النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مناطق علاج الالم في القدم
الإثنين يوليو 31, 2017 9:44 pm من طرف Admin

» ماهى فوائد البصل و الامراض التي يعالجها البصل ؟؟؟
الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:13 am من طرف Admin

»  ( سالبتامول ) (Salbutamol (albuterol
الأحد يوليو 09, 2017 6:47 pm من طرف Admin

» ملف متكامل لعلاج بعض الامراض الجلدية
السبت يوليو 01, 2017 5:28 pm من طرف Admin

» بريدنيزون 20 ملغ أقراص
السبت يوليو 01, 2017 8:10 am من طرف Admin

» اقوى واسرع علاج لمشكله أنتفاخ وتورم القدم في دقائق معدودة
الخميس يونيو 29, 2017 12:40 am من طرف Admin

» اللِّيفوفلوكساسين Levofloxacin
الإثنين أبريل 17, 2017 7:49 pm من طرف Admin

» القولون العصبي اسبابه واعاضه
السبت أبريل 15, 2017 11:12 am من طرف Admin

» فوائد الكرفس
الأحد مارس 26, 2017 9:21 am من طرف Admin

سبتمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    ما يجب ان تعرفوه عن متلازمة سوء الامتصاص

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1274
    تاريخ التسجيل : 21/02/2014
    العمر : 74
    الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

    ما يجب ان تعرفوه عن متلازمة سوء الامتصاص

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء ديسمبر 16, 2015 12:09 am

    إنّ الأمعاء وبخاصة الأمعاء الدقيقة هي الأعضاء المسؤولة عن عملية هضم الأغذية التي تدخل على جسم الإنسان. وفي حال أصابت هذه الحالة شخص ما جعلته يعاني من صعوبة في عملية الهضم. لذلك في هذا المقال من صحتي سنستعرض أسباب متلازمة سوء الإمتصاص وأعراضها والسبيل لعلاجها.
     
    اسباب سوء الامتصاص
     
    إنّ السبيل الهضمي من الأعضاء التي يمرّ بها الطعام الذي يدخل الى الجسم، والأمعاء الدقيقة هي جزء من السبيل الهضمي. ويذهب الطعام الى المريء ويمر في المعدة حيث يجري هضمه جزئياً ثم ينتقل الطعام الى الأمعاء الدقيقة التي هي الجزء الأكثر طولاً من السبيل الهضمي وهناك يجري المزيد من الهضم ليمتصها الجسم. ولمتلازمات سوء الإمتصاص عدة أسباب كالداء البطني أو مشكلة عدم تحمل اللاكتوز أو أمراض وراثية ومن الممكن أن تسبب هذه المشكلة بعض الادوية التي يتناولها الشخص أو داء ويبل (العدوى البكتيرية النادرة).
     
    طريقة المعالجة
     
    من الممكن أن تتنوع أعراض هذه المتلازمة بين الإسهال المزمن، البراز غير الطبيعي، الغازات ونقص الوزن. ولكي يتم تشخيص هذه الحالة يحتاج الطبيب الى القيام بفحوص تصويرية أو مخبرية للتوصل الى سبب المشكلة. وتختلف المعالجة بحسب اختلاف السبب الأساسي للإصابة بالمتلازمة. 
     
    في حال كانت هذه المتلازمة سببها داء بطني، في هذه الحالة على المريض أن يستغني عن مادة الغلوتين من نظامه الغذائي. أما الأشخاص الذين يعانون من مشكلة مع اللاكتوز فيجب أن يستغنوا عن منتجات الألبان ويستخدموا بدل ذلك منتجات خاصة للأشخاص المصابين بهذه المشكلة. أما إذا كان سبب المتلازمة بعض الأدوية فيجب إما تغيير الأدوية أو تغيير جرعة الدواء. وأخيراً ممكن أن يكون الحل نوع أكل معين أو متممات غذائية للتعويض عن المواد الغذائية التي لا تمتصها الأمعاء.

