النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» سمك الزبيدي انواعه
الإثنين نوفمبر 27, 2017 6:39 pm من طرف Admin

» فوائد الزنجبيل
الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:04 am من طرف Admin

» استخدامات القرفة العلاجية
الجمعة نوفمبر 17, 2017 8:47 am من طرف Admin

» صيدلية الليمون الحامض
الجمعة نوفمبر 17, 2017 8:28 am من طرف Admin

» ليدوكايين مخدر موضعي
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 2:57 am من طرف Admin

»  المضادات الحيوية:ما هي, وكيف نستعملها؟
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:27 pm من طرف Admin

» بريدنيزون
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 8:56 am من طرف Admin

» مناطق علاج الالم في القدم
الإثنين يوليو 31, 2017 9:44 pm من طرف Admin

» ماهى فوائد البصل و الامراض التي يعالجها البصل ؟؟؟
الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:13 am من طرف Admin

فبراير 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    موسوعة الاعشاب 2

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1282
    تاريخ التسجيل : 21/02/2014
    العمر : 74
    الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

    موسوعة الاعشاب 2

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 21, 2015 12:42 am

    حبهان : Cardamom .هال . الحبهان كبسولات لها قشرة جافة بها بذور . والبذرة بها زيوت عطرية وثابتة وطعمها حريف .وتستعمل في الهند كشاي للهضم والربو والإلتهاب الرئوي و حصوات الكلي وكفاتح للشهية ومانع لسلس البول والغثيان والقيء . ويفيد في الطمث .وبه مادة cineole التي تطرد البلغم من الرئة. ويمكن تناوله كملعقة صغيرة من المسحوق مع عصير فواكه أو شاي. أويحمص مع البن ليكسبه نكهة .
    حساسية الضوء : تمرهندي
    حشرات : زعتر ضد القمل والحشرات . ولعلاج أثار الجروح بالجلد وتحسين البشرة توضع عجينة طوال الليل من ملعقة صغيرة من عسل النحل وربع ملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة مسحوق كركم . زيت كافور ومسحوق الورق طارد للجشرات وينسون . ريحان طارد للحشرات .
    حشيشة الدينار : Hops. زهور أو النبات . حشيشة الدينار طعمها مر قابض . تستعمل الأجزاء العليا والغضة من النبات كمهديء ومدر للبول, وهاضمة. و حشيشة الدينارتعالج القرحة والأرق والقولون العصبي . بها مادة باسطة للعضلات. ومضادة للبكتريا لهذا تستعمل في تحضير الخبز والبيرة وحفظهما من العفن أو التخمر . بها هورمونات إستروجينية نباتية تغير من مواعيد الدورة الشهرية ونزول الحيض, ولو تناولتها السيدات بانتظام تنتظم الدورة لديهن. ولاسيما في حالة ماقبل الدورة لوجود مادة جلا GLA .الموجودة في زيت evening primrosel . وخلاصتها تعالج العدوي بالجلد . ومسحوق حشيشة الدينار أصفربه مادة ليبولين الصفراء ،وغني بفيتامين ج .
    حشيشة الملاك : Angelica. تستعمل ريزوماته (سيقانه تحت التربة ) كمنشط للدورة الدموية ومهديء ويعالج أعراض الحساسية و الضغط العالي والصداع بأنواعه. ويقلل القرح والإمساك والروماتيزم وينظم العادة الشهرية .وحشيشة الملاك غنية بالمعادن والفيتامينات .وتمضغ عيدان النبات ببطء لتفيد الغازات والإنتفاخات بالبطن . بها مادة بكتين الذي يساعد علي هضم الطعام ولاسيما الدهون .ومسحوق الأوراق يفيد في الكحة والبرد والإنفلونزا. لأن بها زيوت طيارة هاضمة, وتمنع الغازات وإنتفاخ البطن والمغص المعوي ، وتفتح الشهية ، وتقلل الإلتهابات الروماتيزمية والتهاب المثانة ،لأنها مطهرة لمجاري البول. وتفيد في تلطيف تقلصات العضلات لدي مرضي الربو وتنظيم الدورة الشهرية لدي المرأة ولاسيما في أعقاب إستعمالها لحبوب منع الحمل لمدة طويلة . وكريم خلاصة حشيشة الملاك يدهن علي الجبهة وأعلي الأنف وبطوله وعلي الخدين وزاوية الفكين مرتين يوميا يفيد في إلتهاب الأنف والجيوب الأنفية .والنبات مر الطعم ويضاف علي المشروبات . وزيته يفيد في حصوات المرارة .
