النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» ليفوفلوكساسين Levofloxacin.
الإثنين يونيو 18, 2018 7:58 pm من طرف Admin

» معدل السكر الطبيعي في الدم
الخميس مايو 10, 2018 10:18 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي في الجسم
الخميس مايو 10, 2018 10:14 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي عند الحامل
الخميس مايو 10, 2018 10:10 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي عند الأطفال
الخميس مايو 10, 2018 8:25 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي على الريق
الخميس مايو 10, 2018 8:21 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي حسب العمر
الخميس مايو 10, 2018 8:18 am من طرف منال محمود

» كم معدل السكر الطبيعي
الخميس مايو 10, 2018 8:05 am من طرف منال محمود

» فوائد الفواكه للحامل
الخميس مايو 10, 2018 7:55 am من طرف منال محمود

أغسطس 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    أسرار و فوائد زيت الزيتون في الوقاية من الأمراض التي تصيب الإنسان

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1284
    تاريخ التسجيل : 21/02/2014
    العمر : 75
    الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

    أسرار و فوائد زيت الزيتون في الوقاية من الأمراض التي تصيب الإنسان

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 2:06 am

    أسرار و فوائد زيت الزيتون في الوقاية من الأمراض التي تصيب الإنسان

    أشارت الأبحاث المختلفة في مجال علاقة الغذاء المستهلك للشعوب وأمراض القلب ان غذاء "حوض البحر المتوسط" له علاقة وطيدة بالحد من ارتفاع الكولسترول ومن الإصابة بأمراض القلب وأرجع الباحثون هذه المعلومة أو النتائج الإيجابية إلى ارتفاع استهلاك زيت الزيتون في غذاء هذه البقعة من العالم، ولقد اجتمع العديد من الباحثين في هذا المجال وبدءوا في مناقشة (زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط والأمراض المرتبطة بهما)، ولقد كان من أهم الاستنتاجات في هذا الموضوع ما يلي:-
    أولاً: زيت الزيتون والكولسترول:-
    ارتبط "زيت الزيتون" بالحد من الإصابة بارتفاع الكولسترول حيث لوحظ على الشعوب التي تستهلك كميات جيدة من زيت الزيتون أن نسبة الكولسترول السيء (الضار) أو ما يعرف ب (LDL) منخفض في الدم وبالتالي أدى ذلك إلى الحد من تصلب الشرايين والذي بدوره له علاقة كبيرة في الحد من أمراض القلب والجلطة.
    ثانياً: زيت الزيتون وضغط الدم:
    يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من العوامل الأساسية لحدوث أمراض القلب والجلطات حيث ان ارتفاع الضغط سواء الانبساطي أو الانقباض (البسيط أو المقام) له تأثير سلبي على الإصابة بالأمراض المختلفة. ولقد لوحظ أن هناك علاقة مباشرة بين خفض ضغط الدم واستهلاك كميات مناسبة من زيت الزيتون ودل على ذلك أحد البحوث التي أجريت على عدد من المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ويتبادلون أدوية لتخفيفه، حيث قسم المرضى إلى قسمين الأول منهم عمل لهم برنامج غذائي غني بزيت الزيتون (نخب ممتاز) أو ما يعرف بالبكر. والقسم الثاني وضع على برنامج غذائي غني بزيت دوار الشمس وبعد فترة زمنية زادت عن أربعة أشهر، وقد أشارت النتائج إلى انخفاض في المجموعة التي استهلكت زيت الزيتون وقد استطاع المرضى في هذه المجموعة خفض جرعات الأدوية الخاصة بضغط الدم.


