النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» ليفوفلوكساسين Levofloxacin.
الإثنين يونيو 18, 2018 7:58 pm من طرف Admin

» معدل السكر الطبيعي في الدم
الخميس مايو 10, 2018 10:18 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي في الجسم
الخميس مايو 10, 2018 10:14 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي عند الحامل
الخميس مايو 10, 2018 10:10 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي عند الأطفال
الخميس مايو 10, 2018 8:25 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي على الريق
الخميس مايو 10, 2018 8:21 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي حسب العمر
الخميس مايو 10, 2018 8:18 am من طرف منال محمود

» كم معدل السكر الطبيعي
الخميس مايو 10, 2018 8:05 am من طرف منال محمود

» فوائد الفواكه للحامل
الخميس مايو 10, 2018 7:55 am من طرف منال محمود

أغسطس 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    طريقتان اساسيتان لتقوية عضلات القلب

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1284
    تاريخ التسجيل : 21/02/2014
    العمر : 75
    الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

    طريقتان اساسيتان لتقوية عضلات القلب

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:45 am

    طريقتان اساسيتان لتقوية عضلات القلب


    طريقتان اساسيتان لتقوية عضلات القلب





     



    يعتبر القلب من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان فهو المسؤول الأول عن حياته بسبب ضخ الدم الى جميع الأعضاء الأخرى لكي تقوم بوظائفها بشكل جيد بالإضافة الى كونه العضو الذي يضخ الأوكسجين الى الدماغ بخاصة لمساعدته على البقاء بصحة جيدة وسليمة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن كيفية تقوية عضلات القلب للحفاظ عليه وللحرص على قيامه بعمله على أكمل وجه. 
    كيفية تقوية عضلة القلب 
    - الطعام: من المعروف أن الأطعمة تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية التي تفيد الجسم وخصوصاً القلب وعضلات القلب وتعمل على تخفيض الإصابة بأية أمراض ومن هذه الأطعمة نذكر الفواكه؛ الرمان الذي يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتفاح الذي يخفض الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم عمل ووظائف القلب. كما هنا اطعمة اخرى كسمك السلمون الغني بأوميغا 3 والذي يخفف من الإصابة باضطرابات القلب وعلى منع الالتهابات، بالإضافة الى الأعشاب الخضراء كالزعتر والروزماري والأوريغانو والحبوب كالفاصوليا السوداء.
    - الرياضة: هناك عدة أنواع من الرياضة التي يستطيع الشخص القيام بها وذلك مع اختلاف العمر والجنس والأمراض المصاب بها كل شخص، ولكن قبل كل شيء يجب على كل شخص راغب بالقيام بتمارين رياضية لتقوية عضلة القلب إستشارة طبيبه الخاص والتحدث معه عن هذا الموضوع ليرى ما هو الأنسب لحالته وإن كان باستطاعته ممارسة الرياضة. وهناك نوعان من الرياضة إما الرياضة التي يقوم بها المبتدئون كالمشي أو السباحة أو ركوب الدراجة ولكن يجب توخي الحذر من أي عارض قد يصيبه كضيق في التنفس أو صعوبة في الكلام أو الدوار أو آلام في الصدر عندها يجب التوقف فوراً عن القيام بالمجهود ومحاولة الاستراحة قليلاً. أو الرياضة التي يقوم بها الأشخاص المتمرسون أو الذين يمارسون الرياضة بشكل يومي على صعيد محترف كالقيام بمجهود مضاعف أو الضغط على النفس لبذل المزيد منت الجهد ولكن ضمن حدود أو تحت إإشراف مدرب خاص
    اكتشفوا معنا اسباب انسداد عضلة القلب
