغازات المعوية. ويحضّر هذا الشاي بوضع ملعقة من النعناع كوب ماء مغلي، وتركه إلى أن يبرد لمدة خمسة دقائق. ويمكن تحليته بالسكر، ويشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة في اليوم بعد الأكل. 
خامساً، يمكن تدليك البطن بخفة، وبحركة دائرية. فهذا يفيد في تحليل الرياح ويقلل من حدتها إلى حد ما، ونستخدم هذا الأسلوب في حالة عدم توفر العلاج أو إلى أن نجلبه.
تخلّص من السموم في القولون ببعض الأطعمة
هناك العديد من الامراض المزعجة والمقلقة التي يمكن ان تصيب القولون. وكلّما اكلتم اطعمة دسمة وغنية بالدهون، فهي تنتهي على شكل سموم في الامعاء. وعلى فترة زمنية، تتراكم هذه السموم وتسبّب أمراض جدّية، مثل السمنة والإمساك. لذا فإنّ الحفاظ على برنامج غذائي ورياضي أمر هام جداً للتخلّص من السموم الضارّة. ويقدّم موقع "صحتي" أطعمة تساعد على تنظيف القولون، تطهيره بشكل طبيعي وتهدئة تهيجه.
أطعمة لتنظيف القولون
أولاً، الخضار والفواكه الغنية باﻷلياف، مثل التفاح، اﻷفوكادو، الفراولة، الفاصوليا، البروكلي، السبانخ، البازلاء والخيار. بالإضافة إلى العصائر، أهمّها عصير التفاح المفيد لتطهير القولون. كما يعمل على خفض معدل الكوليستيرول والمعادن في الدم وتنظيف الأمعاء.
ثانياً، من أفضل اﻷطعمة التي تعمل على تنظيف القولون الحبوب الكاملة، مثل البرغل، الأرز الأسمر، الخبز الأسمر، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، القمح والشوفان.
ثالثاً، الزيوت الطبيعية مثل زيت السمك وزيت زيتون. فزيت السمك يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا ٣. كما أنّ الزيوت المختلفة تساعدك على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.
رابعاً، يجب تناول ۸ أكواب من المياه يوميًا، لأنّه يعمل على تطهير القولون وتنقيته، والحفاظ على مستوى الأملاح في جسمك.
أخيراً، اﻷعشاب الطبيعية، أهمّها الحلبة والشمر. فهذه الأعشاب تخفّف من الإنتفاخات والتقلصات والغازات في القولون، بينما تحسّن الحلبة من عملية الهض
- هذه هي الاسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن
إن كل شخص ينتج خلال عملية هضم الغذاء غازات في جسمه مثل الميثان، الهيدروجين، ثاني اكسيد الكربون، والنيتروجين ويقوم باطلاق بعضها خارج الجسم، احيانا بكميات ضئيلة  لا يلاحظها هو نفسه واحيانا بكميات اكبر قد تؤثر على مجرى الحياة العادية. لكن المشكلة تكمن في وصول بعض الغازات الى الامعاء الغليظة، وتبدا بالتجول في البطن مسببة ذلك الانتفاخ المزعج. ولكن ما الذي يؤدي إلى وجود هذه الغازات وبالتالي انتفاخ البطن؟.
أنواع محددة من الأغذية
- الملفوف، القرنبيط، البروكلي سواء كانت مطبوخة او نيئة.
- الفاكهة المجففة مثل المشمش، الخوخ، الزبيب، وما شابه ذلك.
- الاطعمة من العائلة البقولية مثل الفاصوليا، البازلاء، الحمص، العدس.
- الاطعمة الدهنية مثل الكعك، السمن، الزبدة، الصلصات.
المحليات الاصطناعية والاضافات الغذائية او اصباغ الطعام في الاغذية المصنعة.
- الالياف: في بعض الاحيان نقصها يؤدي لعدم الراحة، واحيانا زيادتها تسبب لهذه الظاهرة. لذا، يجب تشخيص المشكلة والتقليل او الزيادة منها وفقا لذلك. مثال على الاطعمة الغنية بالالياف: الحبوب، الارز البني، الخضار والفواكه بقشرتها، خبز القمح الكامل، النخالة وغير ذلك.
- المشروبات الغازية قد تكون من اسباب انتفاخ البطن وتزيد من دخول الغازات الى الجهاز الهضمي. كذلك منتجات الالبان، الصويا، الباذنجان، البصل والخس.
عدم تحمل طعام معين
عندما لا يتحلل الطعام بشكل صحيح بسبب عدم وجود بعض الانزيمات اللازمة لتحلله. على سبيل المثال الهيدروجين ينتج بكميات كبيرة لدى اولئك الاشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز- سكر الحليب.
الحساسية للاغذية
عندما يحدث رد فعل في الجهاز المناعي بسبب تناول طعام مثل في مرض الداء البطني (الداء الزلاقي ، السيلياك) الذي يكون الجسم فيه غير قادر على التعامل مع الغلوتين.
متلازمة القولون العصبي
مجموعة من الظواهر الفسيولوجية التي تنسب للنشاط  غير السليم للامعاء، والناجم عن اضطراب في عملية هضم الطعام في الامعاء، فضلا عن وجود عوامل نفسية مثل التوتر.
استخدام ادوية مختلفة
بعد تناول المضادات الحيوية او الادوية التي تحتوي على اللاكتوز (سكر الحليب)، السكروز او الفركتوز، لدى الحساسين لهذه السكريات.
الامراض المختلفة
الالتهابات المعوية يمكن ان تسبب لمشاكل الامتصاص في الامعاء وعدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة، تليف الكبد،  الامراض الخبيثة، وما شابه ذلك
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 6:14 am