النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» سمك الزبيدي انواعه
الإثنين نوفمبر 27, 2017 6:39 pm من طرف Admin

» فوائد الزنجبيل
الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:04 am من طرف Admin

» استخدامات القرفة العلاجية
الجمعة نوفمبر 17, 2017 8:47 am من طرف Admin

» صيدلية الليمون الحامض
الجمعة نوفمبر 17, 2017 8:28 am من طرف Admin

» ليدوكايين مخدر موضعي
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 2:57 am من طرف Admin

»  المضادات الحيوية:ما هي, وكيف نستعملها؟
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:27 pm من طرف Admin

» بريدنيزون
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 8:56 am من طرف Admin

» مناطق علاج الالم في القدم
الإثنين يوليو 31, 2017 9:44 pm من طرف Admin

» ماهى فوائد البصل و الامراض التي يعالجها البصل ؟؟؟
الثلاثاء يوليو 11, 2017 6:13 am من طرف Admin

يناير 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    استخدامات القرفة العلاجية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1282
    تاريخ التسجيل : 21/02/2014
    العمر : 74
    الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

    استخدامات القرفة العلاجية

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة نوفمبر 17, 2017 8:47 am

    استخدامات القرفة العلاجية


    استخدامات القرفة العلاجية



        




    [size=24]القرفة هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأميركا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.

    [/size]


    تستخدم أوراق القرفة بشكلٍ مجفف أو طبيعي بغليها في الماء الساخن، فهي مفيدة في التخلص من الانتفاخ ومن زيادة إفراز البول.

    [size=24]يوجد من القرفة نوعان هما القرفة السيلانية والمعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zeylanicum والنوع الثاني يعرف علمياً باسم Cinnamomum cassia وهي المشهورة باسم القرفة الصينية او الدار صيني. تعرف القرفة بعدة اسماء مثل الشليخة، الدار صيني، وتعرف باللغة الفرعونية باسم قاد.
    [/size]

    والأجزاء المستخدمة من اشجار القرفة هي قشور اللحاء والزيت الطيار. والقشور المعروفة بالقرفة سمراء اللون او مائلة قليلاً الى اللون البني الفاتح وهي سهلة الكسر ذات طعم حار، حلوة المذاق، وتتمتع برائحة عطرية نفاذة.

    القرفة الصينية
    وهذا النوع يكون سميكاً أسمر يميل إلى الاحمرار، وله طعم حلو ورائحة عطرية وتعتبر القرفة الصينية الأكثر رواجاً.


    استعمالها الأعمّ والأكثر شيوعًا هو كمنكّه للطعام، فهي منظم من الطراز الأول لعمليات الهضم. ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم صديق الجهاز الهضمي.
    [size=24]وتمزج القرفة ببعض التوابل الأخرى، لتستعمل في الأيام الباردة وذلك بعد أن تدق القرفة وتغلى على نار خفيفة، ثم يضاف اليها السكر ويتم تناولها بمفردها أو تضاف إلى الكراوية، أو يضاف اليها قليلًا من الجوز المبشور أو جوز الهند مما يزيد من قدرة هذا المشروب المفيد، وينصح بتناوله عقب الاستحمام، وليس هنالك أي ضرر من كثرة تناول هذا الشراب.
    [/size]

    كما يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث والولادة ، وقيل أيضًا أنها نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة. 

    القرفة السيلانية 
    القرفة السيلانية المعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zylanicum تخفض مستويات السكر في الدم بنسبة طبية، ولا يوجد لها أعراض جانبية لا على الضغط أو القولون أو القرحة، وهي جيدة أيضاً للجهاز الهضمي. [size=24]
    [size=24]أجريت دراسة في أميركا على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أعواد خشبية حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة ملحوظة وبدأ الناس يستخدمونها لتمتعها برائحة عطرية وطعمٍ مستساغ.

    [/size][/size]


    إستخامات زيت القرفة
    ان زيت القرفة الأساسي هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية والتنفس، المدر للافرازات، القابض للأوعية، المحرك للأمعاء، والمعقم المضاد للتعفن، ولهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.


    ويستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن. كما يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور وأثار حب الشباب. وفي خلال الفترة الحديثة، أصبح مسحوق القرفة مكون رئيسي للعديد من مراهم الحروق.
    [size=24]يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة. لكن لابد من استشارة الطبيب قبل استعماله، فقد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية، كما قد يتسبب في تلف الكلى، وقد يتسبب أيضا في تهيّج الجلد واحمراره عند استعماله كدهان على الجلد.[size=24]
    [size=24]يمكن استعمال القرفة داخليا أو خارجيا لفوائدها المتعددة على الجسم، البشرة والشعر أيضا
    [/size][/size][/size]

    بعض الاستعمالات الداخلية


    1-  يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، توضع مع كوب من الماء المغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والعادة الشهرية.

    2 - يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً، مع تركه 10 دقائق. ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة، الغثيان، انتفاخ البطن، طرد الغازات، المغص المعوي، ضعف الشهية وتحسين سوء الهضم.

    3 - تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق وتشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.
    [size=24]4 - يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين، تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم. وهي مفيدة لتطهير الجهاز الهضمي، حالات حمى التيقويد، ارتعاش المفاصل، تقوية الكبد، تسكين البواسير وتضعيفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.
    [/size]

    5- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والتخلص من آلام الدورة الشهرية.
    [size=24]6- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات انتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
    [/size]

    7- يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.

    8- يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 مليليتر ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء، الإدرار، مكافحة البرد وفتح الشهية.

    9- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.

    10- تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.

    11- تستعمل كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.

    الاستعمالات الخارجية


    1 - يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً لعلاج الكلف، النمش، الصداع، الزكام وآلام الأذن.
    [size=24]2 - يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.
    [/size]

    3 - أخرجت مصانع الأدوية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة لعلاج الحروق والجروح.

    4 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجًا مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر.
    [size=24]5 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب. [size=24]
    [size=24]6 - تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.


    [/size][/size][/size]

    الفوائد العلاجية للقرفة


    القرفة علاج لمرض السكري :


    القرفة فعالة جدا في حالات مرض السكري، كما أنها تساعد على الوقاية من مرض السكري الذي يصيب البالغين. فالقرفة تستخدم كمنكّه للطعام يضاف للعديد من وصفات الطبخ، فهي تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فعالية.
    [size=24]وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة هي ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
    [/size]

    كما تساعد على تحسين عملية الهضم، ولها مفعول منشط للحيض فهي تنبّه الرحم وتحثّ على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

    القرفة لعلاج تساقط الشعر 


    يمكن استعمال القرفة لعلاج حالات تساقط الشعر أو الصلع، من خلال عمل عجينة من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ثم توضع على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل الإستحمام.

    القرفة لعلاج التهابات المثانة


    تخلط ملعقتين من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل وتوضع في كوب من الماء الفاتر، ثم يتم تناوله عن طريق الفم، حيث أن لها تأثير فعال في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تتسبب في التهابات المثانة.


    القرفة لعلاج ألام الأسنان 



    تخلط ملعقة من مسحوق القرفة مع 5 ملاعق من العسل ثم توضع على مكان الألم 3 مرات يوميا للتخلص من ألام الأسنان.

    القرفة لعلاج نزلات البرد 



    حيث أن القرفة فعالة جدا لعلاج نزلات البرد العادية والحادة، فينصح بتناول ملعقة من العسل مع ربع ملعقة من القرفة يوميا لمدة ثلاث أيام لعلاج الكحة والسعال ونزلات البرد المزمنة.

    تقوية الجهاز المناعي 



    إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة. إنّ التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة.

    خسارة الوزن



    إن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً في نصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى عند الأشخاص ذوي الأجسام البدينة. وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التراكم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية.

    الطريقة السليمة لتخزين القرفة



    يجب تخزين القرفة في مكان بارد وجاف وبعيداً عن الضوء المباشر، كما يجب عدم وضع القرفة في الثلاجة لأن الرطوبة تقضي على المواد الفعالة في القرفة. كما يجب عدم سحق القرفة إلا عند الحاجة حيث إن سحقها وحفظها بعد السحق يعرّضها لفقدان الزيوت الطيارة التي يعزى إليها التأثير الدوائي.
    [size=24]وعلى الرغم من الفوائد المتعددة للقرفة، إلا أنه لا ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، نظرا لخواصها المقبضة على عضلة الرحم
    .
    [/size]


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 16, 2018 11:05 pm