    ثالثاً: زيت الزيتون والسرطان:-
    تشير الدراسات أن هناك انخفاضاً في معدل الوفيات الناتجة من الإصابة بالسرطان في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وتوضح هذه الدراسات ان غذاء سكان هذه المناطق يشمل على نسبة جيدة من زيت الزيتون كمصدر للدهون في غذائهم ولا ننسى تأثير استهلاك الخضار والفواكه، وخصوصاً الإصابة بسرطان الثدي والمعدة، وتوضح هذه الحقائق أن زيت الزيتون يحتوى على نسبة جيدة من فيتامين (ه) والذي يعرف بمضاد الأكسدة وبالتالي يقوم بتغليف وربط المواد المؤكسدة وتخليص الجسم منها. ولوحظ ان استهلاك (ملعقة زيت زيتون) يومياً يمكن ان تنقص من خطر سرطان الثدي بنسبة أكثر من 40%.رابعاً: زيت الزيتون والحد من سرطان الجلد:ينتشر وبشكل كبير سرطان الجلد في العديد من دول العالم وخصوصاً ذوي البشرة البيضاء والذين يتعرضون بشكل كبير للشمس ولفترات طويلة وخصوصاً بعد السباحة. ولقد قام أحد الباحثين بدراسة الادهان بزيت الزيتون على الجلد (جميع الجسم) بعد السباحة له تأثير مباشر في المساعدة في الحد من الإصابة بسرطان الثدي.كل هذه الحقائق والدراسات التي تربط استهلاك "زيت الزيتون" والحد من المشاكل الصحية ليست غريبة علينا كمسلمين حيث أن هذا الزيت ينتج من شجرة مباركة وصفها الله سبحانه وتعالى في محكم الكتاب حيث شبهها الله سبحانه وتعالى بالنور حيث قال: {يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية} كما أن هذه الأسرار الكامنة في هذا الزيت المبارك الذي امتدحه رسول الهدى عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال: (كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة).لذلك فان عملية استهلاك هذا المنتج المبارك يوصي به من قبل شرعنا الحكيم وكذلك من نتائجه العالية والله الشافي .
    وقد أدركت الأبحاث العلمية الطبية فوائده حيث تشير النتائج إلى أن زيت الزيتون يقي بإذن الله من مرض العصر "مرض القلب"!!.ولقد كان إحدى التوصيات في بعض التجمعات العالمية ان غذاء مجتمعات دول حوض البحر الأبيض المتوسط يعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة في انخفاض حدوث أمراض القلب والشرايين
    مقارنة بالدول الأخرى مثل أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.ويرجع الباحثون ذلك إلى زيادة استهلاك "زيت الزيتون" لديهم، واستهلاك هذا الزيت بدلاً من السمن والزبدة والدهون الأخرى. وفي نظري أن هذا السبب وهو الفائدة الصحية لزيت الزيتون أن هذا الزيت الناتج من الشجرة المباركة كما قال تعالى: - (يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية) يحتوي على أحماض دهنية متميزة تعرف باسم الأحماض الدهنية أحادية عديمة التشبع Mono Unsaturated حيث تعمل هذه الأحماض الفريدة على الحد من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، كما أن هذا الزيت المبارك يحتوي على فيتامينات خاصة تعرف بمضادات الأكسدة وكذلك بعض المركبات مثل البولي فينول كل هذه المركبات والتي ترتفع نسبتها في زيت الزيتون تحد من الإصابة بارتفاع الكوليسترول أي بمعنى آخر تحد من تصلب الشرايين وبالتالي تحد من أمراض القلب، ولكن يجب أن يكون هذا الزيت مستخلصاً بطريقة معينة وبأسلوب يعطي زيت يسمى "زيت الزيتون البكر" وهو ممتاز وناتج من العصرة الأولى Virgin Oil Extra.
    يمكن لقطرات من زيت الزيتون تتناولها يوميا أن تقيك من فقدان الذاكرة وتبقي على أداء دماغك لوظائفه بشكل فعال عند بلوغك سن الشيخوخة، وذلك استنادا إلى ما يقوله فريق علمي من جامعة " باري" والسر في ذلك- حسب ما يقوله الدكتور " انتونيو كابورسو" الذي يترأس الفريق العلمي الذي قام بالأبحاث اللازمة قبل التوصل إلى هذا الاستنتاج- هو الحوامض الدهنية غير المتشبعة التي يمكن العثور عليها في الزيتون وحبة دوار الشمس وزيت السمسم .
    ونورد فيما يلي أهم الأمراض التي يساعد زيت الزيتون في علاجها :

    1 السرطان : -
    توصل بحث علمي أجري في أسبانيا ونشرته مجلة - جت - المختصة بأمراض الجهاز الهضميإلىأن استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام قد يمنع سرطان الأمعاء.
    ويقولالفريق الطبي الذي أجرى التجربة إن النتائج أظهرت أن لزيت الزيتون فوائدوقائيـــة
    الأمر الذي يفسر سبب كون الغذاء المتوسطي غذاء صحيا ، وقدأجري البحث على عدد من الفئران المختبرية التي أطعم بعضها غذاء غنيا بزيتالزيتونوالبعض الآخر بزيت السمك ومجموعة ثالثة بزيت زهرة العصفرثمقسم الباحثون كل مجموعة إلى قسمين أعطي إحداها مواد تسبب السرطان. وبعد أربعةأشهروجدوا أن الحيوانات التي أطعمت زيت الزيتون كانت أقلها من حيث الإصابة بــــأورامسرطانيةالزيتونوالسمك، ويقول رئيس الفريق البروفيسور ميجيل جاسول إن هذه الدراسة تقدم دليلا على أن غــــــذاءيحتويعلى خمسة بالمائة من زيت الزيتون يقي من الإصابة بالسرطان مقارنة بزيتزهرةالعصفر، ويفسرالفريق العلمي دور زيت الزيتون بأنه يعرقل تكون مادة يطلق عليها آركيدونات المسئولة عند اتحادها مع مادة أخرى هي بوستجلاندين عن تحريض الخلايا علىالانقسامالسرطاني، ويعتقدالباحثون أن بدائل زيت الزيتون قد تؤدي العمل نفسه. لكن العلماء يؤكدونإنالأمر لا ينتهي عند هذا الحد بل يحتاجإلى مزيد من التجارب لمعرفة الآلية الدقيقة لتأثير زيت الزيتون في منع تكونالسرطان.