    القلب هو العضو الاهم في الجسم اذ يضخ الدم لكل الاعضاء الاخرى وذلك من خلال شريانين تاجيين الايسر والايمن، وتعتمد خلايا عضلة القلب على الدم بشكل كبير لتمكنها من القيام بعملها على أكمل وجه، وأي نقص في جريان الدم للقلب يسبب ضرر لهذه العضلة فتفقد وظيفتها ما يمكن ان يؤدي الى الوفاة. وما نطرحه اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي هو انسداد عضلة القلب وسبب حدوث ذلك مع الاعراض التي يمكن ملاحظتها للحصول على المساعدة الطبية سريعاً.
    أسباب مباشرة
    من الأسباب الأساسية لانسداد عضلة القلب هو تخثر الدم في هذه الأخيرة. وتتكون التخثرات الدموية (Thrpmbosis) من ترسبات على جدران الشرايين ما يؤدي الى انسدادها، أو بسبب الصمات (Emboli) ما يعني إرسال تخثرات من مناطق اخرى في الجسم الى القلب. إن الخثار امر مألوف في الشرايين والاوعية الدموية، وهو سبب أساسي لاحتشاء عضلة القلب أو لاحتشاء في المخ احياناً وقد يحصل هذا الإحتشاء أيضاً في الصمامات الإصطناعية للقلب.
    أسباب غير مباشرة
    هناك أسباب أخرى لانسداد شرايين القلب وهو الضغط الخارجي على الشرايين بواسطة الخثار أو بسبب بعض الاورام الداخلية، أما في حال الإنسداد الحاد الذي يسبب توقف مفاجئ لعمل القلب فيكون ذلك نتيجة توقف إمداد الأنسجة بالدم والتي تتغذى منها الشرايين. وقد تكون مادة الكوكايين من المسببات الأساسية لانسداد شرايين القلب في حال الجرعات الزائدة الى جانب بعض الأمراض الخلقية أو بعض التشنجات التي تحصل في الرايين التاجية.
    اعراض انسداد عضلات القلب
    إن علامات واعراض انسداد الشرايين متعلقة بثلاثة مسببات: مكان الإنسداد، مدة الإنسداد وبعض الروافد الجانبية الصغيرة. فمثلاً إن انسداد شريان دموي في الأطراف السفلى تتمثل عوارضه بالإحساس بالبرد والشعور بالخدر والشحوب والإزرقاق وفي بعض الاحيان الشلل، وقد يختفي النبض من منطقة الشريان المصاب. اما انسداد المزمن في الاوعية فشائع جداً وتتمثل عوارضه بترسب طبقة متصلبة في جدار الشريان ما يسبب بتضييقه .
    ما الذي تعرفونه عن روماتيزم القلب؟
    تعتبر الحمى الروماتزمية سبب من أسباب أمراض القلب المكتسبة في العالم، وخاصة العالم العربي. ومع أن نسبة المرض قد انخفضت بشكل ملحوظ في كثير من أنحاء العالم الغربي، إلا أنه لا تزال النسبة عالية في البلاد العربية. فما هي الحمى الروماتيزية وما هو روماتيزم القلب؟.
    الحمى الروماتيزية
    الحمى الروماتزمية هي عبارة عن التهاب في الأنسجـــة الضامة للجسم، وتظهر أعراضها بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الإصابة بنوع معين مـــن البكتريا يسمـــى ستربتوكوكس مجموعـــة أ تصيب الحلق واللوزتين.
    روماتيزم القلب
    إن أمراض القلب الروماتيزمية قد تتطور بعد نوبة واحدة من الحمى الروماتيزمية الحادة، وعادة ما تترافق مع نوبات متكررة منها  عادة ما يحدث خلال مرحلة الطفولة الذين تتراوح أعمارهم بين ٥ و١٥ سنة. أمراض القلب الروماتيزمية يمكن أن تلحق الضرر بأي جزء من القلب بما في ذلك الصمامات، وبطانة القلب أو عضلة القلب، وخاصة تلك الموجودة على الجانب الأيسر من القلب. ويشعر من يصاب بروماتيزم القلب بالأعراض التالية:
    – ألم في الصدر
    – خفقان القلب
    – ضيق التنفس مع الجهد المبذول
    – مشاكل في التنفس عند الاستلقاء
    – الاستيقاظ من النوم مع الحاجة إلى الجلوس أو الوقوف 
    – تورم 
    – الإغماء 
    – السكتة الدماغية
    – الحمى المرتبطة بإصابة صمامات القلب التالفة.
    التأثير على صمامات القلب
    القلب هو مضخة مزدوجة مع أربع غرف، وتختم كل غرفة بواسطة صمام. الصمامات تفتح وتغلق في اتجاه واحد فقط، حتى أن الدم لا يمكن أن يتدفق إلى الوراء. وتكون امراض القلب الروماتيزمية غالباً السبب وراء الأضرار التي لحقت بصمامات القلب. لذلك من المهم مراجعة الطبيب المختص عند ملاحظة الاعراض المذكورة سابقاً لعلاج المشكلة قبل وصولها الى مراحل خطيرة .
    أبرز الأمراض التي تصيب القلب
    (0) 


