ما هي أمراض صمامت القلب
أمراض صمامات القلب هي مجموعة من الأمراض تضر بصمامات القلب، وتؤثر على عملها.

صمامات القلب

توجد الصمامات في القلب لتفصل بين أجزاء القلب، حيث نجد صماماً في مخرج كل جزء من أجزاء القلب. تعمل الصمامات للحفاظ على جريان الدم باتجاه واحد ومنع تسرب الدم بالاتجاه العكسي. عند فتح الصمام يمر الدم من خلاله، وعند انغلاقه لا يسمح بمرور الدم. للقلب أربعة صمامات وهي:

· الصمام المترالي (mitral valve): في مخرج الأذين الأيسر ويفصله عن البطين الأيسر. يُفتح الصمام عند انقباض الأذين ويُغلق عند انبساطه.

· الصمام الثلاثي الشرف (tricuspid valve): في مخرج الأذين الأيمن ويفصله عن البطين الأيمن. يُفتح الصمام عند انقباض الأذين ويّغلق عند انبساطه.

· الصمام الأبهر (aortic valve): في مخرج البطين الأيسر، ويفصله عن الشريان الأبهر. يُفتح الصمام الأبهر عند انقباض البطين ويُغلق عند انبساطه.

· الصمام الرئوي (pulmonary valve): في مخرج البطين الأيمن، ويفصله عن الشريان الرئوي. يُفتح الصمام الرئوي عند انقباض البطين ويُغلق عند انبساطه.

دورة الدم في القلب

يأتي الدم من أنحاء الجسم، عن طريق الأوردة ويصب في الأذين الأيمن. عند امتلاء الأذين الأيمن، يبدأ الأذين الأيمن بالانقباض ويُفتح الصمام الثلاثي الشرف، ليُمكن الدم من الجريان للبطين الأيسر. عند امتلاء البطين الأيمن يبدأ الأذين الأيمن بالانبساط، فيُغلق الصمام الثلاثي الشرف. ينقبض البطين الأيمن بعد امتلائه بالدم ليُفتح الصمام الرئوي ويجري الدم باتجاه الشريان الرئوي. يجري الدم للرئتين ليتزود بالأوكسجين المُستنشق، ويعود عن طريق الأوردة الرئوية للأذين الأيسر. عند امتلاء الأذين الأيسر بالدم، يبدأ بالانقباض ليفتح الصمام المترالي ويجري الدم الى البطين الأيسر. عند امتلاء البطين الأيسر، يُغلق الصمام المترالي، وينقبض البطين الأيسر ويُفتح الصمام الأبهر ليجري الدم من البطين الأيسر للشريان الأبهر.

من المهم ذكره أن الأذينين ينقبضان بتزامن تام، أي أن فتح وغلق الصمامات المترالي وثلاثي الشرف يكون متزامناً في نفس الوقت. كما أن انقباض البطينين يتم أيضاً بتزامن، أي أن الصمامات الأبهر والرئوي يُفتحان ويُغلقان سويةً.

أنواع أمراض صمامات القلب

يوجد نوعان أساسيان من أمراض صمامات القلب، ويُمكن أن تحدث في أي صمام:

· تضيق الصمام (stenosis): وهي الحالة التي يتضيق فيها الصمام. اذا كان التضيق طفيفاً، فلا يؤدي لمرض ما أو لأعراض. أما اذا تضيق الصمام كثيراً، فان الجزء ما قبل الصمام من القلب، سيعمل بقوة أكثر أو يتضخم، ليدفع الدم من خلال الصمام المُتضيق. قد يؤدي الأمر لفشل القلب وأعراض عديدة.

· قلس الصمام (regurgitation): وهي الحالة التي لا يُغلق فيها الصمام بشكل تام. في البداية لا يؤدي الأمر لأعراض تُذكر. أما اذا كان القلس بارزاً، فسيتسرب الكثير من الدم للجزء ما قبل الصمام. وقد يؤدي الأمر لتوسع القلب وعمله بقوة أكثر ليدفع الدم الزائد. قد يُسبب قلس الصمام فشل القلب.

كل صمام قد يُصاب بتضيق الصمام أو قلس الصمام. حيث أن أمراض الصمامات المعروفة هي:

· تضيق الصمام المترالي (mitral stenosis).

· قلس الصمام المترالي (mitral regurgitation).

· تضيق الصمام الأبهر (aortic stenosis).

· قلس الصمام الأبهر (aortic regurgitation).

· تضيق الصمام الثلاثي الشرف (tricuspid stenosis).

· قلس الصمام ثلاثي الشرف (tricuspid regurgitation).

· تضيق الصمام الرئوي (pulmonary stenosis).

· قلس الصمام الرئوي (pulmonary regurgitation).

أمراض الصمامات الثلاثي الشرف والرئوي، هي حالات غير شائعة. سيتم ذكر أمراض الصمامات المترالي والأبهر كونها الحالات الأكثر شيوعاً.

عادةً ما تكون أمراض الصمامات مزمنة، الا أن قلس الصمام المترالي أو الأبهر قد يكون حاداً.