    وقد اكتشفعلماء يابانيون أن تعريض الجلد لزيت الزيتون ذي النوعية الجيدةبعدالتعرض الشمس يقلص من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد ، وقداختبرت الطريقة الجديدة بنجاح على الفئران المعدلة وراثيا والتي لا تحملالشعر، وكشف الباحثون عن أن زيت الزيتون ذا الدرجة العالية يساعد على إبطاء ظهور آثارالسرطانعلى الجلد ويقلل من حجــــــم الأورام السرطانية إذا ما نُشر على الجلد.

    وقد وضع الباحثون، بقيادة الدكتور ماسماميتسو إتشيهاشي من كلية الطب في جامعةكوبي،الفئران تحت ضوء الشمس ثلاث مرات في الأسبوع، وبعد خمس دقائق من تعريضها لأشعة الشمس، قاموا بدهن مجموعة من الفئران بزيــــــــتالزيتونالعادي وأخرى بزيت الزيتون الجديد ذي الدرجة العالية، وثالثة لم تُعرَّضإلىنوع من زيت الزيتون بعد ثمانية عشر أسبوعا بدأت أورام سرطانية بالظهور على مجموعة الفئران التي لم تعرض إلى زيت الزيتون، أما الفئران التي عُرِّضت لزيت الزيتون العادي فكانت أفضلحالاقليلا.
    غيرأن مجموعة الفئران التي عُرِّضت لزيت الزيتون الجديد ذي الدرجة العالية لمتظهرعليها أي آثار لسرطان الجلد إلا بعد أربعة وعشرين أسبوعا.
    كذلكفإن الأورام التي ظهرت على فئة الفئران الأخيرة كانت أصغر وأقل كثافة، بلأنهاألحقت ضررا أقل بتركيبة مادة "دي أن أي" في الجلد.
    ويعتبر زيت الزيتون غنيا بالمواد المانعة للتأكسد التي يُعتقد أنها تمتص التأثيرات الضارة للإشعاعات فوق البنفسجية، لكنه لا يمنع الأشعة فوق البنفسجية مناختراقالجلد.

    وقد توصل علماء بريطانيون إلى أدلة جديدة تثبت المنافع الوقائية لزيتالزيتونفي علاج سرطان الأمعاء الذي يذهب ضحيته حوالي 20 ألف شخص سنويا في بريطانياوحدها.
    ووجدباحثون وأطباء في جامعة اوكسفورد الإنجليزية أن زيت الزيتون يتفاعل فيالمعدةمع حامض معوي ويمنع الإصابة بمرض سرطان الأمعاء والمستقيم
    والجديربالإشارة أن سرطان الأمعاء هو من أكثر أمراض السرطان شيوعا في بريطانيابعدسرطان الرئة، لكن معالجته ممكنة إذا أكتشف في وقت مبكر.
    وبحثتالدراسة في نسبة الإصابةبمرضسرطان الأمعاء في ثمانية وعشرين بلدا في العالم، يقع معظمها في أوربا، إضافةإلىالولايات المتحدة والبرازيل وكولومبيا وكندا والصين.
    ووجدالباحثون أن عوامل غذائية تلعب دورا هاما في إصابة الشخص، وأن الأشخاصالذينيأكلون كميات كبيرة من اللحم والسمك أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الأشخاصالذينيأكلون الخضروات والحبوب.
    وقد وجد العلماء أيضا أن خطر الإصابة بمرض سرطان الأمعاء تقل مع تناول وجبات غذائيةغنيةبزيت الزيتون، ويعزوالعلماء ذلك إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحم يمكنها أن تزيد من إفراز حامض الصفراء أو حامض ديأوكسيسيكليك، الذي بدوره يقلل من فعالية أنزيم خاص يعتقد بأنه يلعب دورا هاما في تجدد خلايا الأنسجة المبطنة للأمعاء.ويعتقدالعلماء أن انخفاض الأنزيم الخاص، الذي يسمى ديامين أوكسيداس، قد يكونسببتزايد الخلايا السرطانية في الأمعاء.
    وهناوجد العلماء الدور المهم الذي يقوم به زيت الزيتون في خفض المادةالحامضية الضارة الناتجة عن تناول كميات كبيرة من اللحم وزيادة إفراز الأنزيم الذييقيمن تكاثر الخلايا الغير عادية والسرطانية.
    وقالأحد الباحثين إن الدراسة الجديدة تؤكد أن البلدان التي تستهلك فيها كمياتكبيرةمن زيت الزيتون لديها حالات سرطان أمعاء ومستقيم أقل نسبيا عما كان يعتقد والاخذ بعين الاعتبار جوانب أخرى من العادات الغذائية لتلك البلدان .