    - أطعمة تحسّن حركة الامعاء

    هناك بعض الاطعمة التي تسبّب المشاكل للجهاز الهضمي بسبب احتوائها على الدهون ونقص كمية الالياف فيها، لكن في المقابل هناك أيضاً أطعمة تحسّن حركة الامعاء ما يخفّف من النفخة ويخلّصكم من مشكلة الامساك في حال كنتم تعانون منها. فتعرّفوا على هذه الاطعمة عبر موقع صحّتي.
     
    ١- الحبوب الكاملة: لأنّ الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، المعادن والالياف، فنحن ننصحكم بتناولها لتحسين حركة الامعاء، ويقصد بالحبوب الكاملة تلك التي تكون مع قشرتها وليست مصنّعة، ويمكن ان تجدوا هذه الحبوب ضمن اي منتج يُباع وقد كتب عليه "قمح كامل" او "حبوب كاملة" لكن مع التأكد من نوعية المنتج ايضاً.
     
    ٢- الفواكه: إذا كنتم تعانون من الامساك او النفخة، لا حلّ امامكم الا بتناول الفواكه الصحّية والمهمّة للجهاز الهضمي. ومن الفواكه التي ننصح بها، الخوخ والتوت والتفاج والمشمش والدراق... فما تتميّز به هذه الفواكه انّها مليّنة للمعدة، كما انّها تحتوي الالياف، المعادن والفيتامينات.
     
    ٣- الخضار: مهما كان نوع الخضار الذي تفضّلونه، تناولوه قدر ما تستطيعون لأنّه سيساعدكم الامعاء على العمل بشكل افضل لاحتواء الخضار على الفيتامينات والمعادن والالياف. واذا كنتم تعانون من الامساك والنفخة، ننصحكم بتناول البروكولي، الكوسا، القرنبيط، الذرة، السباخ والجزر. ولا ضرورة لتناول الخضار نيئة اذا كنتم لا تحبّونها كذلك، فيمكن ان تحضّروها كسلطة او حتّى تضيفوها الى الباستا

    لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟
    تبدأ الامعاء من مخرج المعدة وتنتهي بفتحة الشرج وهي يتكون من قسمين اي الامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة نظراً لاختلاف الحجم بينهما. وهناك حالة مرضية تسجل كثيراً وتعرف بانسداد الامعاء، فما هو سبب هذه المشكلة الصحية؟ وكيف يتم تشخيص المرض؟ وكيف يعالج؟ اليكم المعلومات من موقع صحتي.
     
    إنتبهوا لأعراض انسداد الأمعاء لدى اطفالكم
     
    أسباب انسداد الامعاء
     
    هناك اسباب عديد تقف حلف عملية انسداد الامعاء منها:
    - اسباب ميكانيكية مثل دخول جزء من الامعاء داخل الجزء الاخر او حدوث التفاف جزء من الامعاء 
    - وجود اورام بالامعاء 
    - التهابات داخل البطن 
    - نقص في البوتاسيوم 
    - التصاقات الامعاء بعد عمليات البطن 
    - اسباب خلقيه 
     
    ٣ أطعمة تحسّن حركة الامعاء
     
    اعراض وتشخيص انسداد الامعاء
     
    عند الاصابة بمشكلة انسداد الامعاء، يمكن ملاحظة الاعراض التالية: آلام شديدة ومتواصلة بالبطن، تقيؤ متكرر، امساك مطلق  وانتفاخ في البطن. اما التشخيص فيبدأ لدى الطبيب بعملية استفسار عن المريض اضافة الى الاعراض التي يعاني منها المريض، كانتفاخ البطن وعدم اخراج البراز والغازات، اضافة الى طبيعة الالم ومدته. وفي المرحلة التالية يقوم الطبيب باجراء الفحص البدني الذي يساعد  في التعرف على الحالة العامة للمريض. فحجم انتفاخ البطن، او وجود فتق، كتل، ندبات، كلها أمور تساعد في التشخيص.

