النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» فوائد الزنجبيل
أمس في 9:04 am من طرف Admin

» استخدامات القرفة العلاجية
أمس في 8:47 am من طرف Admin

» صيدلية الليمون الحامض
أمس في 8:28 am من طرف Admin

» ليدوكايين مخدر موضعي
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 2:57 am من طرف Admin

»  المضادات الحيوية:ما هي, وكيف نستعملها؟
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:27 pm من طرف Admin

» بريدنيزون
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 8:56 am من طرف Admin

» مناطق علاج الالم في القدم
الإثنين يوليو 31, 2017 9:44 pm من طرف Admin

» ماهى فوائد البصل و الامراض التي يعالجها البصل ؟؟؟
الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:13 am من طرف Admin

»  ( سالبتامول ) (Salbutamol (albuterol
الأحد يوليو 09, 2017 6:47 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

حقن الحساسية

شاطر
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1280
تاريخ التسجيل : 21/02/2014
العمر : 74
الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

حقن الحساسية

مُساهمة من طرف Admin في السبت يوليو 25, 2015 6:57 pm

حقن الحساسية






إذا كنت تعاني انت او اي شخص آخر تعرفه من الحساسية ، فلا شك انك تدرك مدى الشعور بعدم الراحة الذي تسببه الحساسية ، و الاعراض المزعجة الناتجة عنها مثل العطاس ، احتقان الانف ، السعال ، ضيق الصدر ، سماع صفير أثناء التنفس ، وهذه بعض اعراض حمى القش ( التهاب الانف التحسسي ، و الربو الشعبي .







إذا اصيب بعض مرضى الحساسية ، بلسع او قرص بعض الحشرات اللاذعة كالنمل او النحل فإن الامر لا يقتصر عل الالم فقط بل من الممكن ان تحدث ردة فعل تحسسية خطيرة وقد تؤدي الى الموت اذا لم يتم علاج المريض فوراً .







إذا كنت مصاب بحساسية الانف او الربو الشعبي ، فإن اعراض الحساسية التي تعاني منها قد تكون رد فعل لبعض المواد الموجودة في الهواء والتي قد تستنشقها ، وهذه المواد تسمى مواد مثيرة للحساسية .







قد تتواجد المواد المثيرة للحساسية داخل المنزل او خارجه ، حيث تكون معرضاً طوال اليوم لمثيرات التحسس الموجودة داخل المنزل مثل : عثة الغبار ، مخلفات الصراصير ، شعر او وبر بعض الحيوانات ، وبعض الفطريات .







تتنوع مثيرات الحساسية الموجودة خارج المنزل حسب الموسم والمكان الذي تعيش فيه ، وهي تشمل حبوب لقاح الاشجار ، الحشائش ، الاعشاب ، بعض انواع الفطريات .







سيحدد طبيب الربو و الحساسية مثيرات التحسس التي قد تزيد من شدة اعراض الحساسية لديك ، وذلك عن طريق عمل اختبار الحساسية للجلد ، ثم سيصف لك العلاج ، ويقوم بتزويدك بالتعليمات الخاصة عن كيفية تفادي او تقليل تعرضك لمثيرات التحسس ، حيث يطلق على تجنب مثيرات التحسس بالسيطرة البيئية .







غير ان مثيرات التحسس مثل عثة الغبار ، و حبوب اللقاح يصعب تفاديها تماماً ، لذا فإنه قد تستمر في العطاس ، و السعال ، و صعوبة التنفس بالرغم من كل الاجراءات و الاحتياطات المأخوذة لتفادي مثيرات التحسس .







إذا اصبت برد فعل تحسسي شديد بعد لسعك من بعض الحشرات اللاذعة فإنه من المتوقع ان تصاب برد فعل تحسسي مشابه اذا تكررت إصابتك بلسعة او عضة من الحشرة نفسها ، وفي هذه الحالة سيقوم طبيب الربو و الحساسية بنصحك بأخذ حقن الحساسية ، وهذا ما يسمى ايضاً بالمداواة بالتمنيع، بالإضافة الى الادوية والاجراءات الاخرى تعد هذه الحقن اسلوب آخر للمساعدة في السيطرة على الحساسية .







اشارت البحوث التي اجريت على حقن الحساسية بفاعليتها في تقليل اعراض حساسية التهاب الانف ، و الربو ، و ردود الفعل التحسسية الشديدة الناتجة عن بعض الحشرات اللاذعة ومن الجدير ذكره ان حقن الحساسية غير مفيدة في الاشخاص المصابين بالحساسية للاطعمة المختلفة .