    وقالت متحدثة باسم مؤسسة التغذية البريطانية إنه في السابق كانت فوائد زيت الزيتون تقتصر على أمراض القلب، ولكن منذ شيوع فوائده في محاربة الأمراض الأخرىأزدادوعي الناس بأهميته وأزداد استخدامه في الطعام.
    أما بالنسبة لسرطان الثدي فقد أثبتت دراسة أجريت في اليابانأن النساء اللاتي يتناولن زيت الزيتون أكثر من مره باليوم يقللن من خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 25%بالمقارنة مع النساء اللاتي لا يتناولنه بانتظاموفى هذا الصدد يقول الدكتور ديميتريوس أستاذ الصحة العامة بكلية هار فارد والذي أسهم بإجراء الدراسةأن الدراسات قد أشارت إلى أن تناول زيت الزيتون لا يساعد على تفاقم الاصابه بأورام الثدي الذي تنشطها الكيماويات مثلماتفعل بعض الأنواع الأخرى من الدهون .
    2ضغط الدم : -
    أجرى الدكتور " ويليامز " من جامعة ستانفورد الأمريكية دراسة على 76 شخصا غير مصاب بأية أمراض قلبية لمعرفة تأثير زيت الزيتون على ضغط الدم . فوجد الباحثون أن ضغط الدم قد انخفض بشكل واضح عند الذين تناولوا زيت الزيتون في غذائهم اليومي . وكان انخفاض ضغط الدم أشد وضوحا عند الذين تناولوا 40 جراما من زيت الزيتون ، كما ان نقيع أوراق الزيتــــون
    يعمل على زيادة دوران الدم وزيت الزيتون يعمل على توازن الدهون في الدم ويعمل على خفض الكوليسترول في الدم .

    3 مرض السكر : -
    أولا : ينجم مرض السكر عن نقص أو غياب في إفراز الأنسولين من البنكرياس ، مما يؤدي إلــــى زيادة مستوى السكر في الدم وقد أوصى الاتحاد الأمريكي لمرضى السكر ، المصابين بمرض السكر بتناول حمية تعطى فيه الدهون بنسبة 30 % من الحريرات على ألا تتجاوز نســــــــبة الدهون المشبعة ( كالدهون الحيوانية ) عن 10 % . وأن تكون باقي الدهون على شكل زيت زيتون وزيت ذرة ، أو زيت دوار الشمس .
    ثانيا: خلطة عشبية لعلاج مرض السكر:
    200 قم من أوراق الزيتون – 200قم من أوراق التوت – 200 قم من أوراق الجوافة ويتم تجفيفها أولا ثم يضاف لها 4لتر ماء وتغلى لمدة نصف ساعة ثم تبرد وتصفى وتوضع في الثلاجة ويشرب المريض صباح ومساء فنجان قهوة لمدة ثلاثة شهور .

    4ضعف الذاكرة : -
    إن الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون يزيد في الذاكرة ويؤثر على الأغشية العصبية ويحافظ على القدرات الذهنية سليمة ونشطة .
    5– آلام الكبد والحصى : -
    تناول على الريق ملعقتان من زيت الزيتون ممزوجا بكأس ماء و عصير الليمون لتفتيت الحصى بإذن الله تعالى .
    6 – تصلب الشرايين : -
    تصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم الدهون على جدران الشرايين الداخلية ويسبب تصلب في الشرايين وجلطات قلبية حيث لا يسهل مرور الدم في الشرايين وعليه ننصح بتناول زيت الزيتون يوميا للتخفيف من وطأة الدهون المستهلكة ومعالجة انسداد الشرايين ، كما أن تناول ملعقتين من زيت الزيتون صباحا كل يوم يقيك من الكثير من الأمراض .