    ٣ طرق للتخفيف من حدة الامساك
    -
     
    يصيب الامساك 30% من النساء و يدوم في معظم الأحيان ما بين اسبوع او اسبوعين على الاكثر و يترافق  مع ألم في البطن وعبور غير منتظم . إلا ان هذه العوارض قد تتفاقم اذا لم يعالج الامساك بطريقة صحيحة مسببا بالتالي الصداع، وآلام في البطن، و تهيج، و التهاب المثانة مع تعب مزمن فيصبح من الضروري مراجعة الطبيب. تشير الدراسات حول هذا الموضوع الى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي اذ ترتبط حالة الامساك بأسلوب حياة غير صحي.
    اثبتت المسهلات فعاليتها في معالجة الامساك إلا انها قد تسبب تهيجا في الامعاء لذلك يبقى النظام الغذائي الحل الانسب والأكثر فعالية.  
     
    ١ـ الاغذية المناسبة والأغذية الممنوعة 

    • - تجنب الخضروات النيئة واستبدالها بالمنتجات المطبوخة كلارز والعدس والدواجن ... .

    • - عدم الاكثار من تناول الحمضيات ( البرتقال والجريب فروت واليوسفي ) ، والتي سوف تؤخر شفاء الامعاء .

    • - الحد من منتجات الألبان الغنية باللاكتوز ( حليب البقر ... ) . فإنها تعطل الفلورا المعوية وتحدث تغيرات في عملية العبور. 

    • - اختيار الحليب المخمر او جبن الماعز والخراف.

    • - استهلاك الأطعمة التي تساعد على إصلاح جدار الأمعاء : البازلاء ، الأرز البسمتي ، العدس ، الفطر، و الدواجن، و البطاطا المسلوقة و المبردة كونها غنية  بالنشا .

    • - استبدال القهوة بالشاي الاخضر.

    • - شرب 1.5 لتر من المياه في اليوم على الاقل بدءا بكوب كبير في الصباح ومرافقة شرب الماء بتناول الألياف ( الخبز والحبوب و الخضروات )التي تنفخ في الامعاء بفضل الماء وتزيد من حجم البراز وتسهل الخروج. 

    • - من الضروري مراقبة كمية الالياف المستهلكة اذ ان كمية كبيرة من الالياف قد تسبب تهيجا وألما وانتفاخا في الامعاء.

    • - تفضيل الخبز المصنوع من الحنطة شبه الكاملة (الطحين T80 ) الموجود في معظم المخابز .

    • ا- لامتناع عن تناول الطعام بسرعة ومحاولة مضغ الطعام 60 مرة قبل بلعه.



     
    ٢ـ الرياضة و التنفس العميق
    تزيد قلة الحركة من مشاكل الامساك لذلك من المستحسن ممارسة التمارين الرياضية كالمشي السريع يوميا لمدة 20 دقيقة وخصوصا بعد الوجبات .
    تساهم بعض انواع الرياضة  كالسباحة والركض وتمارين البطن في تقوية عضلات جدار البطن وتنشيط العبور المعوي .
    تحفز تمارين التنفس (استنشاق / زفير من خلال الأنف) العبور المعوي من خلال تدليك عضلات البطن العميقة.

    ٣ـ الزهورات الجيدة لحل مشكلة الامساك


    • - عوسج اسود: نبتة من فوائدها تسهيل عمل الامعاء . وضع ملعقة صغيرة من قشر العوسج الاسود في كوب من الماء المغلي، و تركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم تصفيته . شرب الزهورات قبل النوم لمدة 8 إلى 10 أيام .



    • - الخطمي: اضافة ملعقة صغيرة من الجذور إلى ثلاثة أكواب من الماء المغلي . شرب الزهورات خلال النهار .



    • - البيلسان:  اضافة ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء المغلي . شرب الزهورات خلال النهار .

    • - السنا:  اضافة ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء المغلي . تركه لمدة 10 دقيقة وشربه قبل النوم


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 8:36 am