    حصا بان : أنظر : روزماري
    حصوات الكلي : خلة ، حلف بر
    حصوات المرارة : أوراق بولدو ،زيت زيتون ، خبيزة ، خرشوف
    حلبة : Fenugreek.بذور وأوراق . كان قدماء المصريين بحتسون مغلي بذور الحلبة لعلاج مرض السل (الدرن الرئوي) ويعتبر البعض أنها تفيد في الناحية الجنسية .وكانوا يضعون عجينة مسحوقها كلبخة لتخفيف آلام النقرس وعرق النسا والغدد المتورمة والتهاب الجلد وتلطيفه ،ولعلاج الجروح.والحلبة تقلل الكولسترول بالدم وتعالج مرض السكر .وبها مادة تصبح هلامية في الماء ، والياف عالية اللزوجة .وبها مادة صابونينSaponin تقلل من إمتصاص الكولسترول بالأمعاء وتمتص حامض السائل المراري وتزيد من التخلص منه مع البراز بالشرج .مما يزيد تحويل الكولسترول بالكبد لحامض مراري.وزيت الحلبة لونه مصفر وطعمه مر لوجود قلويدات تريجوللين وكولين . والزيت مدر للبن الأم المرضع .ورائحة الحلبة تفرز مع العرق ، ولها رائحة مميزة . وهي مغذية لوجود 22%بروتينات و28%مواد غروية هلامية .
    حلتيت: Asafetidaحنتيت ،أبوكبير,كلخ. راتنج صمغي عطري بني مصفر اللون . وطعمه غير مقبول لهذا يؤخذ بالشرج . يفيد في المغص ومهديء. وطارد للأرياح وملين وخافض للضغط .ويستعمله الهنود في إنتفاخ البطن والإلتهاب الشعبي ونزلات البرد والسعال الديكي والربو, لأن زيته الطيار يخرج مع الزفير في الرئة فيطهرها.
    حلف بر:cymbogon proximus يحتوي النبات علي زيوت طيارة ويستعمل كشاي لطرد الغازات ويعالج المغص المعوي والكلوي, ويطهر المجاري البولية ،وينزل الحصي بالكلي والمثانة ، ويدر البول .
    حلوي المروج: Meadowsweetعشبة تفيد في الروماتيزم والحمي والألم كما في الأسبرين ،وتقلل من حموضة المعدة وتفيد في حرقان القلب والتئام قرحة المعدة .ومدرة للبول .وتيتعمل في علاج النقرس والإقلال من حامض البوليك, وفي حالة إسهال الأطفال . ومغلي النبات يفيد كدهان للإقلال من الحكة (الهرش)وطفح الجلد . وله قدرة علي قتل الميكروبات . وكشاي يفيد في إلتهاب المثانة وتطهير المجاري البولية .
    حناء : Henna أوراق وزهور وزيت طيار .وتعتبر أوراق الحناء صبغة نباتية ثابتة لوجود مادة لوزون lawsone بها ، لهذا تستعمل في تخضيب(صباغة ) الشعر والكفين ويطن القدمين . وتعمل كعجينة مضافا إليها الخل أو عصير الليمون ، وتترك علي الشعر أو المكان المراد صباغته طوال الليل لتثبيت الصبغة . ويمكن إضافة صبغة النيلة الطبيعية لتصبغ الشعر باللون الأسود مع اضافة الخل أو الليمون .تستعمل داخليا وخارجيا لعلاج الأمراض الجلدية ، كالدمامل وحب الشباب ، وفي الأمراض الفطرية والجذام . وفي الهند كغرغرة قابضة . ومغلي الحناء يعالج الإسهال والدوسنتاريا وينشط نزول العادة الشهرية ويزيد إنقباضات الرحم . وبها مادتا lawsone and dihydroxyacetone اللتان تمنعان الحساسية الجلدية ولاسيما بسبب الضوء ، لو وضعت الحناء علي الجلد. وخلاصة الحناء المائية تقتل البكتريا . وتستعمل حاليا كصبغة جلدية. وزهورها البيضاء والصفراء لها رائحة عطرة . ومسحوق أوراقها يستعمل لصبغ الشعر والكفين والأظافر باللون الأصفر البني .واللون البني يرجع لمادة Hennotannic acid الموجودة بها . حنتيت : إنظر: حلتيت
    حنظل :Colocynth أو التفاح المر . ثمار وبذور الحنظل طعمهما مر. وبهما راتنجات كواوسنسين وكولو سينثيتين . وتستعمل البذور والثمار كمسهل شديد ولتنشيط الكبد وفي حالة الإسهال أيضا. ويستخرج من البذور زيت يستعمل في الأمراض الجلدية .