    7 – التهاب المفاصل : -

    تهرس أوراق القرع وتمزج بزيت الزيتون جيدا حتى يتكون مرهم فعال يستعمل للتدليك على أماكن ومواضع الألم ، كما أن خلطة من زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت الخردل مفيدة للروماتزم (دهانا) مرتان يوميا مع شرب زيت الزيتون ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا .

    8 – الحروق : -
    يمكن دهان الحروق السطحية بزيت الزيتون بعد تبليلها بالماء البارد وهذا يخفف من آلام الحروق ، كما يمكن مزج زلال بيضة مع زيت الزيتون لوضعها على الحروق مباشرة وهذه الوصفة فعاله لمعالجة لسع الحشرات .

    9 – الإمساك : -
    للتخلص من الإمساك ملعقتان من زيت الزيتون على الريق وتضاف إليها عصير الليمون الحامض للتخفيف من طعمه أو وضع ملعقة منه في صحن الحساء اليومي لتليين المعدة والأمعاء .
    10- الصداع النصفي : -
    يتم خلط 100 غرام من زيت اللافندر العطر في 100 ملل من زيت الزيتون ويستعمل بتدليك الصدغين بشكل دائري فيتم الشفاء بإذن الله تعالى .
    11- الخوف والقلق وقلة النوم :
    يؤخذ مقدار ربع كيلو من زيت الزيتون ويقرأ عليه الرقية الشرعية ويدهن به المريض الجزء العلوي من الجسم مرة قبل النوم بالإضافة إلى الشرب من الزيت المقروء ملعقة مرتان يوميا.
    12- للسعال الزمن:
    يؤخذ التين الناشف وينقع في زيت الزيتون ثلاثة أيام ثم يأخذ المريض ثلاثة حبات على الريق يوميا فإنه يشفى باذن الله تعالى .


    وصـــفــات علاجية مفيدة من زيت الزيتون :



    يمكن خلط زيت الزيتون مع بعض الأعشاب والمواد لمعالجة أمراض كثيرة وهي على النحو

    التالــــــــــــــــــــــــــي : -

    1 - زيت الزيتون مع اليانسون الأخضر لتنظيمضربات القلب .
    2 – زيت الزيتون مع الثوم لمعالجة الربو وتصلب الشرايين وضغط الدم .
    3 – زيت الزيتون مع الكزبرة لمعالجة عسر الهضم .
    4 – زيت الزيتون مع نبات العرعر لعلاج السكري وداء النقرس .
    5 – زيت الزيتون مع نبات الخزامي لمعالجة التهاب الأمعاء .
    6 – زيت الزيتون مع جوز الطيب لمعالجة أوجاع الرأس .
    7 – زيت الزيتون مع البصل لمعالجة الأمراض النفسية .
    8 – زيت الزيتون مع سلطة البقدونس وقليل من الطماطم في معالجة آلام المجاري البولية .

    زيت الزيتون والزيوت العطرية :
    لكي تحصل على الراحة بعد شقاء وتعب طويل ما عليك إلا أن تمزج مقدار 100 قطرة من الزيت العطري مع 100 ملل من زيت الزيتون لتحصلوا على مستحضر فعال للتدليك ، يستعمل لتدليك المفاصل عند الإحساس بآلام في العضلات أو عندما تكون العضلات متيبسة وفي حالات الروماتيزم ، وبإمكانك استعماله في تدليك المعدة عند الإصابة بعسر الهضم وتدليك الرجلين والقدمين عند الشعور بالإرهاق .

    وصفات للشعر والجمال بزيت الزيتون


    1 – للتخلص من القشرة : -
    - يخلط زيت الزيتون مع عصير الليمون فنجانان من زيت الزيتون وفنجان من عصير الليمون وتفرك فروة الراس بعد غسله بالشامبو العادي ويترك لمدة ساعة على الاقل للتخلص من القشرة .

    وصفة أخرى
    - زيت الزيتون - زيت الصبار- زيت الجرجير ، بكميات متساوية ويخلط جيدا ويدهن به الشعر بعد شطفه بالشامبو العادي ويبقي لمدة ساعة على الأقل على الشعر قبل غسله مرة أخرى .

    2 - للشعر الجافوالمتقصف :
    يتم خفق صفار بيضتين ونصف كوب من زيت الزيتون ويحرك جيدا ويوضع المزيج على الشعر ويفرك ويترك لمدة 20 دقيقة للحصول على شعر ناعم وجذاب .