    تتعدد أمراض القلب وتؤثر بشكل ملحوظ على وظائفه، وإليكم من صحّتي أبرز الأمراض التي تصيب القلب.
    - مرض القلب الاكثر شيوعا هو المتلازمة الإكليلية أو متلازمة الشريان التاجي باشكالها وتجلياتها المختلفة. الاوعية الدموية التاجية هي الاوعية الدموية المنتشرة على الجانب الخارجي من عضلة القلب ووظيفتها توصيل الدم الى القلب نفسه. عندما تكون هنالك عملية تصلب أي تراكم لطبقة خليط من الكالسيوم والدهون في داخل الاوعية الدموية التاجية، او عندما يحدث انقباض في هذه الاوعية الدموية، فمن المحتمل حدوث ضيق في جوف هذه الاوعية الدموية، الامر الذي يعيق إيصال الدم الى عضل القلب.  
    - إن أي مس بعضلة القلب أو بقدرة عضلة القلب على الإنقباض من شأنه أن يسبب هبوطاً، مؤقتاً او مستديماً، في قدرة القلب على الإنقباض. وحين تتضرّر قدرة القلب على الإنقباض يطرأ تراجعاً في ضخ الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم. عمليّة تضيق الأوعية الدموية هذه تسبب الذبحة الصدرية، واذا ما حصل ضرر مستديم لعضلة القلب فعندئذ يتولّد احتشاء عضل القلب.
    - من يعاني من الذبحة الصدرية او من احتشاء عضل القلب قد يشعر بألم أو ضغط على جدار الصدر. وقد يكون هذا الشعور مصحوباً، في بعض الأحيان بالتعرق، والشعور بالاختناق، وضيق التنفس، والغثيان، وشعور بالضعف الكلي العام. هذا الوضع يشكل حالة طوارئ تستدعي التدخل الطبي العاجل. خيارات العلاج في مثل هذه الحالات متعددة ومتنوعة، لكن الخيار الافضل هو الوقاية. عدم التدخين، الحفاظ على توازن مستويات الدهون في الدم، ممارسة النشاط الجسماني - هي امثلة على اعمال وقائية. عند حدوث مثل هذه الحالة هنالك العديد من خيارات العلاج، بما في ذلك العلاج بالادوية. بعضها تؤخذ عن طريق الفم وبعضها بالحقن في الوريد. يمكن قسطرة الاوعية الدموية التاجية. يتم ادخال انبوب قسطرة، من خلال شريان في الفخذ عادة وصولا الى الاوعية الدموية التاجية، من خلال عرض توضيحي للاوعية الدموية. بواسطة القسطرة يمكن فتح وتوسيع الاوعية الدموية المتضيقة، بواسطة نفخ بالون او زرع دعامات تدعم الجدران الداخلية للاوعية الدموية وتبقي الشريان مفتوحا بسعة قـطـره الاصلي. وثمة طرق أخرى أيضا، تشمل حقـن ادوية مختلفة في الاوعية الدموية التاجية، اضافة الى العلاجات بالاشعة الموضعية للاوعية الدموية.
    - قد تصاب عضلة القلب بمرض التهابي جراء مرض القلب المعدي الذي تسببه فيروسات، جراء تفاعلات يتدخل فيها جهاز المناعة، او جراء تناول الكحول وتعاطي المخدرات.
    - توجد في القلب اربعة صمامات. كل واحد من هذه الصمامات قد يصاب بضرر ما فيحدث خلل في عمله. وتصنف الاضطرابات الاساسية في عمل صمامات القلب الى مجموعتين: تضيق صمام القلب وتوسع صمام القلب. التضيق يمس بالقدرة على ضخ الدم ونقله بين الاجزاء أو الغرف المختلفة في القلب، ما يتطلب مزيداً من الضغط في ضخ الدم من اجل الوصول الى المستوى الطبيعي الذي يضخه القلب عادة. اما في حال توسع الصمام، فان تدفق الدم يستمر حتى في الوقت الذي يفترض أن يمنع صمام القلب تدفق الدم، تماماً. يمكن تشبيه صمام القلب المتسع بصنبور حنفية ماء يتسرب الماء منها، بينما يمكن تشبيه صمام القلب المتضيق بصنبور ماء لا يفتح بشكل كامل.
    - قد تكون امراض القلب في صمامات القلب خلـقية وعندها يتوقع سماع نفخات قلبية عند الاصغاء الى صوت القلب. وقد تكون مكتسبة نتيجة امراض القلب المعدية المختلفة التي تسبب ضرراً، مباشراً أو غير مباشر، لصمامات القلب. كذلك عملية تصلب الشرايين أيضاً، يمكن أن تسبب ضرراً لصمامات القلب .
    .
    النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب
    (0)                   


