النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» سمك الزبيدي انواعه
الإثنين نوفمبر 27, 2017 6:39 pm من طرف Admin

» فوائد الزنجبيل
الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:04 am من طرف Admin

» استخدامات القرفة العلاجية
الجمعة نوفمبر 17, 2017 8:47 am من طرف Admin

» صيدلية الليمون الحامض
الجمعة نوفمبر 17, 2017 8:28 am من طرف Admin

» ليدوكايين مخدر موضعي
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 2:57 am من طرف Admin

»  المضادات الحيوية:ما هي, وكيف نستعملها؟
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:27 pm من طرف Admin

» بريدنيزون
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 8:56 am من طرف Admin

» مناطق علاج الالم في القدم
الإثنين يوليو 31, 2017 9:44 pm من طرف Admin

» ماهى فوائد البصل و الامراض التي يعالجها البصل ؟؟؟
الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:13 am من طرف Admin

فبراير 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    أطعمة ومشروبات لا تتناولها معاً أبداً، فما هي؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1282
    تاريخ التسجيل : 21/02/2014
    العمر : 74
    الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

    أطعمة ومشروبات لا تتناولها معاً أبداً، فما هي؟

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 03, 2016 12:10 pm


    أخبار الطبي-عمّان
    - تناول بعض الأطعمة سوياً موصى به لتعزيز الصحة، لكن البعض الآخر لا يجوز الجمع بينها لأسباب مختلفة تترواح بين الإصابة بالإنتفاخ أو ارتفاع مستوى السكر في الدم أو أنّ الجمع بينها في نفس الوجبة يثبط امتصاص العناصر الغذائية المهمة في كل منهما، من هذه المجموعات نذكر اليوم:
    1- الشاي + الحليب:

    • قد يكون الشاي مع الحليب أحد المشروبات المفضلة لكثير من الناس لكن الشاي غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهاب المرتبط بكثير من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري. إنّ خلط الشاي بالحليب الغني بالبروتينات يؤدي إلى ارتباط مضادات الأكسدة بهذه البروتينات ومنعها من الإمتصاص.
    • في هذه الحالة أيضاً لا يقدم الحليب دفعة الكالسيوم التي يُقدمها للجسم في العادة فضلاً عن كون الكافيين في الشاي يقلل امتصاص الكالسيوم أيضاً.
    • إنّ أفضل ما تقوم به عند شرب الشاي هو إضافة عصرة من الليمون إليه مما يعمل على زيادة كمية المواد المضادة للأكسدة التي يمتصها الجسم.

    2- الخُبز الأبيض + المربى:

    •  قد تكون هذه أحد أطباق الإفطار اليومية على موائدنا إلا أنّ كلاها هو مصدر للكربوهيدات البسيطة وهي التي تعمل على رفع سريع وكبير للسكر في الدم.
    • حين يرتفع السكر في الدم بسرعة، يعمل جسمنا بجد لتقليلها عن طريق افراز الانسولين من البنكرياس. وعندما يحدث هذا الانخفاض الذي لا مفر منه، الطاقة والمزاج الخاصة بك تنخفض أيضاً، وتتركك تشعر بالتعب والضيق.
    • على المدى الطويل، يمكن لهذه العملية أن تستهلك البنكرياس وتخلق مقاومة الأنسولين ومرض السكري.
    • الفكرة الذكية هي تبديل الخبز الأبيض بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف والتي تعمل على إبطاء إمتصاص الكربوهيدرات وإبقاء نسبة السكر في الدم ثابتة نوعاً ما.

    3- السلطة + مواد غير دهنية:

    • عندما تتجنب وضع القليل من المواد الدهنية (مثال: زيت الزيتون) على السلطة فإنك قد تضع حاجزاً يمنع امتصاص المواد الغذائية.
    • وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition) أن أصباغ الكاروتينات الموجودة في النبات المرتبطة بانخفاض مخاطر السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، يزيد معدل إمتصاصها بوجود القليل من المواد الدهنية.
    • أضف دائماً القليل من الخل وزيت الزيتون إلى أطباق السلطة والخضار الورقية