    حنك السبع : Dandelion. تستعمل أوراق النباتكشاي ليدر البول . والجذورتستعمل كملين خفيف ومدرة للعصارة المرارية ولتحسبن وظائف الكبد. وبالنبات مركبات مرة و choline, inulin ومعادن الكالسيوم والصوديوم والكبريت . والأوراق الطازجة بها نسبة عالية من البوتاسيوم .فانح للشهية وهاضم ومدر للصفراء..
    خانق الذئب : Aconite فارة ، أكونيت ، بوشا ، بيشا . جذور سامة جدا ونادرا ما توصف لتناولها بالفم . وعادة تستعمل فوق الجلد السليم لمنع الألم في الكدمات. لهذا يستخدم كمرهم للروماتيزم واللمباجو .وكانت صبغته تعطي نقطة واحدة في حالة هبوط القلب والإلتهاب الرئوي وإلتهاب اللوز .
    خبيزة الأهوار: Marshmallow. خطمية أو العشبة الحلوة .جذور تحمي الغشاء المخاطي لهذا تقلل الحموضة في المعدة وتبطن القرح فيها وفي الإثني عشر . وتقلل إلتهابات الحصوات المرارية . وتستعمل الأوراق كشاي يفيد في التبول اللاإرادي وسلس البول وإلتهاب المثانة .والجذور بها نشاء وبكتين10%ومواد هلامية لاصقة .لهذا فهي ملينة وتفيد في الديدان المعوية وإدرار لبن الأم المرضع .والزهور تغلي طازجة ومغليها يفيد في إلتهاب الجلد ..تستعمل الأوراق والبذور والأزهار. النبات يعتبر في الطب الشعبي الأفريقي مدرا للبول والصفراء وضد البكتريا والمغص وطاردا للديدان .والخلاصة المائية من الزهور ترخي عضلات الرحم وتخفض ضغط الدم .وتفيد في مشاكل العادة الشهرية ولاسيما في النزيف . وتساعد علي نمو الشعر. .. وتستخدم الأوراق كلبخة للدمامل. وجذر النبات به نسبة عالية من البكتين الذي يقلل امتصاص الكولسترول والسكر .بالأمعاء . و به صمغ وكربوهيدرات بنسبة عالية ،ومادة التانين والأسبارجين والفوسفات .
    خبيزة : Mallow, Hibiscus..عصير أوراق وأزهار الخبيزة مطرية وملطفة للجلد الحساس وتورمه المؤلم.وتفيد في حب الشباب وفي لدغات الدبابير بدعكه فوق المنطقة المصابة,وفي تناوله, تفيد في إدرار البول والهضم وقرح المعدة والتهابها.وأوراق الخبيزة ملينة وتفيد في البرد . ومع الكافور تفيد في الكحة . ويمكن إعطاء مسحوق الجذور لتفيد الأطفال في التسنين.ويفضل الخبيزة لبطازجة عن الجافة . الجذور تقلل حموضة المعدة الزائدة ،وتفيد في قرحة المعدة وتقلل إلتهابات حصوة المرارة .ومغلي الأوراق يفيد في الكحة والربو وإلتهاب الشعب الهوائية و النزلات المعوية والتهاب القولون والمثانة. وهو طارد للديدان. ويفيد في إلتهاب المثانة وكثرة التبول.و مغلي الزهور يوضع علي الجلد الملتهب كسأسأة لتلطيفه.ومغلي الجذور يستعمل كمضمضة . والجذور المقشرة تستعمل كعضاضة للأطفال في حالة التسنين .وهي غنية بمادة البكتين . ولو غايت في اللبن تفيد كمشروب في الإسهال والدوستالريا .ومغلي اللبن يدر لبن الأم في حالة الرضاعة .