    بالإضافة الى تناول الأدوية بطريقة منتظمة وممارسة الرياضة، لا بد أن يهتم مرضى القلب بتوازن نظامهم الغذائي الذي يساهم بتعزيز نشاط عضلة القلب وأوعيته. فما هي الأطعمة التي يجب  أن يتناولها مرضى القلب؟ تعرّفوا عليها من خلال موقع صحتي.
    الأطعمة المهمة لمرضى القلب
    - تُعدّ الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الذائبة مهمة جداً لمرضى القلب، إذ تساعد على التحكم بنسبة الكوليستيرول في الدم وبالتالي تخفف الأزمات القلبية وأبرزها القمح، الشوفان، الشعير، العدس والأرز.
    - تحتوي الفواكه والخضار على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات, التي تساهم بتعزيز نشاط القلب مثل البروكولي والجزر أما الفواكه فهي البرتقال، الغريب فروت، الخوخ، الموز، التفاح والكمثرى.
    - البروتينيات ضرورية لمرضى القلب ويجب تناولها مرتين اسبوعيا كأسماك التونه، السردين والسلمون لأنها غنية بالأحماض الدهنية. بالإضافة الى لحوم الدواجن واللحوم الحمراء التي تحمي أوعية القلب. 
    - تناول الحليب واللبن الخالي من الدسم لأنها تقوي القلب.
    - تناول زيت الزيتون مع السلطات.
    عادات مضرة لمرضى القلب
    تتعدد العوامل التي تزيد من أمراض القلب لذا من الأفضل توخي الحذر وتفادي بعض العادات مثل:
    - تجنُّب تناول المحار وصفار البيض لأنها غنية بالكولستيرول.
    - إستبدال قلي الأطعمة بالشوي.
    - تجنُّب تناول الجبنة المصنعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
    - إستخدام التوابل الطبيعية بدلاً من الملح لتنكيه الطعام.
    - التقليل من التدخين حتى الإقلاع عنه نهائياً وتجنُّب الجلوس في  أماكن يكثر فيها المدخنين.
    - التقليل من احتساء الكحول.
     
    أسباب وأعراض وعلاج احتشاء عضلة القلب
    (0)                   


    احتشاء عضلة القلب يعني موت جزء من عضلة القلب ويحدث ذلك عندما يصبح شريان أو أكثر من الشرايين التاجية مسدوداً إذ يحدث تدمير لأنسجة القلب نتيجة انخفاض أو انقطاع وصول الدم إلى عضلة القلب. ولكن ما هي أسباب احتشاء عضلة القلب؟ وما هي أعراض هذه  الحالة وعلاجها؟
    الأسباب
    - عندما يحدث خلل في واحد من الشرايين يقل وصول الدم الى عضلة القلب أو يتوقف، وتتعرض خلايا العضلات في المنطقة لأضرار لا رجعة فيها وتموت. 
    - عادة ما يحدث الخلل بسبب تصلب الشرايين الذي يحدث بسبب تراكم الكولسترول، وغيره من المواد التي تشكل طبقة على الجدار الداخلي للشرايين. 
    - يمكن لتصلب الشرايين وحده أن يكون مسؤولاً عن أزمة قلبية، ولكن في 90٪ من الحالات فان الأزمة تحدث بسبب تجلط الدم، أو تخثره، والذي يسد الشريان المصاب بالتصلب فجأة .
    - هناك سبب آخر لاحتشاء عضلة القلب ولكنه نادر وهو حدوث تشنج كبير في الشريان التاجي بسبب نقص الأكسجين وهو يؤثر فقط على جزء صغير من عضلة القلب ويكون الإنعاش في هذه الحالة ممكناً ولكنه يتوقف على شدة الأزمة وموقع حدوثها إذ إن احتشاء عضلة القلب يمكن أن يسبب العجز وحتى الموت.
    - التدخين. 
    -  ارتفاع ضغط الدم.
    - ارتفاع الكولسترول والسكري. 
    - السمنة. 
    - اتباع نظام غذائي عالي الدهون. 
    أعراض النوبة القلبية الناجمة عن احتشاء عضلة القلب
    - الألم الشديد في الصدر 
    - الشعور بالحرقة 
    - الضيق 
    - حدوث الألم فجأة وغالبا ما يصاحبه ألم في الذراع الأيسر والرقبة والفك والظهر 
    - يتعرض الشخص لضيق في التنفس 
    - الغثيان والتقيؤ 
    - التعرق والقلق
    العلاج
    احتشاء عضلة القلب هو حالة طبية طارئة وتتطلب دخول المستشفى. وقد صممت معظم التدخلات لتسريح الشرايين التاجية وينبغي أن يتم ذلك في أسرع وقت ممكن لاستعادة تدفق الدم. 
    وفي الحالات الشديدة، يمكن تثبيت بالون داخل الشريان الأورطي حيث يعمل بمثابة مضخة مساعدة. بعد احتشاء عضلة القلب، قد يكون من الضروري التحويل فوراً لعلاج يتم فيه اعادة جريان الدم الفوري وعادةً فان الأمر يتم بواسطة اجراء القسطرة.
    ٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف
    (0)                   


    هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ضعف القلب دون أن يدركوا ذلك الى حين الإصابة بسكتة قلبية أو مشكلة صعبة في الشرايين، ولكن ما يجب أن تعرفوه أنّ ضعف القلب له أعراض يجب التنبّه إليها للعلاج مبكراً، بدل اعتبارها اعراض بسيطة لا تستوجب التفكير والتحليل. وستجدون تالياً ٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف.
    - ضيق التنفّس: من الشائع الاعتقاد بأنّ ضيق التنفّس ناتج عن التعب والارهاق، ويمكن لهذه الحالة أن تخفّ مع الراحة. لكن في حال استمرّ ضيق التنفس لفترة من الوقت حتّى خلال فترة النوم، فتنبّهوا لذلك لأنّه يشير الى ضعف عضلة القلب.
    - تورّم القدمين: إنّ تورّم القدمين هو من أعراض ضعف القلب، ولا يجب أخذ الامر ببساطة خصوصاً إذا تصاحب مع شعور بالغثيان وألم في البطن، بالاضافة الى حالات الاغماء.
    - النحافة الزائدة: إنّ فقدان الوزن بشكل سريع وخسارة الكيلوغرامات بطريقة مفاجأة هو مؤشر قوي لوجود اضطراب في القلب، وذلك يعود الى اختلال ضخّ الدمّ لأعضاء الجسم. وإذا كنتم تلاحظون أيضاً أنّ نبضات قلبكم سريعة، فذلك مؤشر إضافي يجب التنبّه إليه.
    - الضعف الجنسي: نحاول في موقع صحّتي دائماً أن نضيء لكم على الارتباط القائم بين ضعف القلب ومشاكله والضعف الجنسي، وهذا ما أثبتته الدراسات. فأكثر أسباب إصابة الرجال بالضعف الجنسي تعود لمشاكل القلب والاوعية الدموية .
    الروماتيزم... أنواعه وعلاجه والوقاية منه
    (0)                   
    يعدّ الروماتيزم من الأمراض الأكثر شيوعاً وتزداد اعراضه في فصل الشتاء، وقد يصيب أيّ عضو في الجسم ويسبّب آلاماً حادّة لدى المصابين به. هو ليس حالة مرضية بحدّ ذاتها إنما عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تضمّ أنواعاً عديدة مثل الروماتيزم المزمن أو الروماتيزم الذي يشفى بسرعة أو الذي يصيب الأولاد أو كبار السن. ولا بدّ من الإنتباه إلى أنّ أوجاع المفاصل ليست كلّها روماتيزم، كما أنّ الروماتيزم لا يصيب المفاصل فقط، بل أيّ عضو من الجسم، كالعينين أو الجلد مثلاً.
    أنواعه
    إن أمراض الروماتيزم عديدة ومتنوّعة أمّا أكثرها انتشاراً فهي:
    - الروماتيزم الرثياني الذي تعاني منه النساء إجمالاً، ويصاب به ما يقارب ١% من السكان في عمر يراوح بين ٢٠ و٥٠ عاماً عموماً. ويؤثر هذا النوع إجمالاً على المفاصل الصغرى كمفاصل اليدين، ويسبّب أوجاعاً صباحاً ومساءً، وقد يتحسّن مع تحريك اليدين.
    - الروماتيزم الذي يصيب العمود الفقري ويسبّب أوجاعاً في الظهر، ويعدّ الأكثر انتشاراً بين الرّجال.
    أمّا أمراض الروماتيزم التي تصيب كبار السنّ فهي إجمالاً نوعان:
    - تآكل المفاصل الذي لا يعتبر روماتيزم خطير، إذ إنّه يعدّ تكلّساً أو نشافاً في المفاصل، يسبّبه التقدّم في السنّ.
    - التهاب المفاصل والشرايين وهذا نوع خطير من الروماتيزم الذي يصيب كبار السنّ بنسبة أقلّ من الشباب.
    أسبابه
    إن السبب الأساسي لهذا المرض غير معروف، لكن ثمّة علاقة أكيدة له بأمراض جينيّة وتغيّرات مناخيّة، وهذا ما يبرّر انتشاره في مناطق جغرافيّة معيّنة أكثر من غيرها. وقد بيّنت الدراسات أنّ التّدخين هو أحد الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بالرّوماتيزم الرثياني. كما أنّ للروماتيزم علاقة مباشرة بعدم توازن المناعة في الجسم.
    ويزيد العامل الوراثي نسبة الإصابة بالروماتيزم، إذ أنّ الشخص الذي يصاب أحد أفراد عائلته بأحد هذه الأنواع يكون أكثر عرضة من غيره للإصابة بنوع مشابه من المرض، ولكن يبقى هذا العامل إحتمال فالإصابة ليست حتمية.
    طرق الوقاية 
    إن الكشف المبكر مهمّ جداً ولا بدّ من إحالة المريض على الطبيب المختص لتجنيبه مخاطر الوصول الى مراحل متقدمة يصعب معها الشفاء وقد تؤثر على جوانب عديدة من حياته اليومية. وينشأ هذا المرض نتيجة خلل في جهاز المناعة ويتمثّل في التهاب غشاء المفاصل ما يتسبّب بألم وورم وصعوبة في الحركة، وقد يؤدّي الى تغيّر شكل المفاصل وتعطّل وظيفتها. ويتأثّر المصابون به سلباً بالطقس البارد إذ إنّ البرد يزيد عوارض وأوجاع الروماتيزم، خصوصاً لدى كبار السنّ.
    اهم العلاجات المقترحة
    إن تأخر العلاج قد يؤدي الى روماتيزم في الدمّ ما يؤدّي الى أمراض بالشّرايين وأمراض قلبيّة والتهابات عضويّة حادّة وترقّق في العظم أو شيخوخة مبكّرة تؤدّي إلى وفاة مبكرة. وليس هناك من دواء يشفي من هذا المرض نهائيّاً، لكن تمّ اكتشاف علاجات متطوّرة تساهم في تخفيف أعراضه، خصوصاً الإلتهاب والإنتفاخ والألم، والحفاظ على وظائف المفاصل والسيطرة على المرض والحدّ من تشوّه المفاصل وتآكلها، وتحسين نوعيّة حياة المريض والوقاية من العاهة الدائمة.
    وأهم هذه العلاجات هو العلاج بالأدوية، الذي قد يترافق أحياناً مع علاج فيزيائي عند الحاجة لتخفيف الأعراض. وفي حال كان المرض قد وصل الى مراحل متقدّمة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عمليّة جراحيّة ليسيطر على التشوّهات التي تكون قد حصلت ولكنّ الجراحة لا تعالج الروماتيزم بشكلٍ جذريّ.
    أما بالنسبة للوقاية فلا يوجد طرق معيّنة للوقاية من أمراض الروماتيزم، إذ إنّ أسباب الإصابة بها غير معروفة، وأيّ شخص معرّض للاصابة، لذلك لا يجب الإستهتار بأي ألم يشعر به الإنسان فقد يكون بداية لمشكلة كبيرة يمكن وقفها منذ بدايتها في حال الكشف المبكّر.
     