    أطعمة تزيد الشعور بالجوع
    الدكتورة الصيدلانية نداء رواشده
    2013-07-02




     
    هل شعرت يوما بأنك تأكل أكثر من المعتاد , و بأنك غير قادر على السيطرة على نفسك . و تسائلت عن السبب ؟! ربما اختيارك للأطعمة اليومية غير الحكيم يسبب لك الادمان على الطعام و طلب المزيد حتى لو كنت من ذوي الارداة القوية .
    اليك قائمة الاطعمة التي يجب أن تتجنبها مهما كانت كمياتها قليلة لأنها في النهاية ستسبب لك زيادة بشعور الجوع و عدم الارتياح .
    -العلكة :
    مضغ العلكة يسبب زيادة في العصارة المعدية  من خلال زيادة افراز اللعاب في الفم الذي ينتقل للمعدة  و يزيد من العصارة و كأنها خداع للتفكير بأن هناك طعام قادم و بالتالي يجعلك تشعر بالجوع.
    -المشروبات الغازية الدايت :  
    تناول المشروبات الغازية الدايت التي تحتوي على مواد التحلية الاصطناعية تزيد من الشهية , و هذا عكس المشروبات العاديه التي تحوي على السكريات العاديه التي من شأنها صد الشهية. 
    -الأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز :  
    ان هذا الشراب يدخل في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم , حيث أنه يبطئ من افراز هرمون الليبتين في الجسم , و هو الهرمون الضروري الذي يجعلك تشعر بأن معدتك ممتلئة و تتوقف عن الأكل.
    -الأغذية المجمدة :  
    غالبا هذه الأغذية لا تحتوي على مواد مغذية  كافية للجسم ,و لا تحتوي على النخالة الكافية لكي تشعر بالشبع و امتلاء المعده فسرعان ما تشعر بالجوع بعد هذا النوع من الوجبات.
    -المعجنات و المخبوزات :  
    هذه الوجبات مصنوعة  من الطحين الأبيض و السكر و التي لا تحتوي على الألياف و لا المغذيات الكاملة , الأمر الذي يشعرك بالجوع بسرعه  و أكثر من قبل.
    -رقائق الحلوى في الافطار :
    هذه الرقائق المصنة تكون مليئة بالسكريات , عليك استبدالها بمنتجات الشوفان الطبيعية و الفواكه و العسل ,و البيض و الخضروات ,لكي تبدأ يومك بشكل صحي





    امراض القلب و الشرايين

    عشرة أطعمة مفيدة لقلبك

    د. نصحى زكى
    2014-07-27




    القلب لیس فقط العضو الذي نتذكره عندما نتحدث عن السعادة ومشاعرنا الخاصة ولكنھا أحد اعضاء الجسم الأساسیة التى ان علت تأثر الجسم كلھا ولا قدر لله قد یؤدى للوفاة المفاجئة وغالبا ما یترافق مشاكل القلب بمشاكل فى ضغط الدم والكولیسترول اللذان أصبحا من أفات عصرنا الحالى. ولأن صحة جسمك ترتبط ارتباطا وثيقا بنظام حیاتك وتغذیتك ولذا أقدم لكي الیوم أفضل 10 أطعمة لتقوى عضلة قلبك.
    1) الخضروات الخضراء الورقية: بدءا من السبانخ والجرجير والفجل والبروكلي والخس بأنواعها كلھا خضروات خفیفة بالسعرات واثبتت الدراسات ان وجودھا بكثرة فى نظامك الغذائى یقلل من خطورة الاصابة بأمراض القلب وسرطان القلب بالأخص وذلك بسبب قلة محتواھا من السعرات والدھون تكاد تكون منعدمة فیھا وایضا لانھا ملیئة بالماغنسیوم والكالسیوم والبوتاسیوم وحمض الفولیك. لابد من حصة واحدة یومیا على الأقل من تلك الخضروات الورقیة فى نظامك الغذائي يقلل من فرص أصابتك بأمراض القلب بنسبة 11%.
     
    2) الشوفان غنى بالبیتا جلوتین وھو نوع من الألیاف التى تساعد على تقلیل الكولیسترول بالجسم وخاصة الكولیسترول السئ لذا أحرص على تناول حصة واحدة یومیا من الشوفان او كوكیز الشوفان او حتى شریحة من خبز الشوفان ویفضل تناولھا صباحا لتحدث تأثیر أقوى.
     