    خبيزة :.عصير أوراق وأزهار الخبيزة مطري وملطف للجلد الحساس وتورمه المؤلم.ويفيد في حب الشباب وفي لدغات الدبابير بدعكه فوق المنطقة المصابة,وفي تناوله, يفيد في إدرار البول والهضم وقرح المعدة والتهابها.وأوراق الخبيزة ملينة وتفيد في البرد . ومع الكافور تفيد في الكحة ز ويمكن إعطاء مسحوق الجذور لتفيد الأطفال في التسنين.ويفضل الخبيزة لبطازجة عن الجافة .
    خبيزة الأهوار : أنظر : خطمية .
    خردل : Mustard بذور وزيت . مدرة للبول وهاضمة وتنشط التمثيل الغذائي بالجسم .ويوجد نوعان من الخردل الأبيض والخردل الأسود . والأبيض ليس حريفا كالأسود . لكمه يحتوي عل جليكوزيدات ستالبين ، بينما الأسود به جليكوزيدات سنجرين وزيت طيار . وكلا النوعين من التوابل . ويصنع منهما المستردة بعد إضافة الخل والكركم لتلوينها علي المسحوق . ويعجن المسحوق علي زيت زيتون أو الكتان ليستخدم كمروخ لدهان الجلد لتخفيف آلام الروماتيزم ولتنشيط الدورة الدموية به.لهذا يحمر الجلد .وزيت الخردل حريف لاذع.
    خرشوف : Artichoke. زهور وأوراق وجذور . أوراق الخرشوف تخفض معدل الكولسترول والدهون الثلاثية لوجود مادة سينارا cynaraومادة scolymoside اللتان تنشطان الكبد لإفراز الصفراء(العصارة المرارية ) .ويفيد في مشاكل الحويصلة المرارية . والخرشوف مدر للبول .وخلاصة الأوراق التي يطلق عليها cymarin تشبه خلاصة سليمارين silymarin التي تجدد خلايا الكبد فتفيد في تليف الكبد.وهو أحسن طعام لمرضي السكر حيث تخفض نسبته.وخلاصة الأوراق والزهور والجذور تمنع تصلب الشرايين.ومدرة للصفراء والبول ومخفضة للكولسترول . وتفيد في تصلب الشرايين عسر الهضم واليرقان ( الصفراء) وتحسن كفاءة الكبد.
    خروب : Carob Pods قرون الخروب غذاء طبيعي . وتستعمل حاليا ضد الإسهال لدي الأطفال بأمان .و يسهل هضمه . والخروب غني بالكالسيوم والألياف (مادة) النباتية(26%) وفيتامين Aومضادات الأكسدة polyphenols (21%). والخروب به سكريات بنسبة عالية وطعمه حلو وملين خفيف ومدر للبول . ومغليه مفيد في الإسهال وينظم المعدة ويوقف القيء لدي الأطفال.
    خروع : castor bean. بذور وأوراق نبات الخروع سامة جدا. وزيته غير سام .ويحضر من البذور التي بها مادة ريسين السامة ، والتي لا تذوب إلا في الماء ولاتذوب في الزيت .والزيت غير سام ويساعد كملين وشربة ويؤخذ ملعقة شوربة أو ملعقتين عند النوم .وهومطر للجلد والغشاء المخاطي .والبذور بها سم ricin,و toxalbumin, chelidonine, chelerythrine, coptisine, protopine, chelidonic and other acids, ، وصابونين saponin وأصباغ وإنزيمات وآثار من زيت طيار. والزيت يستعمل في التشحيم وصناعة الصابون والورنيش والتجميل .
