النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

اهلا بك في هذا المنتدى انه منك واليك ارجو التسجيل والتفاعل والاستفادة وتقديم الفائدة للمتصفحين نكون شاكرين لك تعاونك معنا في هذا الصدد
النباتات والاعشاب الطبية والعلاج بها

وصف كل انواع النباتات الطبية وتعداد فوائده اوتقدم اسلوب وطرق العلاج بها منفردة او مجتمعة مع غيرها من النباتات .تقديم وصفات علاجية موثوقة ماءة بالماءة .



مدير المنتدى
تنبيه : ان تكرار نشر اكثر من موضوع عن نبتة او عشبة هو لجمع اكبر عدد ممكن من الاراء والاقوال وتجارب الاخرين حول فوائدها واستخداماتها لتعم الفائدة : ادارة المنتدى

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» ليفوفلوكساسين Levofloxacin.
الإثنين يونيو 18, 2018 7:58 pm من طرف Admin

» معدل السكر الطبيعي في الدم
الخميس مايو 10, 2018 10:18 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي في الجسم
الخميس مايو 10, 2018 10:14 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي عند الحامل
الخميس مايو 10, 2018 10:10 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي عند الأطفال
الخميس مايو 10, 2018 8:25 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي على الريق
الخميس مايو 10, 2018 8:21 am من طرف منال محمود

» معدل السكر الطبيعي حسب العمر
الخميس مايو 10, 2018 8:18 am من طرف منال محمود

» كم معدل السكر الطبيعي
الخميس مايو 10, 2018 8:05 am من طرف منال محمود

» فوائد الفواكه للحامل
الخميس مايو 10, 2018 7:55 am من طرف منال محمود

أكتوبر 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    ما هي علامات فقر الدم

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1284
    تاريخ التسجيل : 21/02/2014
    العمر : 75
    الموقع : http://rrawad.akbarmontada.com

    ما هي علامات فقر الدم

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 02, 2017 8:35 am

    ما هي علامات فقر الدم





    فقر الدم

    إنّ الدم يعدّ الناقل الأساسيّ للموادّ الغذائيّة والأكسجين ومختلف الموادّ الأخرى إلى جميع أنحاء الجسم، كما يقوم بطرح الفضلات خارج الجسم عن طريق إيصالها إلى أجهزة الإخراج المختلفة في الجسم، ولذلك يعدّ الدم أحد العناصر الأكثر أهميةً في الجسم والتي تؤدّي إلى الوفاة في حال نقصها أو تعرّضها إلى أي نوعٍ من الأمراض المختلفة، وفقر الدّم هو أحد الأمراض التي تصيب الدّم والتي تتمثلء في عدم وجود كميةٍ كافيةٍ من خلايا الدم الحمراء في الدّم وهي أحد عناصر الدّم والمسؤولة عن نقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.

    يتمّ قياس نسبة خلايا الدّم الحمراء في الجسم عن طريق عدد من القياسات المختلفة كالهيموجلوبين والذي يعبّر عن تركيز الهيموجلوبين وهو المسؤول عن حمل الأكسجين في الدّم، أو الهيماتوكريت والذي يعبّر عن النسبة المئويّة لحجم خلايا الدم الحمراء بالنسبة إلى حجم الدم، وتعداد كريات الدم الحمراء والتي عن عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في حجم معرّف من الدم، ويتمّ تعريف فقر الدم بالنسبة إلى هذه المقاييس بأن يقلّ عن 13,5 جرام لكلّ ديسيلتر للذكور و 12 جرام لكلّ ديسيلتر للإناث بالنسبة لتركيز الهيموجلوبين، أو 41% للذكور و 36% للإناث بالنسبة إلى الهيماتوكريت.


    أعراض فقر الدم

    يشعر المصاب بفقر الدم بالعادة بالعديد من الأعراض المختلفة والتي تؤثر على حياته سلباً بأكملها، وترجع هذه الأعراض إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين والذي يستخدم في الجسم لإنتاج الطاقة، ومن المهم أن يدرك المرء أنّ أعراض هذا المرض تكون خفيفةً في البداية إلّا أنّها تتفاقم شيئاً فشيئاً وتزداد في حدتها، ومن هذه الأعراض:

    • التعب وعدم القدرة على الحركة في كثيرمن الأحيان.
    • شحوب لون البشرة.
    • زيادة في خفقان القلب وذلك لكي يقوم بإيصال كمية أكبر من الأكسجين إلى الجسم.
    • ضيق التنفس.
    • الدوار.
    • عدم القدرة على إدراك الأمور من حولك بشكلٍ سليم.
    • شعور بالبرد وخاصةً في الأطراف.