    3) زیت الزیتون : من أكثر انواع الزیوت والدھون الصحیة بلا منازع فتناولھا بشكل یومى یشحن جسمك مضادات الأكسدة والدھون الجیدة لعضلة القلب والشرایین والأقوى انھا یقوم على تقليل الكوليسترول السيء بالجسم.
     
    4) الصویا: الصویا إحدى أنواع البروتینات البدیلة لللحوم والمھم أدماجھا في النظام الغذائى لمن یعانون من مشاكل بالكولیسترول ویفضل الأطباء استبدال اللحوم الحمراء العالیة فى الدھون بالصویا لیحصل الشخص على التغذیة اللازمة من البروتین بالاضافة للدھون القلیلة وخصولھ على الخواص المقللة للكولیسترول السئ بالجسم.
     
    5) الحبوب الكاملة: تناول القمح والبقوليات والعدس رائع للقلب فھى توفر للجسم الالیاف والفیتامینات المختلفة بالأضافة لفوائده لعضلة القلب وضغط الدم بالجسم لذا أحرص على تناول النشویات الكاملة الحبة لحصتین بالیوم على الأقل.
     
    6) الطماطم :أن الطماطم غنية بالفيتامينات بالإضافة لانھا تعتبر منقیة للدم فتناولھا طازجة بدون طھى أفضل لقلبك حیث تساعد على صحة شرایین القلب لذا تناول منھا على الاقل حصتین بالیوم.
     
    7) التفاح: إحدى الفواكه الغنية بالفيتامينات والفوائد لجسمك وصحتك وبسبب أحتوائھا على مضادات للالتھاب فھى تقى من تجلط الدم بالشرایین حصتین بالیوم رائعة لصحة قلبك.
     
    8) اللوز: مفید جدا لعضلة القلب بسبب احتوائه على فیتامین بي والحدید والماغنسیوم ویعتبر مصدر رائع للدھون الغیر مشبعة المفیدة للقلب وأثبتت الدراسات فائدتھا وتأثیره على تقلیل الكولیسترول السئ بالجسم ولكن یفضل أستھلاكھا بأعتدال.
     
    9) الشوكولاتة الغامقة: (الشوكولاتة المرة او الغير محلاة): وھى عادة نوع من الشوكولاتة التي یزید تركیز الكاكاو فیھا عن 75 % فھى تقوى عضلة القلب وبسبب مضادات الأكسدة الموجودة بھا تساعد في الحفاظ على عضلة القلب ووقایتھا.
     
    [size=24]10) الأوميجا-3 : تناول الطعمة الغنية بالاومیجا-3 كالأفوكادو والتونة والسلمون والبيض والخرشوف وجد أن المحافظة على تناولها یقلل من خطورة الأصابة بالسكتات القلبیة المفاجئة لذا أحرص على تناولها دائما. دعم نظامك الغذائي بتلك الأطعمة لتحافظ على عضلة قلبك وتذكر دائما الوقاية خیرا من العلاج







    صحة المراة
    أطعمة تنظم هرمونات المرأة
    [/size]
    د. ايمن الحكيم
    2014-07-16




    [size][size]