    خطمية : Marshmallow. خبيزة الأهوار,ألثيا. الجذور تقلل حموضة المعدة الزائدة ،وتفيد في قرحة المعدة وتقلل إلتهابات حصوة المرارة .ومغلي الأوراق يفيد في الكحة والربو وإلتهاب الشعب الهوائية و النزلات المعوية والتهاب القولون والمثانة. وهو طارد للديدان. ويفيد في إلتهاب المثانة وكثرة التبول.و مغلي الزهور يوضع علي الجلد الملتهب كسأسأة لتلطيفه.ومغلي الجذور يستعمل كمضمضة . والجذور المقشرة تستعمل كعضاضة للأطفال في حالة التسنين .وهي غنية بمادة البكتين . ولو غايت في اللبن تفيد كمشروب في الإسهال والدوستالريا .ومغلي اللبن يدر لبن الأم في حالة الرضاعة .
    خطمية : أنظر:خبيزة الأهوار,ألثيا.
    خلة : Khella. يطلق عليها خلال أو خلة بلدي. النبات والثمار طعمهما مر مع حرافة بسيطة . وهما باسطتان لشرايين القلب . بهما مادة خلين ،Visnagin,Khellin تعالجان الذبحة الصدرية بتوسيع الأوعية التاجية وتقللان من التقلصات ولاسيما بالرئة .والخلة تفيد في توسيع الشرايين والحالب والرئة والأوعية الدموية لهذا تخفض ضغط الدم .وبذر الخلة علاج مصري تقليدي لحصوات الكلي والمثانة والمغص الكلوي. ويمكن للأطفال تناولها كشاي في حالة الربووالإمفزيما والإلتهاب الرئوي والشعبي . وأمكن فصل مادة الخلين من النبات ، وتستعمل بحذر لانها تسبب الغثيان والأرق .وخلاصة بذر الخلة ولاسيما الخلة الشيطاني يدهن بها الجلد وتفيد في علاج البهاق.
    خوخ : Peaches.ثمار بها فيتامين ج يتركز تحت الجلد الرقيق . لهذا تؤكل ثمار الخوخ بدون تقشير . ويعتبر مصدرا غنيا بمضاد الأكسدة الذي يقلل مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وبعض السرطانات .
    خولجان : Galangal. جذور ريزومية تشبه الجنزبيل في مفعولها . وهي عطرية ومنشطة وطاردة للأرياح وضد التقلصات والبكتريا والغثيان والزغطة والقيء والزكام والنزلات المعوية. كان يستعمل في أوروبا وآسيا كمقو جنسي. في الفلبين يستعمل مسحوقه كعجينة لبخة للدمامل . وفي الصين يستعمل في آلام البطن والإسهال وقرح اللثة ودوار البحر .وفي الهند وجنوب غربي آسيا يستعمل ضد الإلتهابات وكمنفث للبلغم ومهديء للأعصاب والروماتويد المفصلي .ويستعمل المسحوق كمعطر للجسم.
    خيار : Cucumbers
    دمسيسة :Ambrosia herba alba .يستعمل العشب والأوراق والأزهار التي تحتوي علي مادة الدمسين والامبروزين .ومسحوقها يغلي ويشرب المغلي لعلاج التقلصات بالجهاز الهضمي والكلي .ويحمي الطلق عند الولادة ويفيد مرض السكر
    دوار الحركة : جنزبيل .
    دوالي : أقحوان
    دوسنتاريا : حناء ، ثوم, كاد هندي ،تمر هندي, حناء ، رمان.
    ديجيتالا : أنظر قفاز الثعلب .
    ديدان المعوية : راوند ، ثوم ، قشر رمان, ريحان, زعتر ،شيح بلدي
    ذ- الكحة : إيكاليبتس
    راتانيا : انظر : راطانبا
    راطانيا : Rhatany أو راتانيا . النبات به مادة قابضة قوية تفيد في البواسير والإسهال ووقف النزيف .وتوضع في معاجين الأسنان لتفيد في حالة نزيف اللثة وتضاف علي مساحيق( بدرات) منع العرق. وتضاف كنشوق لمنع ورم الغشاء المخاطي . ويستعمل كدهان للبواسير أو كأقماع لعلاج النزيف . ويوضع المسحوق لوقف النزيف .وخلاصة النبات بعد تخفيفها تستعمل كغرغرة لعلاح إلتهاب الحلق . والمسحوق يوضع علي الجروح لوقف النزيف لأن به مادة تانين .