    هل الكركم هو الحلّ لعلاج الروماتيزم؟
    (0)                   


    الكركم أو الزعفران الهندي هو نبات استوائي يُستَخرَج منه مسحوق لونه أصفر بنيّ مسؤول عن النكهة المميّزة في أطباق المطبخ الهندي. وللكركم فوائد صحّية عديدة منها:
    -  يُعتَبَر الكركم علاجاً فعّالاً في حالات الحمى وإرتفاع درجة الحرارة.
    - هو مضاد للإلتهابات.
    - له تأثير قوي في علاج مرض السكري والإلتهاب الكبدي الوَبائي.
    -  له تأثير قوي في علاج مرض سرطان الثدي لقدرته بالقضاء على الخلايا السرطانية.
    - يساهم  بتنشيط قوة القلب وخفض الكولسترول الخفيف الضار.
    وربما كنتم تدركون هذه الفوائد، لكن هل تعرفون أنّ الكركم هو حلّ لعلاج الروماتيزم؟ تبيّن الدراسات الحديثة أنّ الكركم يساعد مرضى الروماتيزم في التخلّص من الآلام، ولكن هناك حاجة لعلاجات اخرى مكمّلة مثل الوخز بالابر والطبّ الطبيعي. وهذا ما يمكن ان يكون له نتيجة افضل بكثير من الدواء الذي يتناوله مرضى الروماتيزم. فإذا كنتم تعانون من هذه الآلام ولم تجدوا لها حلّاً لها بعد، يمكن أن يكون الكركم هو الحلّ الافضل.
    وسائل طبيعية لعلاج الروماتيزم
    لتخفيض آلام الروماتيزم يمكن اللجوء الى هذه الاساليب أيضاً:
    - تناول عرق السوس ثلاث مرّات في اليوم.
    - وضع معلقة من بودرة الزنجبيل المغلي في كوب من الماء وتناوله على الريق يوميّاً .
    - تناول فصّ من الثوم المقطَّع اإلى شرائح صغيرة مع قليل من الماء كل يوم على الريق .
    الكركم، البهار الصحي بامتياز
    (0)                   