ما هي حقن الحساسية ؟







إن حقن الحساسية عبارة عن سلسلة من الحقن التي تحتوي على نفس المثيرات التحسسية التي تسبب لك الحساسية ، بعد ان يقوم طبيب الربو و الحساسية بوصف هذه الحقن لك يتم زيادة الجرعة اسبوعياً و بشكل تدريجي لأشهر قليلة .







عند الوصول الى الجرعة الحافظة وهي ( الوصول الى اعلى جرعة من العلاج والتي تجاوب معها جسم المريض و أراحته من اعراض الحساسية بشكل كامل دون اي ردود فعل تحسسية كبيرة تذكر ) ، فتعمل بالتالي على تقليل اعراض الحساسية بصورة ملحوظة .








كيف تعمل حقن الحساسية ؟







قد يبدو غريباً لك ان تجد إعطائك لهذا النوع من الحقن المحتوي على مثيرات التحسس والذي يزيد من اعراض التحسس لديك ، سيساعد على التخفيف من حدة الاعراض .







تعمل حقن الحساسية على تكييف جهاز المناعة لوجود مثيرات التحسس في البيئة ، فعند تعرضك لمثيرات التحسس مرة اخرى ستكون ردة الفعل التحسسية اخف والاعراض اقل .








ما هي المدة المستغرقة قبل ملاحظة فوائد حقن الحساسية ؟







حقن الحساسية ليست كباقي الادوية المستخدمة في علاج الربو و حساسية الانف ، فهي تستغرق بعض الوقت لتلاحظ فائدتها في التقليل من اعراض الحساسية لديك . و بشكل عام سوف تلاحظ تحسن بعض الاعراض بمرور الوقت حتى تصل الى الجرعة المحافظة ( المطلوبة ) . يتم الوصول الى الجرعة المحافظة بعد شهور قليلة من العلاج ، يمكن ملاحظة التحسن بصورة ملموسة خلال سنتين من بدء العلاج ، يجب على المرضى ان يأخذوا حقن الحساسية لمدة تتراوح بين 3-5 سنوات . وبعدها ستقل حساسيتك لمثيرات التحسس حتى بعد ايقاف حقن الحساسية .







إذا قررت ان تأخذ حقن الحساسيه ، فمن المهم جداً ان تداوم في اخذها بصورة منتظمة ، حتى تكمل الجرعات المطلوبة و المحددة من قبل الطبيب و إلا لن تستفيد الفائدة المرجوة من هذا العلاج .








فوائد حقن الحساسية







تعتبر حقن الحساسية – إذا اعطيت بالطريقة الصحيحة – علاجا فعالا لتحسس الانف ، و الربو الشعبي ، و ردود الفعل التحسسية الحادة الناتجة عن الحشرات اللاذعة ، حيث تعتبر حقن الحساسية اقرب شئ للعلاج الشافي لهذه الحالات .







لا تسبب حقن الحساسيه الاعراض الجانبية التي قد تسببها بعض ادوية الحساسية و الربو الشعبي . اشارت الدراسات ان تأثير فوائد حقن الحساسية قد تستمر لسنوات حتى بعد إيقاف الحقن .







توفر حقن الحساسيه الحماية للأطفال المصابين بالحساسية من الاصابة بأنواع اخرى من الحساسية .








المضاعفات الجانبية لحقن الحساسية







كغيرها من العلاجات ، قد يعاني بعض المرضى من التأثيرات الجانبية لحقن الحساسية ، قد تسبب حقن الحساسية الالم ، و التورم ، و حكة بسيطة في مكان الحقنة ، وعادة ما تختفي ردود الفعل هذه دون اية مضاعفات .







وفي حالات نادرة قد يعاني المريض ( وخصوصاً مريض الربو الشعبي ) من رد فعل تحسسي حاد يسمى فرط الحساسية .







تشمل اعراض فرط الحساسية الشرى ، العطاس ، تورم في الحنجرة و اللسان ، صعوبة في التنفس ، صفير أثناء التنفس ، و دوخة ، تعتبر ردة الفعل التحسسية خطيرة إذا لم تعالج بطريقة صحيحة و سريعة .







إن طاقم العيادات الخارجية مدرب لعلاج ردود الفعل التحسسية ، و للتأكد من عدم وجود ردة الفعل التحسسية الحادة ، يتوجب عليك ان تنتظر في عيادة الحساسية و الربو لمدة 20 دقيقة بعد اخذك للحقنة لمراقبتك خلال تلك الفترة .







ويمكنك ان تحصل على معلومات إضافية عن حقن الحساسية من الطبيب المختص في امراض الربو و الحساسية .
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 6:07 am