    راعي الحمام : أنظر: ارقطيون
    راوند : Rhubarb درنات الراوند بها مادة anthraquinones المسهلة وتانين قابض ويوقف الإسهال ،. والمسحوق طعمه مر . ولو أخذ بكميات قليلة يفتح الشهية .ويستعمل لعلاج الإمساك والدوسنتاريا والديدان الدبوسية وقرحة الإثني عشر . وينشط نزول دم الحيض .ويستعمل كدهان لمنع نزيف البواسير. و كمضمضة لعلاج قرح الفم . ربو :حبهان, عرقسوس ، روزماري ، إيكاليبتس ، لوبيليا, ينسون .
    رمان : Pomegranateعبارة عن ثمار أو قشور أو بذور غضة أو جافة . يعتبر الرمان علاجا شعبيا منذ قدماء المصريين . وقشر الرمان المجفف يستعمل كمسحوق به قلويدات البللترين والأيزوبللترين ومواد عفصية (تنين) قابضة. لهذا يفيد قشر الرمان في علاج الإسهال وطارد للديدان ولاسيما الدودة الشريطية . ويغلي القشر ليستعمل كدهان(سأسأة) للجرب والجديري المائي . والبذور بها حامض الليمونيك وفيتامين ( أ .ب,ج) ومواد سكرية وبروتينات .وثمرة الرمان تجفف لتسحق وتستعمل كمسحوق علي العسل لمدة عدة شهور لعلاج قرحة المعدة. ويتناول المشروب صباحا قبل الفطار .
    روزماري : Rosemary أو حصابان, أكليل الجبل,أو أكليل الغار .أوراق إبرية . وهو نبات عطري. أوراقه تنشط الدورة الدموية ولاسيما لدي الأشخاص الذين لايمارسون الرياضة . وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات . وتعتبر أقوي مضاد أكسدة طبيعي وبها مادة flavonoid تقوي الأوعية الضعيفة وأقوي من مادة روتين Rutin. وبها مواد تمنع تكسير الأستيل كولين في المخ .كما في أعراض مرض خرف الشيخوخة Alzheimer’s disease . معظم هذه المواد تمتص بالجلد وتدخل لدم المخ .وبالروزماري مضادات أكسدة تفيد في عتمة العين (كتاراكت) ، وتجاهيد الجلد .وحصا لبان يمنع الغازات بالجهاز الهضمي ويساعد في الهضم وإمتصاص الطعام به . ويزيل حرقان القلب.ويحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة ويقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما يقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات . يستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح. ولوجود حامض rosemarinic acid يقلل من الخلايا السرطانية والإلتهابات . ومرضي الربو يتناولون الروزماري أو يشمون دخانه .والنبات به مادة rosmaricine المنشطة والمسكنة . وزيت الروزماري مسكن ومنشط للجلد.ويزيد التركيز ويقوي الذاكرة لأنه يزيد تدفق الدم للمخ ويمنع الصداع ولاسيما الصداع النصفي ويقوي الشعر ،لأنه يزيد تدفق الدم في فروة الرأس . ويعالج الصرع والدوار بالرأس vertigo. كما يلين العضلات ويسترخيها . وشم رائحة الروزماري تنشط الذاكرة ، لهذا يوضع النبات بالمكاتب . وتناوله بكميات كبيرة مضر للكلي .وقد تكون سامة و لاتتناوله الحوامل. ومشروب حصابان يفيد في منع تقلصات العادة الشهرية ..ومغلي حصابان يشطف به في الشطفة الأخيرة للشعرليضفي له بريقا ويلينه ويفرده ويغذيه . كما يمكن إستعماله مع الشامبو للغسيل . ويمكن وضع مسحوق النبات في قطعة قماش بين طيات الملابس والملاءات ، لمنع العثة بها وإكسابها رائحة. ورش المسحوق أوشايه يطرد الذباب والصراصير والناموس . لهذا يزرع مع الكرنب لطرد العثة, ومع الفاصوليا لطرد الخنافس ، ومع الجزر لطرد ذبابه ،ومع الريحان في الحدائق لطرد الحشرات الطائرة .