    الكركم بهار هندي يتراوح لونه بين الأصفر والبرتقالي ويضاعف فضائل الصحة. تقليديًا، يستخدم الكركم ضد الاضطرابات في الجهاز الهضمي والقرحة والآفات الجلدية والأمراض الإلتهابية واليوم نخصص للكركم فضيلة أخرى مضادة للسرطان...
    الكركم والكركمين
    له وحده، لا يملك الكركم طعمًا قويًا مع أنّه أحد المكوّنات الرئيسية لخلطة الكاري؛ مزيج من التوابل الموجودة في كل الأطباق الهندية. تعود بعض خصائص الكركم إلى الكركمين الذي يحتويه فالكركمين جزيئية ذات خصائص مضادة للأكسدة المثيرة جدًا للإهتمام لمنع العديد من الأمراض.
    الكركم، الدواء الطبيعي لمحربة إضطرابات الجهاز الهضمي
    يستخدم الكركم تقليدًا لمعالجة الإضطرابات الحميدة في الجهاز الهضمي (حرقة المعدة والنفخ وانتفاخ االبطن والإسهال).
    يحفز الكركم عملية الهضم عبر زيادة إفرازات المرارة وتفتح االشهية وهو كذلك مفيد ضد الإلتهابات وقرحة المعدة ويحمي الغشاء المخاطي المعوي من خلال تدمير بكتيريا الملويّة البوابيّة لذلك يوصف الكركم في حالات قرحة المعدة.
    الكركم، مضاد للإلتهاب
    للكركمين أي الجزيئيات المضادة للأكسدة خصائص مضادة للإلتهابات.
    من المهم أن نعرف أن الإلتهاب ظاهرة مشتركة بين الكثير من الأمراض لذلك تعددت أسباب وصف الكركم فأظهرت دراسات عدة عمله ضد آلام المفاصل والتهاب المفاصل الروماتيزمي والتهاب القلون التقرحي.
    مزيد من فوائد الكركم...
    الكركم مفيد جدًا لمحاربة فائض الكولسترول السيئ في الجسد. 
    هو كذلك مفيد ضد أمراض متعددة مثل الربو والسعال والصرع والحصيات البولية والمشاكل الجلدية. يستخدم كذلك للتخفيف من آلام الحيض.
    يمكن للنساء أن تلجأ إلى الكركم في الرضاعة بغية تحفيز إنتاج الحليب بالإضافة إلى ذلك، من المثير للإهتمام معرفة أن الكركم يسرع عملية الشفاء من التقرحات الجليدية لا سيما تلك الناتجة عن الإكزيما أو الجرب.
    الكركم: هل هو فعلاً بهار مضاد للسرطان؟
    من ناحية، إن أقل نسبة إصابات بمرض السرطان هي عند الشعوب الآسياوية التي تستخدم الكركم كثيرًا ومن ناحية أخرى، تقترح الدراسات السريرية أن إدارة الكركم تمنع حالات الإنتكاس، ما يجعل من التابل تابلاً مساعدًا في معالجة السرطان.
    تعمل الكركمين لإعاقة تكاثر الخلايا السرطانية وللوقاية من أنواع سرطان كثيرة.
    لم يتم إثبات أي شيء حتى الآن بشكل واضح فلا تزال الدراسات جارية في مجال معالجة مرض السرطان والوقاية منه (خاصة سرطان القولون) وكذلك في ما يخص مرض الزهايمر.
    الكركم والفلفل الأسود
    من الناحية العملية بإمكاننا الإستفادة من الكركم من خلال إضافته إلى أطباقنا اليومية واعلموا أنه يمكن مضاعفة فوائد الكركم من خلال إضافة الفلفل الأسود. لذا، ننصحكم بمزج الكركم والفلفل الأسود (ينبغي أن تكون كمية الفلفل الأسود أكثر من كمية الكركم). 
    لكن، ينبغي التنبه لموانع إستعمال الكركم فيمنع إستعماله في حالات إنسداد القنوات الصفراوية وأمراض الكبد والحساسية لهذا النبات.
    إبحثوا عن العامل النفسي في أمراض القلب
     