    3 للشعر الدهني :
    مزج أربع ملاعق من الصلصال الناعم وملعقتين من زيت الزيتون وقطرتين من زيت الزعتر العطري وبشكل متساو لعمل شامبو للشعر الدهني .

    4 – للشعر المتلف :مزج صفار بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من الصلصال وملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من عصير الليمون للحصول على شامبو للشعر المتلف .

    5 – للتخلص من القمل : -
    تدليك الشعر بزيت الزيتون وتركه لمدة ساعتين مع دهن المشط بزيت الزيتون قبل اســــتعماله.

    6- خلطة لجميع أنواع الشعر لتقوية بصيلات الشعر والمحافظة على بريقه ولمعانه :
    - زيت الجرجير – زيت الزيتون – زيت عباد الشمس – زيت الصبار – زيت جوز الهند ، يخلط مقدار فنجان من الزيوت المشار اليها ويحرك جيدا ويحفظ في زجاجة ، بعد غسل الشعر بالشامبو العادي دلك فروة الراس بقليل من الزيت المشار اليه واتركه لمدة ساعه ثم اشطفه بالماء العادي .

    أمـــراض الجلد :

    1 - الاكزيميا والصدفية :
    تستعمل خلطة من زيت الزيتون والفاصوليا المطحونة ( بودرة) بالإضافة إلى الجلسرين ويتم خلطها وغليها على النار لمدة ربع ساعة حتى تصبح مرهما وتدهن أماكن الإصابة مرتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع حتى يتم الشفاء بإذن الله.

    2 - نوبات النقرس : -
    يتم دهن أماكن الإصابة والمفاصل بخليط من زيت الزيتون ومقدار 10 نقط من زيت الصنوبـــــر العطري ثم يتم تدليك المفاصل المتورمة والمؤلمة برقة وخفة.

    3 – مسمار القدم :
    يمزج زيت الزيتون بالثوم ويوضع في الفرن حتى ينضج ثم توضع كمادات على مسمار القدم

    4- الحروق:
    ملعقتين من زيت الزيتون تضاف الى بياض بيضة واحدة وتمزج جيدا وتوضع على الحروق

    4 - الكدمات : -
    يتم تدليك الأماكن المصابة بزيت الزيتون مع الفرك فتشعر بالراحة والنشاط ويزول الألم بإذن الله ، وأيضا يمكن نقع أوراق الملفوف لمدة نصف ساعة ووضعها على الكدمات .

    لنضارة بشرة الإنسان :

    1 - عمل بلسم للشفاه الجافة : -
    يذوب ملعقة كبيرة من شمع النحل وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وضعوا بعدها المزيـــج على النار ثم يرفع المزيج عن النار ويضاف إليه ملعقة صغيرة من المياه المعدنية ويحرك جيدا حتى يصبح فاترا ثم يوضع في إناء زجاجي للاستعمال.

    2 – لبشرة نضرة وصافية :
    مزج صفار بيضة مع ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي ثم تضاف اليها ملعقة من زيت الزيتون و5 قطرات من بدور الجزر العطري ، للوجه يمزج 4 ملاعق كبيرة من مسحوق الصلصات وملعقتين من زيت الزيتون وتوضع على شكل طبقة كثيفة على الوجه لمدة 10 دقائق

    3- كريم مرطب للبشرة :
    ملعقة من زيت اللوز+ ملعقة من الفازلين + ملعقة من زيت الزيتون + ملعقة من شمع العسل+ ملعقة من الجلسرين + نصف ملعقة من ماء الورد ( يذاب الشمع والفازلين بالغليان البسيط ويضاف اليهما زيت الزيتون وزيت اللوز ثم يضاف الجلسرين و ماء الورد الى الخليط السارق ثم يبرد ويستعمل عند الحاجة .
    4للشد العضلي :
    تدلك العضلات المشدودة بزيت الزيتون مضافا اليه خل التفاح مرتان يوميا حتى يتم الشفاء.

    # الأســـنــان :
    للحصول على أسنان بيضاء نظيفة يتم فرك الأسنان بزيت الزيتون مع وضع ملعقة من زيت الزيتون في الفم لمدة عشر دقائق .