    روماتيزم : أبو خنجر .عجينة تمر هندي تخفف الروماتيزم
    رويال جيلي : أنظر: غذاء ملكات النحل
    ريحان : Basil أورق. كان الأوربيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية .وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم. وبه مواد ضد السرطانات .لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة فيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا . ومغلي أوراق الريحان تعالج الإلتهاب الرئوي ونزلات البرد وتفيد في حمي الملاريا . والبذور مدرة للبول .ويفيد في إلتئام القرح الجلدية المزمنة . ويقلل الشهية ومخفض للحرارة في الحمي . والريحان طارد للناموس . وتناول حوالي واحد جرام من أوراقه يوميا يخفض نسبة السكر في الدم لدي مرضي السكرالنوع الثاني بدون تناولهم دواء السكر 21% والكولسترول 11%وثلاثي الجلسريدات 16% خلال شهر. ويمكن تناول 15جرام من الأوراق يوميا . وزيت الريحان يفيد في القلق والبرد والإحتقان في الحلق .
    زعتر : : Thyme سعتر .أوراق وسيقان . وهو نبات عطري يستعمل لعلاج الكحة والسعال الديكي ويمكن غليه كمضمضة اهلاج اللثة بالفم أو غرغرة لإلتهاب الحلق . ويمكن إستعمالها كبخار به مادة ثيمول thymol التي تقضي علي البكتريا وفيروس الحلأ(هربس) وبعض الطفيليات . والزعتر يحسن الهضم ويرخي العضلات الناعمة (اللينة أو الباسطة) ويقلل البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات في العضلات لهذا يفيد الرياضيين ويقضي علي الطفيليات المعوية كالديدان الدبوسية والمستديرة ودودة الإنسيلوستوما ويستعمل كمسحوق في غيار الجروح المتقيحة وكمنفث للبلغم ويقلل التقلصات ويفيد في بداية نزلات البرد والصداع والدورة الشهرية وتأخرها. كمايفيد الهضم ويمنع الغازات المعوية والشد العضلي . كان يستعمل في مواد التحنيط لدي قدماء المصريين .لأنه مطهر قوي للجراثيم . ويفيد كمضمضة في علاج تسوس الأسنان والعدوي الطفيلية ولاسيما لدي الرياضيين .ويستعمل ضد القمل بالرأس. يفيد في المغص المعوي والغازات ونزلات البرد والصداع. وبه مواد تذيب البلغم وتطرده وتلطف الجلد وتعالج العدوي الطفيلية بالجلد والتقلص العضلي .وهذا النبات به مادة تمنع تجلط الدم . وبخار زيته يعالج العدوي التنفسية والزيت سام قوي لو شرب منه ملعقة صغيرة كما أنه سام لو تعرض له الجلد . والزعتر نبات طيب يجذب النحل للحصول علي حبوب لقاحه ورحيقه .لأن زهوره الأرجوانية تجذبه ،وتكسب عسله برائحتها نكهة و مذاقا لذيذا . وزهور النبات وأوراقه تطرد الحشرات و العثة من الملابس . وزيته المخفف يستعمل كمزيل لرائحة العرق ومعطرة ومطهرة . ومرهم الزعتر يفيد في البثور الجلدية . ومسحوقه يقتل الديدان المعوية ويريح الجسم من النقرس.وبصفة عامة النبات مطهر وقاتل للجراثيم ومسكن للآلام وضد الإلتهابات ، ومنفث في الكحة وآلام الروماتيزم وفاتح للشهية وطارد للأرياح ومعرق وهاضم ومدر للبول ومهديء وضد الفطريات. ولو وضعت أوراقه في كيس المخدة يطرد الأحلام المزعجة (الكوابيس). ورائحته طاردة للأرواح الشريرة من البيت ويستعمل كبخور. ولأنه هاضم للدهون .فكان يوضع علي الطعام الدسم ويعطي مذاقا للحوم . وكان مسحوقه يوضع في أكياس من الشاش لطرد الحشرات . وأوراقه تجف بسرعة .ويمكن تجميدها للحفاظ علي رائحتها العطرة .والزعتر يقوي جهاز المناعة و مضاد حيوي قوي ضد البكتيريا والفيروسات. لهذا يشرب أثناء موسم البرد سواء ساخنا أو باردا. وغرغرة الشاي تفيد في التهاب الحلق واللوز. ولعلاج أثار الجروح بالجلد وتحسين البشرة توضع عجينة طوال الليل من ملعقة صغيرة من عسل النحل وربع ملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة مسحوق كركم . الزعتر كتوابل ،يخلط بالخضروات واللحوم والدواجن لتتبيلها وإضافته علي الشوربة ليكسبها نكهة وطعما. ويساعد علي هضم الطعام . ويضاف علي اللحوم لحفظها من البكتريا.