    هذه المقالة برعاية المركز الأمريكي للعلاج الطبيعي- الكويت 
     تعلمنا في كلية الطب قاعدة هامة جدا تقول ( إن اللعب بالهرمونات كاللعب بالنار) .
    ويعني ذلك أن وصف الطبيب للأدوية الهرمونية بدون حذر ودقة شديدة قد يؤدي إلى نتائج صحية كارثية .
    وتعاني المرأة أكثر من الرجل من اضطرابات هرمونات جسمها وخاصة في مرحلة البلوغ،  وخلال فترة الحمل ، وفي مرحلة سن اليأس .
    وقد أجرى أطباء التغذية أبحاثا هامة اكتشفوا من خلالها أن بعض الأطعمة لديها القدرة على مساعدة المرأة في تنظيم اضطرابات الهرمونات لديها .
    وقد تغني هذه الأطعمة المرأة عن تناول الادوية الهرمونية ذات التأثيرات الجانبية الضارة .
    ومن أهم هذه الأطعمة المنظمة لعمل للهرمونات :
    البروكلي :
    ويساعد بشكل كبير على تخليص الجسم من هرمون الاستروجين الضار الذي يدخل الجسم مع الأغذية المصنعة  والمبيدات الحشرية .
    البطاطا الحلوة :
    وهي غنية بالأحماض الأمينية المعروفة باسم التريبتوفان ، ومن المعروف بان التريبتوفان يساعد في تخفيف التوتر الناجم عن ارتفاع نسبة الكورتزول .
    كما تحتوي البطاطا كذلك على كمية كبيرة من الكربوهيدرات  البطيئة الهضم ،  وتنتج الكربوهيدرات مادة السيروتونين ( هرمون السعادة ) التي تساعد على تحسين المزاج ،  وتساعد السيدات على التقليل من الإفراط في تناول الطعام .
    اسماك السالمون :
    وهذه الأسماك غنية بأحماض الأوميغا 3 الغنية بالأحماض الدهنية التي تحسن نسب الهرمونات في الجسم .
    كما تحتوي هذه الأسماك على نسب عالية من الأحماض الأمينية  الضرورية لتشكيل بروتينات الجسم .
    وكذلك تحتوي الأسماك على نسب منخفضة من الدهون المشبعة .
    ووجود البروتينات في الجسم يساعد في تقليل شهية السيدات لتناول السكريات ، ويساعد الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون الضروري لتحقيق التوازن مع هرمون الأستروجين .
    اللبن الخالي من السكر ( اللبن اليوناني ) :
    ويحتوي هذا النوع من اللبن على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والمنغزيوم والبوتاسيم وفيتامين 6B  . لذالك فان هذا النوع من اللبن يساعد في التقليل من الشعور بالجهد والتعب ،  ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكريات ويحسن المزاج .
    التوت :
    يساعد التوت على خفض نسبة هرمون الأستروجين الضار للجسم ،  ويطهر الجهاز الهضمي، ويغذي الكبد ، ويقلل الشهية لتناول السكريات التي ان زادت كميتها تؤدي إلى اضطرابات هرمونية في الجسم ، وتؤدي كما هو معروف الى زيادة الوزن .
    اللوز غير المحمص :
    الذي يحسن المزاج ، ويزيد معدل التمثيل الغذائي للجسم ،  لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات ، وفيتامين 6B  ، والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنزيوم والكالسيوم .
    الخضروات الورقية :
    وتناولها يقلل من الشعور بالجهد والتعب ،  لأنها تخفض كمية الاستروجين الضار للجسم .
    وتقلل الخضراوات الورقية من فقر الدم لاحتوائها على الكلوروفيل والمعادن والفيتامينات .
    الخضروات المخللة :
    وخاصة الملفوف لأنها غنية بمادة البروبيوتيك التي تحسن المزاج ،  وتزيد معدل الهرمونات ،  وتقلل من كمية الاستروجين الضار  للجسم ، وتكافح فقر الدم .






    البشرة والجمال
    أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر
    [/size][/size]
    د. لورا فرح وهاب
    2012-06-05




    [size][size][size]