    (0)                   



    ما توصّلت إليه الأبحاث الحديثة في العلوم النفسية والبيولوجية، زاد من المعلومات الإكلينيكية عن كيفية تأثير الانفعالات والتوترات النفسية على صعيد القلب والأوعية الدموية. فلقد كان القدماء يعتقدون أنّ القلب هو مركز العواطف والانفعالات، كما أنّ العلماء المحدثون يرون أنّ القلب والأوعية الدموية تستجيب بوضوح إلى الحالات النفسية وهذه الاستجابات قد تظهر على شكل اضطرابات خفيفة، أو اضطرابات حادّة تصيب القلب والأوعية الدموية. فكيف تؤثر العوامل النفسيّة على صحّة القلب؟.
    زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب
    بيّنت دراسات حديثة أنّ المصابين بضعف النّبضات القلبية أو المصابين بالحبسة القلبية أو الإحتشاء القلبي، يعانون بشدّة من أعراض الوساوس القهرية. كما أنّ هذه الدراسات أكدت على أنّ إصابات القلب وجهاز الدوران الوظيفية ترجع إلى عاملين أساسين هما سمات الشخصية الوسواسية القهرية، وعامل الإجهاد النفسي والصّدمات النفسيّة الحادّة. فالانفعالات عامّة والانفعالات الحادّة خاصة، وكذلك التوترات الجنسية وحالات الرّعب والخوف والقلق، تؤدي كلها إلى تغيّرات واضحة في الدورة الدموية وفي وظيفة القلب.
    ويكون ذلك بواسطة الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يزيد من ضربات القلب ومن قوته، ويؤدي إلى انقباض عضلات الأوعية الدموية، أو ارتفاع ضغط الدم فيها. وكذلك بواسطة الجهاز العصبي الباراسمبثاوي، الذي يقلل من سرعة دقات القلب ويؤدي إلى ارتخاء الأوعية الدموية وتوسيعها. وكل هذه التغيرات الفزيولوجية تكون مكافئة لحالات القلق والوجدان وعناصر الكبت المختلفة. فأي نوع من الانفعالات اللاشعورية يمكن أن يعبّر عنها في إسراع النبض.
    كما أنّ العوامل النفسية على أنواعها والعوامل الثقافية والاجتماعية كالعمل الزائد والتوتر الحياتي والافتقار للدعم الاجتماعي وعدم الرضا عن العمل، تؤدي إلى إفراز الأدرينالين أو النور أدرينالين، وهذه المواد عبارة عن ناقلات عصبية من شأنها أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات وظيفية متنوعة، من تقلص الشرايين إلى ارتفاع ضغط الدم إلى تسارع نبض القلب. وهذا يؤكد العلاقة الواضحة بين العوامل النفسية وتأثيرها النفسي الجسدي على صعيد القلب والأوعية الدموية .
    نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم
    (0)                   



    الروماتيزم أو التهاب المفاصل الروماتيزي، هو من الامراض الاكثر شيوعا ويسبّب آلاما حادة في المفاصل، التي تعود لخلل عضوي قد يكون على مستوى الهرمونات أو على مستوى التغذية أو من جراء التهابات. فكيف يمكن التخفيف من هذه الإلتهابات؟.
    كيفية تخفيف آلام الروماتيزم
    - العلاج بالحرارة: هي طريقة فعالة للتخفيف من آلام المفاصل. ويمكن إعطاء الحرارة عبر كمادات حارة رطبة، والاستحمام بالمياه الساخنة، أو عن طريق الموجات فوق الصوتية.
    - العلاج بالبرودة: هو العلاج الأفضل للآلام المؤقتة والفجائية، لأنه يخفف من ألم وتشنج العضلات ويمكن تطبيقه عبر كمادات الثلج أو الماء المثلج.
    - التمرين العلاجي ويكون تحت إشراف أخصائي.
    الطعام لتخفيف آلام الروماتيزم
    ينتج عن الروماتيزم تورم في المفاصل، ألم وتيبس. وبالإضافة إلى المسكنات، تساعد بعض الأطعمة في التخفيف من الالتهاب والألم.
    فيتامين ه: يحتوي على مضادات التأكسد وبعض المواد الكيميائية التي تمنع نشوء البروت

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 5:09 pm