    زعرور بري : Black Haw أو زعرور بري أسود. ثمار الزعرور تمنع تقلصات وآلام الرحم وتستعمل في صعوبة نزول الطمث وتحسين الدورة الدموية بالرحم والمبيضين .وتقلل الضغط المرتفع. زعفران : Saffronعشب يفيد في إنزال الطمث تخفيف آلام العادة الشهرية والنزيف الرحمي المزمن ويهديء المغص المعوي ويفيد في عسر الهضم وآلام البطن وضيق الصدر .ومسحوقه ينشط الدورة الدموية ويفيد الطحال والكبد والقلب وبه مادة crocetin تخفض ضغط الدم. ولأن الأسبان يستعملونه بكثرة في الطعام .فهم اقل الشعوب عرضة لأمراض القلب .
    زعفران المروج: أنظر : شوكران
    زنجبيل : جنزبيل. Gingerدرنات وهي عدة أنواع و الزنجبيل يستعمل كبهارلنكهته الحريفة الطعم. وكان يستعمل قديما كمهديء للغثيان ومنع تهيج المعدة ومنشط للشهية .وشاي الجنزبيل طارد للأرياح. ويتناول في النزلات البردية. ويفيد في الهضم ومنع التقلصات . وكان يستعمل قديما لدي كل الشعوب كعلاج لسوء الهضم والبرد وكمقو عام . وكان البحارة الصينيون يمضغونه لتفادي دوار البحر. والجنزبيل يمنع دوار الحركة في السيارات ودوار البحر في السفن . وكانوا يتناولونه لعلاج الجذام والتيتانوس والحمي والبرد والرعشة (القشعريرة ) . وكان الصينيات يتناولن مغليه لتفادي مشاكل العادة الشهرية . وكان الصينيون يتناولونه كمضاد لسم سمك المحار .لهذا كانوا يرشون مسحوقه فوق أطباق طعامه . والإغريق بعد تناولهم وجبة دسمة كانوا يتناولونه مع الخبز لهضم الطعام. وهذا ماجعل الإنجليز يصنعون منه خبز الجنزبيل حاليا .ويضيفون الجنزبيل علي البيرة ويستعملونه لعلاج الغثيان والقيء والإسهال . والجنزبيل ينشط الدورة الدموية ولاسيما في الأطراف وينشط العرق ويزيد تدفق اللعاب ويلطف إلتهاب الحلق وهو منفث للبلغم ومطهر ضد الجراثيم . وبه مادة gingerol, a Gingerجنجرول oleoresin (combination of volatile oils and resin) التي تكسبه الرائحة والحرافة . والجنجرول يتكون من عدة مواد(zingiberone, bisabolene, camphene, geranial, linalool and borneol) لها فوائد لعلاج قلة الهضم وحرقان القلب والقيء ومنع دوار البحر والحركة. فيكفي من 2-4 جرام مسحوق يوميا لعلاج هذه الحالة .والجنزبيل به زيوت عطرية .وجذور الجنزبيل بها gingerols, zingibain, bisabolenel, ونشاء وزيوت طيارة(zingiberene, zingiberole, camphene, cineol, borneol), وأصماغ راتنجية. وصمغ وبروتينات وكالسيوم وفوسفور وحديد وصوديوم وبوتاسيوم وماغنسيوم . ولاتعطي للحوامل . وتعاطيها يوميا يمكن أن تتدخل مع إمتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين Kو Eو Dو A.ومشتقات المضادات الحيوية تتراسيكلين وديجوكسين وفيتوين atalaze و, oral anticholinergics, digoxin, isoniazid, warfarin, lincomycin, digitalis, nalidixic acid, sulfonamides, and phenothiozines or other psychoactive agents. ويمكن أن تقلل إفراز الأدوية القلويدية ك amphetamines or quinidine

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 20, 2018 11:45 am