    ماذا يقول أطباء الغرب عن زيت الزيتون
    دهش الباحثون حديثا حينما اكتشفوا أن سكان جزيرة كريت في البحر المتوسط هم أقل الناس إصابة بأمراض القلب والسرطان في العالم أجمع . ودهشوا أكثر حينما عرفوا أن أهالي جزيرة كريت يستهلكون زيت الزيتون أكثر من أي شعب آخر ، فحوالي 33 % من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا تأتي من زيت الزيتون . فما علاقة زيت الزيتون بذلك ؟ وهل للطب الحديث رأي في هذه العلاقة ؟ وكيف ينظر أطباء الغرب لزيت الزيتون ؟

    يقول الدكتور " ويليام كاستللي " مدير دراسة فارمنجهام الشهيرة ، كما إن هناك زيتا واحدا يتمتع بأطول سجل من سلامة الاستعمال في التاريخ هو زيت الزيتون . فلقد تناول زيت الزيتون أجيال وأجيال وامتاز هؤلاء بصحة الأبدان وندرة جلطات القلب عندهم ، وهذا السجل الحافل بمآثر زيت الزيتون يجعلنا نطمئن لاستعماله ونقبل عليه بشغف كبير .

    أبـــرز الحقائق حول زيت الزيتون وشجرة زيت الزيتون :

    - يعتبر سكان حوض البحر المتوسط الذين يستعملون زيت الزيتون اكثر شعوب العالم مناعةً للإصابة بأمراض القلب و الشرايين.
    - يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية أحادية عدم التشبع وهي الأنسب لتغذية جسم الإنسان .
    - زيت الزيتون خالي تماماً من الكوليسترول المضر للصحة (BDL-VBDL) وهو أفضل مادة دهنية تستعمل لكافة أنواع الطبخ و المعجنات و الكيك ومع السلطان والزعتر والحمص والفول تعطي لونا براقا لهذه الاطعمة .
    - يحتوي زيت الزيتون على نسبة كبيرة من فيتامين إي (E) و البولي فينول
    (Polyphenole) المضاد للأكسدة الذي يفيد في تأخير أعراض الشيخوخة و يخفض نسبة السكر في الدم و له أثر كبير في تحريض استقلاب الخلية لانتاج الدم بسرعة.
    - تناول زيت الزيتون أدى إلى شفاء 33 % من حالات القرحة المعدية.
    - زيت الزيتون مفيد للرضع و الأطفال حديثي الولادة فهو يساعد على نمو العظام و يستعمل للتخلص من الإمساك المزمن عن طريق تنشيط حركة المرارة و إفرازاتها .
    - يحافظ زيت الزيتون على مستوى الكوليسترول في الدم و يحد من خطر الذبحة الصدرية.
    - زيت الزيتون علاج خارجي للحماية من التقشب و التشقق و الطفح و احمرار الجلد لدى الأطفال الرضع.
    - استثمرالانسان شجرة الزيتون قبل أكثر من 6000 سنة.
    - إمكانية تخزين زيت الزيتون لمدة أكثر من عامين في ظروف تخزين مناسب بعيداً عن الضوء و الحرارة و الرطوبة.
    - يمتاز زيت الزيتون البكر على العناصر البيولوجية و القيم الغذائية و الرائحة الزكية و الطعم الطبيعي و الطازج للزيتون.
    - شجرة الزيتون دائمة الخضرة و من الأشجار المعمرة جداً و قد تعيش 2000 سنة.
    فائدة زيت الزيتون لدى الأجنة والأطفال بعد الولادة :
    كشفت دراسة علمية أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في نمو الأجنة لدى الحوامل والأطفال الرضع حيـــث أكدت أهمية تغذية الحوامل والمرضعات بزيت الزيتون لكونه ينشط نمو المخ وشبكة الأعصاب لدى الجنين وأيضا للأطفال بعد الولادة .