    آثار فقر الدم

    قد تسبّب زيادة فقر الدم وعدم القيام بعلاجه بشكلٍ فوري إلى حدوث مشاكل أخرى مرافقة له ومنها:

    • التعب الزائد: فقد يصل الأمر بالمرء إلى عدم القدرة على القيام بالمهام الأساسية بشكلٍ سليم بسبب التعب.
    • مشاكل القلب: وهو ما يحدث بسبب تسارع نبضات القلب لتوفير الكمية الكافية من الأكسجين للجسم، والذي يؤدّي إلى الأمراض في القلب والتي قد تصل إلى فشل القلب كلياً.
    • مشاكل الأعصاب: وهو ما يحدث بسبب نقص فيتامين ب12 والذي يعتبر أحد الفيتامينات الضروريّة لعمل الجهاز العصبيّ بشكل سليم بالإضافة إلى إنتاج كريات الدم الحمراء.
    • التأثير على الدماغ: وهو ما يحدث أيضاً بسبب نقص فيتامين ب12 والذي قد يؤدّي إلى تغيّر الحالة لإدراكيّة لدى الإنسان.
    • الموت: وهو ما يحدث بسبب بعض أنواع فقر الدم الوراثية كفقر الدم المنجليّ والتي تؤدّي إلى فقدان الدم بصورة سريعة.
    • ما هو فقر الدم وما علاجه







      إنّ من وظائف كريات الدم الحمراء هو نقل الاوكسجبن الى جميع اجزاء الجسم ليتمكن كل عضو من القيام بوظيفته،وعندما حدث نقص في عدد الكريات الحمراء نسمي ذلك بفقر الدم ،ويقسم فقر الدم بحسب شدته إلى فقر دم بسيط أو شديد .
      إنّ مادة الهيموغلوبين هي اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء،ونقص هذه المادة من أحد اسباب حدوث فقر في الدم وقد يحدث هذا نتيجة نقص عنصر الحديد الذي يحتاجه النخاع لإنتاج الهيموجلوبين ،وقد يكون بسبب تعاطي أنواع من العقاقير ،ومن الأسباب أيضا في عدم القدرة على انتاج كريات الدم الحمراء السليمة هو النقص في فيتامين ب12 او النقص في حمض الفوليك كما أنّ العمليات الجراحية التي تجرى للمعدة وبالتالي يتأثر عملها في امتصاص المواد الغذائية ،لها تأثير سلبي في انتاج الكريات الحمراء .
      يظهر على جسم الإنسان الكثير من الامور السلبية التي تؤشر الى وجود فقر في الدم ،فقد يحدث شحوب في لون الجلد وضيق في التنفس وصداع وتكسر في الاظافر وشعور بالدوار وتسارع نبضات القلب ،وعدم القدرة على التركيز أو التفكير .
      يتنوع علاج فقر الدم بحسب المسبب له فالفقر الناتج عن نقص عنصر الحديد يمكن تعويضه عن طريق تناول المكملات الغذائية وكذلك تعويض النقص في الفيتامينات عن طريق الحقن ،وقد يكون العلاج عن طريق تناول ادوية خاصة ،وقد يتطلب الامر في بعض الحالات زرع نخاع شوكي .
      يمكن الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص التغذية والفيتامينات ،وذلك بالاهتمام بنوعية الطعام والتركيز على الاطعمة التي تحتوي الحديد ومن اهم الاطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم الحمراء والبيض والاحياء البحرية وزبدة الفول السوداني وفول الصويا والاوراق الخضراء كالسبانخ والطماطم والحمضيات و حمض الفوليك وفيتامين B 12 و فيتامين C .
      في بداية التعرض لفقر الدم يكون الاثر غير محسوسا ولكن مع التقدم في المرض تبدأ الأعراض بالظهور ،لذلك يجب مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة والبدء بالعلاج المناسب .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 5:46 am