    ينمو الشعر بمعدل 1,5 - 2 سم شهرياً، و عادة ما يكون نمو الشعر في الصيف أكثر منه في الشتاء. ويتكون الشعر من مادة الكرياتين، أما صبغة الميلانين الطبيعية الموجودة في قشرة فروة الرأس فهي المسؤولة عن لون الشعر، وعند إختلال هذه الصبغة يظهر اللون الأبيض (الشيب).
    كثيرة هي المشاكل التي تحصل للشعر مثل القشرة – الدهون – الجفاف – التساقط والتقصف، و الذي تتعدد أسبابه؛ فمن أهم أسباب تساقط الشعر:
    - التقدم في السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض السكري
    - طبيعة المياه وبالأخص المياه الكلسية والمالحة
    - الظروف المناخية كالحرارة والرطوبة والتلوث البيئي
    - الحالة النفسية كالإجهاد والتوتر والقلق
    - إختلال في توازن الهرمونات
    - نقص البروتينات والفيتامينات والمعادن
    - الحمل والرضاعة
    - إستعمال صبغات الشعر
    - أسباب مرضية كالثعلبة والفطريات.
    للحصول على شعر ينعم بالصحة لا بد من تغذية سليمة تؤمن للشعر ما يلزمه من العناصر الضرورية ومن أهم  الأغذية المفيدة لتقوية الشعر :-
    - اللحوم والدجاج : غنية بالمواد البروتينية التي تمد الشعر بالأحماض الأمينية الضرورية لإنبات الشعر ، كون نقص البروتينات في الوجبات يجعل الشعر ضعيفاً عرضة للتساقط .
    - السبانخ : غني بفيتامين البيوتين المفيد للشعر وخصوصاً في ما يتعلق بالأدهان التي يفرزها الجلد وفروة الرأس وفي حال نقص البيوتين فإن الشعر يتعرض إلى التساقط والتقصف .
    - الجزر : غني بمادة بيتا- كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين A المهم جداً للنظر والشعر .
    - الحبوب الكاملة : تزود الشعر بفيتامينات المجموعة B المهمة جداً لتأمين صحة الشعر ولمقاومة الشيب وإستعادة الشعر لونه الطبيعي وكذلك تعد هذه الفيتامينات مهمه لتنظيم إفراز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر وكذلك الحبوب الكاملة تحتوي على عناصر مهمة للشعر مثل معدن الزنك والحديد .
    - الخضار الورقية الداكنة اللون مثل الخس والملوخية والجرجير غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية ( sebum ) من قبل بصيلات الشعر وهذه المادة ضرورية لتأمين الرطوبة للشعر لحمايتة من التعرض للجفاف والتقصف.
    - بذور الكتان والأسماك خصوصاً السلمون والمحار والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميغا -3 التي يسبب عدم وجودها في الغذاء جفاف فروة الرأس وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة.
    - البيض يحتوي على بروتينات عالية الجودة غنية بجميع الأحماض الأمينية الأساسية  وغير الأساسية .
    - الجوز والمكسرات غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه كما تساهم في إعطاء الشعر المرونة والطراوة وتزود المكسرات الشعر ببعض المعادن الأساسية له مثل السيلينيوم والزنك ،والذي نقصهم يسببان جفاف الفروة وتساقط الشعر .
    - البقوليات : مثل العدس والفول والحمص توفر للشعر كمية جيدة من المواد البروتينية والحديد والزنك .
    - الكبد : من أغنى الأطعمة بعنصر الحديد الضروري لمنع تساقط الشعر .
    - مشتقات الألبان قليلة الدسم مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر .
    - الأفوكادو : يحتوي على فيتامين E وعلى الدهون غير المشبعة الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي .
    - التوت : يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس .
     
    تالياً أهم النصائح والإرشادات التغذوية للإهتمام بالشعر :-
    - ضرورة غسل الشعر بمياه نظيفة ونقية وخالية من أي ترسبات قد تكون مؤذية أو تكون المياه غير مصفاه أو كلسية .
    - عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي وإنما مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً مع الحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس .
    - ينصح باستخدام فرشاة شعر مناسبة لتمشيط الشعر يعتمد ذلك على كثافة الشعر وينصح أن تكون خشبية ذات رؤوس غير مدببة .
    - التقليل من استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) قدر المستطاع وكذلك التقليل من صبغ الشعر ومن إستعمال المواد الكيمياوية على الشعر كون ذلك يؤثر على بصيلات الشعر .
    - تناول غذاء صحي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم .
    - الإبتعاد عن التدخين وشرب المنبهات الحاوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان .
    - تجنب السهر والإجهاد والتوتر والعصبية .
    - التركيز على تناول أغذية غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة فيتامين B12-B5-A- الحديد -الزنك -السيلينيوم وأوميغا -3 كونهم يساعدوا على وقف تساقط الشعر وتعزيز نموه .
    - عدم إتباع نظام وحمية غذائية قاسية لتخفيف الوزن بسرعة كون ذلك يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لنمو الجسم والشعر كون سوء التغذية تسبب سقوط الشعر .
    - ممارسة الرياضة بإستمرار تحفز تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الشعر وهذا الدم الغني بالمغذيات يغذي بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر الصحي .
     
    من هنا نرى أهمية تناول أغذية صحية ومتوازنة كون نمو الشعر يتأثر بعوامل التغذية السليمة والغذاء الصحي المناسب هو مفتاح الشعر الصحي[/size]

     [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 21, 2018 7:00 pm