    ويقول الدكتور مجدي العجيمي لـ«الشرق الأوسط» أن زيت الزيتون يوصف للحوامل والمرضعات لأنه يساعد في المحافظة على نشاط المخ ومنع هدم الخلايا وباقي الأعضاء الأخرى، كما تبين أنه يســـاعد على نمو العظام وتحسين مستوى الأملاح المعدنية في عظام الأطفال والبالغين نظرا لتركيبه الكيماوي الأكثر توازنا من الزيوت الأخرى .
    ويذكر الدكتور المصري إن الفريق البحثي بمعهد بحوث وتكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة المصرية تمكن بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من رصد دور زيت الزيتون في صحة الإنسان حيث أبرزت النتائج أهميته للأمعاء نظرا لدوره في القيام بدور الملطف والملين للأمعاء الأمر الذي يصلح معه للاستخدام في حالات معاناة الإنسان من الإمساك، وكذلك يقوم بدور هام للقنوات الصفراوية وانه مفيد للغاية في تركيب دهون الحويصلة المرارية وان مفعوله في هذا المجال أكثر تفوقا من الأدوية الكيماوية، مشيرا الى ان زيت الزيتون يقوم بتثبيط إفراز الصفراء خلال فترات إخراج الحويصلة المرارية إذ كلما زاد التفريغ أدى ذلك إلى تنشيط الكبد وزيادة إفراز العصارة التي تساعد على هضم الدهون، وهو الأمر الذي يؤدي الى إحداث حالة من الاستقرار بالتناوب بين ملء وتفريغ العصارة، موضحا ان عدم إفراغ المرارة يؤدي الى تركيز العصارة وتحويلها بالتالي الى حصوات مرارية قد تؤدي الى انسداد بالقنوات الصفراوية علاوة على إحداث عسر هضم وهو الأمر الذي يكشف أهمية زيت الزيتون في هذه الحالات الى جانب تناول السوائل والمواد المدرة لها تجعل العصارة باستمرار في صورة سائلة. وفي كل الحالات فإن زيت الزيتون يمتلك القدرة على تنبيه الكبد وتنشيطه في إفراز العصارة وجعلها في حركة مستمرة تتلاشى معها بالتالي الآثار الضارة كتكوين حصوات أو أية أضرار أخرى. ويوضح العجيمي إن زيت الزيتون يحمي الشباب ويؤخر الشيخوخة وخصوصا الأصناف البكر منه لان زيت الزيتون البكر يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية مثل البولي فينول والتوكوفيرولات وهي لا تحمي الزيت من الأكسدة فقط خلال فترة التخزين ولكنها تعمل أيضا على تثبيط عملية تكون الشوائب الحرة Free-Radical التي تؤثر على الخلايا وتسرع من شيخوختها وقد تؤدي كذلك إلى

    ظهور الأورام السرطانية، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية زيت الزيتون للحفاظ على شباب وحيوية خلايا الجسم وحمايتها من الأمراض والشيخوخة، مشيرا الى أهمية زيت الزيتون كذلك للمعدة لأنه أسهل وأسرع الزيوت هضما نظرا لمحتواه من حمض الاوليك ودوره في تقليل حموضة المعدة والحماية من القرحة والتهاب المعدة وهو أمر مفيد جدا للمسنين لان الدراسات أثبتت ان 78 بالمائة من الأشخاص الذين يتغذون على زيت غير الزيتون تظهر عليهم الأعراض المبكرة للشيخوخة، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية تغذية كبار السن بزيت الزيتون .

    الـــتركـــيب الكيميائي لزيت الزيتون :
    يتألف زيت الزيتون من مواد دهنية تسمى بالغليسيريدات (الاسترات) بنسبة 97% ومواددهنية أخرى يدخل في تركيبها الفوسفور مثل الليبيدات واللثيثين ثم الأنزيمات ولاسيماالليباز الذي يمتاز بقدرته على تحليل الغليسيريدات بوجود الماء إلى أحماض دهنيةوغليسيرين كما يحتوي هذا الزيت فيتامينات مثـــل:-A,B,C,D,H ومواد ملونة (كلور وفيلوكزانثوفيل) ومواد عطرية تكسبه رائحة وطعماً خاصـــاً
    [right]إضافة لكميات ضئيلةمن العناصر المعدنية (Fe,Mn,Ca..) ومواد على شكل شوائب تنتج من نسيج الثمرة مثلالمواد الغروية والراتنجية وتشكل الأحماض الدهنية غير المشبعة70 -80% وتمتاز بكونها سائلة بدرجة الحرارة العادية من مجموع أحماض زيت الزيتون ومن أهمها حمض الأولييك C17H33COOH ومن استخدامات زيت زيتون الطبية:-

    يساعد فيعلاج الروماتيزم والتهاب الأعصاب والتواء المفاصل باستخدامه كمرهم مع الثوميستعمل علاجاًللمصابين بالحصيات المرارية والكبدية والإمساك والتشنج وذلك بتناول ملعقة زيت قبل الطعام بساعة فهو ملين وملطف ومفتت للحصاة ، ويستخدم زيت الزيتون أيضا للمحافظة على صحة البشرة وإزالة تجعدات الوجه والرقبة ، كما انه يحافظ على الجسم مـن أشعة الشمس الضارة بتدليلك فروة الرأس بزيت الزيتون يمنع تساقط الشعر مما يؤدي إلى إزالة القشرة منه يعالج تشقق الأيدي والأرجل بإضافته إلى الجلسرين ، ومن يتناول 40 جراما من زيت الزيتون يومياً تنخفض لديه نسبة الإصابة بضغط الدم المرتفع، وتزداد نسبة الكوليسترول المفيد في الدم وتنخفض نسبة الكوليسترول الضار .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 5:08 pm